منظمة الدول المصدرة للبترول «تصوير أوبك من الداخل»

03/09/2011 1
د. أنور أبو العلا

تتكون منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) من 12 دولة، لكن الدول المعروفة لدى معظم الناس من شعوب العالم انهم يكوّنون منظمة اوبك تنحصر في اربعة دول تحتل المملكة - بلا منازع - رأس الهرم ثم تأتي بدرجات متساوية تقريبا ايران والعراق وفنزويلا. وأحيانا تطفو على سفح الهرم تبعا لمجريات الأحداث ليبيا والجزائر، أما قطر والإمارات والكويت فأنهم اشتهروا بين الشعوب بأنهم يحظون بأعلى متوسط دخل للفرد في العالم اكثر من كونهم اعضاء في اوبك، ثم يأتي في المؤخرة ثلاثة دول لا يكاد يعرف الناس انهم اعضاء في اوبك هم الأكوادور وانقولا ونيجريا.

هذه اللّقطة الكاريكاتورية المنقولة من داخل مقر الدول الأعضاء في منظمة اوبك في فيننا هي انطباع عام يتكوّن لدى كل من يتابع الأخبار والكتابات المتداولة في الأعلام العالمي عن اوبك.

مؤخرا بتاريخ 24 أغسطس 2011 أصدرت ادارة معلومات الطاقة الأمريكية EIA تقريرها الدوري عن نيجريا (كما اعتادت ان تنشر تقاريرا دورية موجزة عن الطاقة في جميع دول العالم) بعنوان: Nigeria Country Analysis فرأيت فيه فرصة سانحة لزيادة معلوماتي عن نيجريا كعضو في المنظمة كما رأيت انه من الأنانية ان احتكر هذه المعلومات لنفسي من غير ان اشارك بعض القراء المهتمين بمعرفة المزيد عن بعض خبايا بعض الدول الأعضاء المجهولين في اوبك.

نيجريا بالنسبة لعدد السكان هي اكبر دولة في الدول الأثنتي عشرة الأعضاء في منظمة اوبك ولكن نيجيريا هي أصغر دول اوبك بالنسبة لمتوسط دخل الفرد، من كل خمسة اشخاص من عدد السكان في اوبك يوجد اثنان منهم يسكنون في نيجيريا حيث يبلغ عدد سكان نيجيريا 160 مليون نسمة (40 % من اجمالي سكان اوبك) بينما يبلغ متوسط الدخل الشهري للفرد النيجيري 100 دولار فقط (أقل من 2 % من أعلى متوسط دخل في اوبك نصيب الفرد القطري).

وفقا لتقربر ادارة معلومات الطاقة المذكور أعلاه فأن 76 مليون نسمة (أي 50 %) من سكان نيجيريا محرومون من الكهرباء وأن 81.3 % من الطاقة المستهلكة في نيجريا مصدرها المواد السهلة الأشتعال كالمخلفات Waste والمتجددة (الأحطاب Biomass) المستخدمة في عملية التدفئة والطبخ. كذلك أكثر من 95 % من دخل صادرات نيجيريا من البترول و 40 % من ايرادات الحكومة.

وفقا لتقرير اوبك ASB 2010 فأن انتاج نيجريا من البترول عام 2010 بلغ 2.048 مليون برميل في اليوم وتبلغ صادراتها 2.454 مليون اي تصدر اكثر مما تنتج بمقدار 17 % (400 الف برميل) وهذا خطأ ينبغي على اوبك ان تصححه. بينما وفقا لتقرير ادارة معلومات الطاقة الأمريكية بلغ انتاج البترول عام 2010 في نيجيريا 2.46 مليون برميل في اليوم (منه 2.15 مليون خام Crude) وبلغت صادراتها من البترول 2.2 مليون (منها 1.8 مليون خام).

نيجيريا هي النموذج المجهول لواقع اوبك من الداخل الذي يمكن لاوبك ان تقدمه لشعوب العالم ليوضح لهم ان دول اوبك ليست هي كما يحاول ان يصوّرها الأعلام العالمي لشعوب العالم بأن أوبك كارتل (أي عصابة من القطط السمينة تحتكر البترول) بل إن من بين أعضاء أوبك دول من أفقر دول العالم وإن البترول هو مصدر معيشتهم الوحيد، ولذا فان من حق هذه الدول ان يطالبوا بأن لا يبخسون (بضم الياء) مايستحقه بترولهم من الثمن (السعر) الذي يستحقه في السوق الحر.

أليس من حق الشعب النيجيري (كمثال لشعوب دول أوبك) أن يستعيدوا جزءا من الضرائب الباهظة المفروضة من الدول الغنية على بترولهم ..!؟ او على الأقل رفع السقف الأدنى لما يسمى اعتباطا السعر العادل الذي هو في حقيقته مجرد وسيلة للضغط على دول اوبك لزيادة انتاجها الى حد الاستنزاف لأتاحة الفرصة لفرض مزيد من الضرائب على البترول وصرفها اعانات للبدايل.

موضوع زاوية السبت القادم - إن شاء الله - سيكون عن علاقة الريال بالدولار (المشكلة والحل).