المملكة لماذا لا تستثمر في المملكة؟

02/08/2011 7
ياسر العبدالله

من باب الفضول اطلعت على القوائم المالية لشركة المملكة القابضة بحكم أنها ثاني أكبر شركة مدرجة بالسوق من حيث رأس المال ويديرها أبرز رجل أعمال في المنطقة سمو الأمير الوليد بن طلال، وأثار استغرابي تواضع الأرباح المحققة مقارنة بحجم الأموال المستثمرة.

يبلغ رأسمال الشركة أكثر من 37 مليار ريال فيما تبلغ إيرادات الشركة خلال النصف الأول نحو 1.6 مليار ريال ما يعادل أقل من 5 % من قيمة رأس المال وهذه نسبة ضعيفة جدا مقارنة بالشركات المدرجة بالسوق.

تستثمر الشركة معظم أموالها في الخارج حيث تبلغ استثمارات الشركة المتاحة للبيع خلال الربع الثاني نحو 10.2 مليار ريال (قيمة الاستثمار أكثر من 21 مليار قبل الأزمة العالمية) منها 8.8 مليار ريال ما يعادل 86 % استثمارات دولية والباقي يتم استثماره في المنقطة.

بلغت أرباح الشركة خلال الربع الثاني تقريبا 164 مليون ريال وبالبحث عن التفاصيل نجد أن الشركة تستثمر في ثلاث قطاعات هي: الأسهم و الفنادق وأخير في العقارات والاستثمارات المحلية وجاءت نتائج هذه الثلاث قطاعات على النحو الأتي

1- قطاع الأسهم سجل أرباح بحدود 28 مليون ريال في الربع الثاني.

2- قطاع الفنادق سجل خسائر بقيمة 76 مليون ريال في الربع الثاني.

3- قطاع العقارات والاستثمارات المحلية سجل أرباح بقيمة 212 مليون ريال في الربع الثاني.

يتضح من خلال نتائج هذه القطاعات أن استثمارات الشركة في السوق المحلي سجلت لها أفضل العوائد، وهذا يجعلنا نتساءل لماذا لا تستثمر الشركة الجزء الأكبر من أموالها في السوق المحلي؟ وبالتالي تحفظ استثمارات بإذن الله وتعمل على خلق وظائف عديدة لأبناء الوطن وتحرك عجلة التنمية وبالتالي الفائدة مشتركة للجميع؟؟؟؟؟