قطاع التأمين ... وفقاً لمخاطر القيمة الدفترية بنهاية النصف الأول 2011م

26/07/2011 7
سلمان بن ناصرالهواوي

نشرت أغلب الشركات المدرجة بقطاع التأمين بالسوق المالية السعودية ( تداول ) قوائمها المالية التفصيلية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2011م، ووفقاً لمؤشر القيمة الدفترية للسهم الذي من خلاله يمكن معرفة التغير بين القيمة الاسمية للسهم والقيمة الحالية لنصيب السهم من صافي أصول الشركة تم ترتيب الجدول التالي لشركات قطاع التأمين والذي يوضح لنا مخاطر تهالك رأس المال المستثمر لشركات القطاع. علماً بأن القيمة الدفترية للسهم يمكن استخراجها عن طريق المعادلة التالية:

إجمالي حقوق المساهمين نهاية الفترة ÷ عدد الأسهم المصدرة

ويوضح لنا الجدول التالي أن أسيج و الأهلية والسعودية الهندية قد تهالك أكثر من نصف مالها حتى نهاية النصف الأول من هذا العام. وهذا يعني أن التعامل ببيع أو شراء أسهمها ينطوي على مخاطر عالية جداً ومن أبرزها المخاطر النظامية التي تلوح في الأفق لهذه الشركات. فعلى سبيل المثال .... من يقوم بشراء سهم أسيج بسعر 29,80 ريال يعني أنه يشتري السهم بأكثر من قيمته الدفترية بـ 9,89 مرة ... !!!! وهي شركى قد تهالك حقوق المساهمين بها بنسبة 70%.

وخلاصة القول … تعتبر القيمة الدفترية للسهم من أهم الأدوات المالية التي يجب مراعاتها وأخذها في الحسبان لتقدير المخاطر المحتملة عند اتخاذ قرارات التعامل في الأسواق المالية فهي تقيس صافي حقوق المساهمين بعد تأثرها بالنتائج المالية المتراكمة للشركة. مع ملاحظة أن هذا التقرير لا يعتبر توصية تعامل في أي ورقة مالية والله من وراء القصد.