النقل الجماعي ... هل فعلاً تحسن الأداء التشغيلي خلال الربع الثاني ...؟؟؟

24/07/2011 2
سلمان بن ناصرالهواوي

نُشرت القوائم المالية الأولية التفصيلية للربع الثاني 2011م للشركة السعودية للنقل الجماعي على موقع السوق المالية السعودية ( تداول ) يوم الأربعاء 20 يوليو 2011م محققة صافي أرباح تبلغ حوالي 19,9 مليون ريال خلال الربع الثاني مقارنة بصافي أرباح تبلغ حوالي 4,5 مليون ريال بالربع الثاني 2010م وذلك بنسبة نمو تبلغ 340% ومقارنة بصافي خسائر تبلغ حوالي 31 مليون ريال خلال الربع الأول من هذا العام.

لكن .... الغريب في الأمر أن الشركة عزت تحقيقها للأرباح في الربع الثاني إلى التحسن في الأداء التشغيلي كما ورد في الفقرة رقم ( 8 ) من أعلان النتائج المالية وهذا في الحقيقة يشوبه بعض من الشك ..... ولندع الصورة تتحدث .... !!!

واستكمالاً للفقرة السابقة .... فالشك في تحسن الأداء التشغيلي للشركة تم إيضاحة في القوائم المالية التفصيلية للشركة حيث أن الإيضاح رقم ( 10 ) المرفق بالقوائم المالية يشير إلى أن الشركة اعترفت بمبلغ 10 مليون ريال كإيرادات ناتجة عن مخالصة نهائية مع أحد عملائها أي أنها إيرادات تشغيلية اعترفت بها دفعة واحدة .... !!!

وخلاصة القول …. مع الأسف مازالت بعض الشركات لا تقدم الأسباب الواضحة والصريحىة التي أثرت على نتائجها المالية خلال فترة معينة .... وهذا يقودنا إلى سؤال مهم ... هل فعلاً مازالت بعض الشركات تريد أن تمارس التلميع والتجميل الغير واقعي لنتائجها المالية ... !!!! ؟؟؟؟