المنتديات وسوق الأسهم

01/08/2009 2
محمد الحديثي

في بداية عام 2004 ومع بداية الارتفاعات المهولة في اسواق الأسهم، أو بمعنى أصح مع تكون الفقاعة لبورصات الاسهم العربية والخليجية بشكل خاص، بدأت بالظهور على النت منتديات اقتصادية عدة , والهدف الأصلي منها  تثقيف المتداولين الافراد ببعض التحليلات المالية والفنية والاساسية للأسهم المتداولة في هذه الاسواق، ومع شدة الاقبال وتهافت عامة الناس في عامي 2005 و 2006 على أسواق الاسهم، زادت شعبية هذه المنتديات، وأصبح التسجيل فيها مغلق الا في الحالات النادرة وأصبح عدد المعرفات لبعض المنتديات يصل الى عشرة الاف معرف !!!

وأصبحت المنتديات وجبة يومية مسائية لغالبية المتداولين من أجل متابعة الاخبار وقراءة تحليل السوق اليومي لبعض المحللين الفنيين في عدد من المنتديات، أو تتبع التوصيات لبعض المعرفات . بل أصبحت شعبية بعض المعرفات التي تنشط في هذه المنتديات يفوق الوصف ويكفي ان تسمع أن هذا السهم وصى عليه المعرف الفلاني بهذا المنتدى أو المعرف القلاني بذلك المنتدى.

وتطور الامر حتى وصل لقيام إحدى أكبر شركات الانترنت العربية بشراء منتديين للأسهم احدهما سعودي والآخر اماراتي وتقول الاشاعات أن ثمن الشراء بلغ عدة ملايين.

والسؤال هنا ؟ هل هذه المنتديات قامت بدور تثقيفي للمتداول الفرد في ضل غياب الجهات الرسمية المعنية عن هذا الدور ؟ أم أنها وبالعكس من ذلك أسهمت في زيادة نشر الاشاعات والمعلومات الموجهه حسب مصالح اصحاب هذه المنتديات أيضا في ضل غياب الجهات المعنية عن مراقبة هذه المنتديات ؟ ..

الشيء الأكيد أن لهذه المنتديات حسناتها أكثر من سيئاتها في فراغ يعيشه المتداول الفرد بسبب غياب الجهات المسؤله عن قيامها بدور المرشد والمثقف في مجال اسواق الاسهم وعمل المؤسسات المالية الخاصة لمصالحها سواء في دراساتها او توصياتها للسعر العادل لبعض الاسهم والضحية في كلا الحالتين هم أنا وأنت المتداول الفرد المسكين ؟؟؟