منظمة الأقطار المصدرة للبترول (قطة بسبعة أرواح)

25/06/2011 1
د. أنور أبو العلا

لا اعتقد انه يوجد في التاريخ - منذ عصر ابونا آدم وامنا حوّاء الى يومنا هذا - منظمة كمنظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك). ففي نفس الوقت الذي كانت تنشر وسائل الاعلام صور جنود جيش احد الدول الأعضاء في اوبك يفتك بجنود جيش دولة عضو أخرى في اوبك، كانت تنشر بجوارها صورة وزير بترول أحد الدولتين المتحاربتين يحتضن فيها بحرارة وزير بترول الدولة المتحاربة ألأخرى عند اجتماعهما في مقر المنظّمة في فينا. ثم يأخذ بيده بعد الأجتماعات الى صالة الأستراحة ليشاهدا صورتيهما مع بقية زملائهما وزراء البترول على شاشة التلفزيون ويستمعان الى صوت مذيعة التلفزيون تردد الخبر (الذي هو أقرب مايكون الى النكتة) قائلة: لقد اتفق أعضاء اوبك بالأجماع على ان لايتفقوا.

هذا المشهد كان يتكرر دائما طوال ثمانية سنوات خلال الحرب العراقية الأيرانية. ثم خلال غزو العراق لشقيقتها الكويت وتهديدها لشقيقاتها دول مجلس التعاون.

السر في بقاء اوبك على مدى خمسين عاما رغم كل الخلافات (الى حد الحروب) بين أعضائها ليس قوتها بل ضعفها لأنها منذ البداية لم يكن الغرض من انشاء اوبك من اجل ان ترفع الأسعار بل كان الغرض هو الحيلولة دون خفض الأسعار من جانب واحد الذي كانت تفرضه عليهم شركات البترول الأجنبية التي كانت تمارس معهم لعبة العصا الغليظة والجزرة الحشفة (او مايعرف بالعامية: سياسة جوّع كلبك يتبعك) فتخفّض انتاج دولة عندما تكون في اشد الحاجة الى ايرادات بترولها لأنها تجرأت وطلبت زيادة سنتات على سعر بترولها لتتمكن من اطعام شعبها الجائع، وتزيد انتاج دولة أخرى الى حد الأستنزاف لتعوّضها عن نقص إيراداتها بسبب خفض سعر بترولها حتى لا تشعر بنقص الإيرادات. وهكذا كانت شركات البترول الأجنبية حينا تضرب دول امريكا اللاتينية ببترول دول الشرق الأوسط وحينا تضرب دول الشرق الأوسط ببترول امريكا اللاتينية.

لقد وجدت فنزويلا في المملكة خير معين لها عندما ارسلت وزير بترولها الفونسو - في اواخر منتصف القرن الماضي - تستنجد وتستجير بالمملكة من ظلم وجور الشركات فوجدت في المملكة (ممثلة في ابنها البار عبدالله الطريقي) خير مجير ومعين لها حيث انطلقتا معا سويا لتقنعا ايران والعراق والكويت للأنضمام اليهما في بغداد عام 1960 للتوقيع على تأسيس منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك).

لقد تم انشاء اوبك عام 1960 واتخذت مقرا منزويا لها في جنيف لمدة خمسة اعوام من غير ان يشعر بها احد. ثم انتقلت عام 1965 بهدوء الى فينا (هروبا من غلاء الأسعار والأيجارات والضرائب في سويسرا) من غير ان يشعر ايضا بها احد. وبقيت هكذا لا يشعر بها احد حتى بداية السبعينيات. ثم فجأة (لاسيما بعد مايسمى صدمة البترول الأولى عام 1973) بدأ اسم الكارتل (اسم الدلع لاوبك) يتصدر الأخبار.

من حسن حظ معالي المهندس علي النعيمي انه جاء الى اوبك عام 1995 في وقت كانت اوبك في حالة هدنة لالتقاط الأنفاس بعد أن كانت طوال اكثر من عشرين سنة (من قبيل منتصف السبعينيات الى قبيل منتصف التسعينيات) في حالة صراع دائم بين مايسمى معسكر الصقور ومعسكر الحمايم. ثم استطاع ابو رامي بحكمته (وساعده ان اسمه علي) ان يحافظ على تمديد الهدنة ستة عشر عاما. ولذا فلا غرابة ان يرى معاليه في مجرد عدم موافقة بعض الأعضاء على اقتراحه زيادة الأنتاج في اجتماع اوبك الأخير انه أسوأ اجتماعات المنظمة فهو حديث عهد (كالمؤلفة قلوبهم) بماضي مشاكل اوبك وأول السيل قطرة.

لقد اثبتت اوبك - خلال خمسة عقود - انها قطة بسبعة ارواح فخيّبت ظن كل من كان يقول ان اوبك نوع من انواع الكارتل وان مصيرها كمصير كل كارتل في التاريخ لن تلبث طويلا حتى يستشري الخلاف بين أعضائها على تقسيم الحصص وستبدأ كل دولة على حدة تغش في الخفاء بتجاوز حصتها فتنهار الأسعار ويتفكك الكارتل.

اوبك ستظل متماسكة ولن تتخلى عنها دولة من الدول المؤسّسة الخمسة مادام لازال يوجد لديها وفرة من البترول للتصدير ليس رغبة في الأحتكار بل لأن الذي يربط بين اعضائها اواصر ذكريات عاطفية جياشة sentimental لا تزال كامنة في اللاوعي من مشاعر اعضائها تذكّرهم بمعاناتهم المريرة خلال زمن تسلط الأخوات السبعة.