سلم الرواتب الحكومي يهدد القطاع الخاص

15/06/2011 11
صالح الروضان

بعد ان صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظة الله – رقم 4097/م ب وتاريخ 25 / 6/ 1432هـ باعتماد (18) سلماً وجدولاً لرواتب الموظفين المدنيين العاملين في الدولة ، الذي جاء تعديلها بناء على الأمرين الملكيين الكريمين رقم ( أ / 23) وتاريخ 20 / 3 / 1432هـ القاضي بتثبيت بدل غلاء المعيشة ومقداره (15%) ضمن الراتب الأساسي، ورقم ( أ / 62) وتاريخ 13 / 4 / 1432هـ القاضي باعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بـثلاثة آلاف ريال شهريا. وقضى الأمر الكريم بالعمل بهذه السلالم لرواتب الموظفين المدنيين العاملين في الدولة ابتداء من 25 / 6 /1432هـ . وبمقارنه سريعه بين اجمالي الراتب للمراتب الاكثر تعيينا وعي الرابعه والخامسه و السادسه والسابعه كما في الجدول ادناه يتبين ان مقدار الزياده يتراوح بين 35% الى 48%.

ومن المعلوم انه مقابل هذه الزياده لم تتغير ساعات العمل ولا المهام لكل وظيفه في القطاع الحكومي (اللهم لا حسد) واتمنى ان يصدرايضا قرار بمنح موظفي الحكومة بدل سكن وتأمين طبي , ولكن السؤال موجه الى القطاع الخاص وقدرته على استقطاب الخريجين بنفس المزايا والرواتب الحاليه المعمول بها في القطاع الخاص مقابل ساعات العمل الحاليه ومحدودية الاجازات فالخريج الجديد عند مقارنته للرواتب والحوافز بين القطاع الخاص والحكومي سيجد انه من الاجدى التوجه الى القطاع الحكومي فالفارق مقابل ضغط العمل النفسي والمادي لا يساوي الفرق في الراتب بعد صدور السلم الجديد لموظفي الحكومه , لذلك ارى انه من الضروري اعادة النظر في رواتب ومزايا موظفي القطاع الخاص او مساواتهم بموظفي الحكومه من ناحية ساعات العمل والاجازات.

هذه المقارنه اعلاه فقط للوظائف الاداريه البحته فمن المعلوم ان هناك كادلاات مختلفه عن اعلاه للوظائف الفنيه مثل الاطباء والعاملين في العلوم الطبيه الاخرى بالاضافه الى ان المهندسين ينتظرون الكادر الجديد واللذي من الممكن صدوره مستقبلا وبالتأكيد فيه زياده عن الرواتب الجديده اعلاه . لذلك سوف تصعب المهمه على القطاع الخاص في استقطاب المهندسين والمحاسبين واصحاب المهن المطلوبه والنادره في الخرجيين الجدد بالاضافه الى هجره معاكسه متوقعة من القطاع الخاص الى الحكومي وهذا عكس ما خطط له من محاولة الحكومة تشجيع القطاع الخاص والزامهم في الفتره الاخيره بتوظيف ابناء البلد.