زمالات مالية عربية...!!!

15/05/2011 0
د . جمال شحات

بعد كتابة مقالى ( زمالات مهنية..!!! ) جاءنى اتصال كريم من الاخ الاستاذ المستشار / عادل السموم يشكرنى على المقال والتعريف بالزمالات المهنية المتاحة فى مجال المالية والمحاسبة والتدقيق ويزف الى بشرى عن انشاء المعهد العربى للزمالات المالية واخبرنى انه تم عقد المعهد العربي للزمالات المالية الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري العلمي برئاسة المستشار عادل السموم -المؤسس - رئيس مجلس الإدارة لاختيار رئيس المجلس ونائبه والأمين وتم خلال الاجتماع اختيار دولة الرئيس أ. د. عبدالعزيز حجازي رئيس وزراء مصر الأسبق ورئيس اتحاد المحاسبين العرب. رئيساً للمجلس العلمي، ومعالي الدكتور مصطفى البراري رئيس ديوان المحاسبة في المملكة الأردنية الهاشمية نائب أول، والدكتور سعد الغامدي نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة عبد اللطيف جميل السعودية نائباً ثانياً و الدكتور مصطفى هديب أميناً عاماً.

كما ضم المجلس في عضويته أ.د. محمد التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية. وتم خلال الاجتماع طرح أسماء أخرى كأعضاء مرشحين للانضمام للمجلس الاستشاري العلمي من الشخصيات العلمية والمهنية على مستوى الوطن العربي. وقد صرح السموم خلال الاجتماع إن المعهد العربي للزمالات المالية هو الأول من نوعه على مستوى الدول العربية في تأهيل ومنح الزمالات المالية المتنوعة بنفس مستوى الشهادات الأمريكية ولكن بهوية عربية أي وفقاً لبيئة الأعمال العربية وذلك من منطلق حاجة سوق العمل العربي الحالية والمستقبلية إلى كفاءات متخصصة في المجال المالي في أكثر من مجال مثل المحاسبة الإدارية والتحليل المالي وكذا إدارة الموارد النقدية.

وأضاف سموم أن المعهد هو منظمة عربية غير هادفة للربح وتم تأسيس المقر الرئيسي له في لبنان بالإضافة إلى مكاتب التمثيل الإقليمية في كل من جدة والقاهرة مع إمكانية فتح مكاتب تمثيل له في الدول العربية حسب الحاجة.

وقد اسعدتنى هده الاخبار جدا لاننى الاحظ اهتماما موسعا لدى شبابنا العربى فى كل مكان بالتاهيل المهني حيث يسألنى العديد من طلبة العلم والمهتمين بالدراسة عن اى الشهادات التى يبدأون فى دراستها والحصول عليها خاصة بعد الانتهاء من دراستهم الجامعية ودائما ما ارد عليهم بأنه يجب عليهم قبل البدء فى دراسة احدى تلك الشهادات المهنية ان يعرفوا اى القطاعات التى يجب او يحبوا ان يتناولوها فى دراستهم .!!

وهناك العديد من تلك الشهادات العالمية او المحلية وقد ذ كرتها فى مقالى السابق وهى هامة جدا لمن يريد الاستزداة فى قطاعات المحاسبة او المالية او الاقتصاد او الادارة او المراجعة بنوعيها الداخلية والخارجية او التخصص الذى تعطى لحاملها المزيد من التفوق فى هذا القطاع المهنى او ذاك.!!!

ولعلى أضيف على مقالى السابق بعد مكالمة المستشار السموم هذه الشهادات المهنية التى يمنحها المعهد للطلبة العرب وخاصة مما تقف اللغة الانجليزية عائقا امامهم فى التحصيل المهنى والحصول على شهادات مهنية فى المالية عالية المستوى ولديها الاعتراف المهنى العالمى وتماثل مثل شهادات CPA,CMA,CIA والتى لديها هذا الاعتراف العالمى.

وختاما شكرى لكل القائمين على المعهد من اساتذة كبار ومهنيين مع دعواتى الصادقة لكل الطلبة العرب بالتوفيق فى التطور والسعى لنيل الدرجات العليا فى مجال عملهم والتفوق فى نيل احدى تلك الزمالات المهنية العربية والله ولى التوفيق.