مصادر الطاقة غير التقليدية (ليس كل ما يلمع ذهباً)

07/05/2011 7
د. أنور أبو العلا

قبل 30 سنة (بالتحديد في عام 1980) كان إجمالي احتياطي البترول الخام المؤكّد في العالم الذي كانت تنشره الدوريات المختصّة لا يتجاوز ال 650 (ستمائة وخمسين) مليار برميل. ثم بعد عشر سنوات في عام 1990 وصلت احتياطيات البترول الى اكثر من 1000 مليار (اي تريليون) برميل. ثم بعد عشر سنوات اخرى في عام 2000 وصلت احتياطيات البترول الى ما يقارب 1250 مليار (اي واحد وربع تريليون) برميل، ثم واصلت احتياطيات البترول تصاعدها الى ان وصلت الآن في بداية عام 2011 إلى ما يقارب ال 1500 مليار (اي واحد ونص تريليون) برميل. هذا يعني ان اجمالي احتياطيات البترول في العالم قفزت الى اكثر من ضعف ما كانت عليه قبل 30 سنة من الآن.

بعض الناس (لاسيما الذين ليس لديهم معرفة بأسواق الطاقة) سيستنتجون من تصاعد هذه الأرقام ان احتياطيات البترول تتزايد - من سنة الى سنة - في شتى انحاء العالم وهذا التصاعد اولا: يتناقض مع القول ان البترول مورد ناضب؛ لأن احتياطياته لم تتناقص بل تتزايد بعكس ما يعنيه مفهوم النضوب، وثانيا: يثبت ان بأمكان العالم ان يستغني عن بترول أوبك ويتحوّل الى بترول المناطق الأخرى اذا لم تتجاوب اوبك بزيادة انتاجها لتمنع ارتفاع اسعار البترول.

مع اعتذاري الشديد لأصحاب هذين الاستنتاجين فأنا اقول لهم ان استنتاجاتهم خطأ؛ لأنهم أولا لم يستطيعوا معرفة الفرق بين انواع البترول التي ادّت الى اضافات جديدة الى الاحتياطيات وثانيا انهم لا يعرفون الدور الذي تلعبه العلاقة بين تكاليف الانتاج وأسعار البيع في توازن الأسواق (أو بشكل اكثر صراحة انهم لا يجيدون تطبيقات مبادئ علم الاقتصاد).

الزيادات التي حصلت في احتياطيات البترول تتلخص في التالي: الزيادة الاولى التي حدثت حتى نهاية عام 1990 معظمها اعادة تقديرات دول اوبك لاحتياطياتها خلال الثمانينيات (التي لايزال يشكّك في صحّتها بعض المختصين). أما الزيادة الثانية حتى نهاية عام 2000 فمعظمها من احتياطي بترول كندا غير التقليدي (بترول الرمال oil sands). اما الزيادة الثالثة حتى بداية عام 2011 فمعظمها من بترول حوض اورينوكو الثقيل (في فنزويلا) وكذلك من بترول المياه العميقة والاماكن النائية مرتفعة التكاليف (اي التي يمكن تصنيفها جميعا من نوع البترول غير التقليدي Nonconventional).

نستخلص من هذا العرض التاريخي السريع للاضافات التي حصلت الى احتياطيات البترول خلال الثلاثين سنة الماضية ان البترول الرخيص وصل الى الذروة وبدأ فعلا في مرحلة رحلة النضوبا وبدأ العالم يدخل تدريجيا في مرحلة انتاج البترول غير التقليدي والبترول عالي التكاليف.

السؤالان المهمان هما: كيف نعرف ان البترول الرخيص وصل الذروة؟ وكيف نتأكّد من ان العالم لن يتحوّل من الطلب على بترول اوبك الى بترول المناطق الأخرى؟

الجواب عن السؤال الأول: نعرف ان البترول الرخيص وصل الذروة لأن معظم كمية البترول المضافة الى احتياطيات البترول منذ عام 1990 هي من البترول عالي التكاليف الذي لا تقل تكاليف تسويق البرميل الواحد (وفقا لتقديري) عن 60 (ستين) دولارا للبرميل.

هذا يعني ان انخفاض سعر برميل البترول الى أقل من 60 دولارا للبرميل سيؤدي تدريجيا الى خروج معظم هذه الاحتياطيات المضافة مؤخّرا وسينخفض الاحتياطي الاجمالي في العالم (في تقديري ايضا) الى اقل من 550 مليار برميل (اي أقل ما كان عليه في عام 1980).

الطّامة الكبرى ان انخفاض سعر برميل البترول الى اقل من 60 دولارا لا يؤدي تدريجيا الى انخفاض احتياطي البترول (الذي يمكن انتاجه تجاريا) الى اقل من النصف بل أيضا سيؤدي الى انخفاض الانتاج العالمي للبترول تدريجيا الى اقل من 55 مليون برميل في اليوم ما يؤدي الى حدوث فجوة كبيرة بين العرض والطلب فتعاود الاسعار ارتفاعها بسرعة تتجاوز كثيرا المائتي دولار.

لماذا ينخفض الانتاج الى اقل من 55 مليون برميل في اليوم؟ الجواب لأنه يوجد قاعدة جيولوجية (يعرفها المهندسون في جيولوجيا البترول) تقول: إن معدل الاحتياطي الى الانتاج Reserve to Production Ratio له حد أقصى لا يمكن تجاوزه. معظم علماء الجيوفيزيك يتفقون ان المعدل الأقصى للاحتياطي الى الانتاج هو: 10 = R/P (اي عشرة الى واحد) وهذا هو المعدل الذي استخدمته انا في الصفحة 166 من رسالتي للدكتوراة لحساب ذروة بترول المملكة.

في عمود الأسبوع القادم - ان شاء الله - سأوضّح كيف ان اكثر من يستفيد من تطوير البترول والغاز غير التقليديين هم دول مجلس تعاون الخليج العربي.