ماهي الطريقة الأفضل للإستفادة القصوى من دعم الصندوق العقاري بمبلغ 40 مليار ريال؟

27/02/2011 3
ابراهيم العبداللطيف

أولا لا شك بأن دعم الصندوق العقاري بهذا المبلغ الكبير الذي يقدر بـ 40 مليار ريال ألا وهو دليل على جدية الحكومة في ايجاد حل لأزمة السكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية. لكن هل قرض يبلغ فيمته 300 ألف ريال كافي بإيجاد سكن للمواطن؟ الإجابة بكل تأكيد لا.

أجل لماذا لا نقوم بالتفكير في ايجاد حل أفضل من تقديم قرض يبلغ 300 ألف ولا يقوم بتحقيق الهدف الأساسي من الدعم الحكومي خصوصا إن مبلغ الدعم ليس بقليل اطلاقا.

المشكلة : هي أزمة السكن في المملكة العربية السعودية وخاصة في المناطق الرئيسية ( الرياض , جدة , الشرقية , ..)

الهدف الأساسي من دعم الصندوق العقاري بمبلغ 40 مليار ريال : هو محاول حل أزمة السكن بتوفير المسكن المناسب للمواطن السعودي بحيث يتم صرف مبلغ 300 ألف ريال لأكبر عدد ممكن من المواطنين وتقليص عدد سنوات الانتظار.

وعند دراسة الحلول المطروحة للمشكلة فهناك الحل هو الأفضل من بين الحلول بناء على الدراسات والأرقام والنتائج النهائية.

وهو أساس مشكلة السكن في الأراضي عندما تتوفر أرض مناسبة ومتوفر فيها جميع الخدمات من ماء وصرف صحي وكهرباء أي صالحة للسكن يتبقى مسألة البناء وهي ليست المشكلة الأساسيه لأن المواطن يستطيع الاختيار بين طرق البناء المتعددة حسب ميزانيتة ومقدرته المالية.

ولكن عندما نتحدث عن الأرض فإن جميع الأراضي الموجودة في المناطق الرئيسية لا يستطيع المواطن المتوسط القيام بشرائها لارتفاع اسعارها بطريقة كبيره جدا فأغلب متوسط أحياء مدينة الرياض قفز سعر المتر ألف ريال سعودي !

هذا بلا شك سعر مرتفع جدا مقابل متر مربع لأحياء المدينة التي بعضها حتى لا يتوفر فيه خدمة الصرف الصحي !

لذلك علينا حل السبب الرئيسي في مشكلة المسكن وهو الأرض لابد من توفير أراضي بأعداد كبيره للمواطنين قابلة للسكن. كيف يكون ذلك ؟

بتخصيص أراضي كبيره ومملوكة للدولة تقوم بتطويرها وتوفير الخدمات الأساسية فيها من (ماء , كهرباء , صرف صحي , ..) وتخطيطها تخطيط مناسب وملائم وتوزيعها على المواطنين في جميع مناطق المملكة.

من مبلغ التمويل الذي يقدر ب 40 مليار ريال نستطيع تطوير أراضي شاسعه وكبيره جدا في جميع مناطق المملكة بأحدث الطرق ووبتجهيزات كاملة وبطريقة احترافية فنستيطع توزيع هذه الاراضي لعدد كبير جدا من المواطنين بأسعار رمزية !!

نعم بأسعار تكلفة تطويرالمتر فقط بقيمة الدعم نستطيع توفيرها أفضل من تقديم مبلغ 300 ألف ريال الذي لا تستطيع به شراء أرض حتى تقوم أصلا ببنائها !

ومن هذا الحل أيضا سوف تنخفض قيمة الاراضي في جميع مناطق المملكة بشكل كبير جدا لامتلاك المواطنين أراضي كاملة الخدمات وزيادة معروض الاراضي القابلة للسكن حتى يتعين على المواطن الذي كان ينتظر الدور في الصندوق العقاري بدل هذا الانتظار سيجد أنه بمقدوره الشراء لانخفاض أسعار الاراضي بشكل كبير.

فنستطيع نقول إن المشكلة هي في كيفية ادارة تقديم الحلول وايجاد الحل الأمثل وتنفيذه.