أقترح ضرائب على تحويلات الوافدين

10/02/2011 22
عبدالله الجعيثن

أظن أننا البلد الوحيد في العالم الذي لا يفرض أي ضرائب على تحويلات الوافدين.. وربما تشاركنا في ذلك بعض دول الخليج..

على أي حال فإن تحويلات الوافدين السنوية ارتفعتإلى ما يقارب مئة مليار ريال !! وأظنها أعلى معدلات تحويل في العالم مقارنة بالناتج الوطني.. هذا غير المبالغ التي يأخذها الإخوة الوافدون معهم وغير التي يرسلونها مع أصحابهم والتي يشترون بها سلعاًيبعثونها إلى بلدانهم أو يشحنونها معهم.. طبعاً فإن المقيم النظامي وغير المتستر عليه في تجارة، من حقه أن يأخذ أجره قبل أن يجف عرقه، بلا منة، هذه هي تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف..

لكن كل دول العالم تفرض ضرائب على الوافد حين يكسب من بلادها، فطالما كسب من البلاد، واستفاد من المرافق والخدمات وضغط على البنية التحتية، فينبغي أن يدفع ضريبة مناسبة لتلك الأعباء، وعندنا إن لم تناسب كلمة الضرائب - مع أن ضريبة الدخل موجودة على الاستثمار الأجنبي - فلنجعلها زكاة بواقع ربع العشر مما يتم تحويله، فدخل معظم الوافدين الكرام لدينا يفوق نصاب الزكاة الشرعي، وأكثر الفقهاء يرون أن الزكاة يجب أن تدفع في المجتمع الذي كسب منه الإنسان، على أي حال بالإمكان تطبيق الزكاة على الوافدين المسلمين، وضريبة الدخل على خلافهم، مع ضبط المنافذ بحيث تحدد المبالغ المسموح حملها..

إن ذلك يسهم في حل مشكلة السعودة، ويقلل البطالة، وبالإمكان صرف دخله على صندوق تنمية الموارد البشرية وصندوق المئوية وتشجيع المؤسسات الصغيرة والحد النسبي من طوفان الوافدين..

وعلى الله قصد السبيل..