مرة أخرى لا تراجع مزدوج

10/01/2011 7
د.محمد إبراهيم السقا

الشكوك بحدوث تراجع مزدوج، أو كساد مزدوج في الاقتصاد الأمريكي تميل نحو التلاشي شيئا فشيئا بمرور الوقت. آخر الأخبار السارة هو تأتي من تقرير سوق العمل في الولايات المتحدة، الذي أصدره مكتب إحصاءات سوق العمل والذي يحمل أخبار سارة جدا، لقد تراجع معدل البطالة من 9.8% إلى 9.4%، وهو تراجع هام جدا، حيث يعد اكبر انخفاض حدث في معدل البطالة منذ اندلاع الأزمة حتى اليوم، كما أنه يشير إلى ان سوق العمل الأمريكي آخذ في التحسن بشكل واضح خلال شهر ديسمبر. الشكل التالي يوضح تطور معدل البطالة في الولايات المتحدة في القطاع غير الزراعي خلال الأربع وعشرين شهرا الماضية.

المصدر: BLS, THE EMPLOYMENT SITUATION – DECEMBER 2010

يشير التقرير إلى أنه خلال شهر ديسمبر تم خلق 103 ألاف فرصة عمل في القطاع غير الزراعي في الاقتصاد الأمريكي في هذا الشهر. من ناحية أخرى فإن المراجعات للتوقعات التي تمت في كل من تقريري شهر أكتوبر ونوفمبر أبرزت زيادة في عمليات خلق الوظائف بمعدل 38 ألف وظيفة في أكتوبر و32 ألف وظيفة في نوفمبر، أي بحوالي 70 ألف وظيفة عما تم إعلانه فيما سبق. الشكل التالي يوضح عمليات خلق الوظائف شهريا خلال الأربع وعشرين شهرا الماضية.

المصدر: BLS, THE EMPLOYMENT SITUATION – DECEMBER 2010

من ناحية أخرى فإن الشكل التالي يوضح تطورات عمليات فقدان الوظائف في سوق العمل الأمريكي منذ اندلاع الأزمة. ومن الشكل يلاحظ أن هناك تحسنا واضحا في عمليات فقدان الوظائف في الأشهر الأخيرة، إذا ما استمرت التطورات على هذا النحو فإن أهم مشكلات الكساد الحالي في الولايات المتحدة وهي معدل البطالة المرتفع سوف تتحسن على نحو واضح، ومن ثم تخف ضغوط الأزمة الحالية في الاقتصاد الأمريكي.

لدي بعض الشكوك في أن تكون هذه التطورات انعكاسا للرواج الموسمي الذي يحدث غالبا في الربع الأخير من السنة. بمعنى آخر ما أريد ان أؤكد عليه هو ان هذا الانخفاض في معدل البطالة ينبغي ان يؤخذ بدرجة ما من الحذر، لأنه من الممكن ان يكون ذلك الانخفاض هو مجرد انعكاس لارتفاع معدلات الإنفاق بصورة موسمية في هذا الشهر نتيجة لظروف الأعياد. ومن ثم فربما يكون هذا الانخفاض الكبير في معدل البطالة هو انخفاض مؤقت، وما زلت في انتظار المزيد من تدفقات المعلومات حتى يمكن الحكم على ما إذا كان هذا التطور تطور طارئ أم يعبر عن اتجاه عام لمعدل البطالة في سوق العمل الأمريكي.

أتمنى أن يكون هذا التطور اتجاها عاما لمعدل البطالة في الولايات المتحدة نحو التراجع. كما أدعو الله ان تمر أزمة الديون السيادية في أوروبا على خير، وبدون تعقيدات تنعكس على استعادة النشاط الاقتصادي العالمي. لو حدث ذلك فستكون هذه الأخبار جيدة جدا لنا هنا في الخليج، حيث سنطوى صفحة سعر النفط الرخيص نسبيا، والتي سادت في أعقاب الأزمة حتى يومنا هذا، لنبدأ عهدا جديدا من أسعار النفط المرتفع. أتوقع عندما تستقر الأوضاع الاقتصادية العالمية ان نشهد سعرا يتراوح بين 150-200 دولارا للبرميل، ولتشهد الميزانيات العامة في الخليج فوائض هائلة غير مسبوقة، ورخاء يعم المنطقة ان شاء الله.