عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية للربع الرابع 2010

04/01/2011 0
مركز الجُمان

يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوّار موقعه على الإنترنت www.aljoman.net في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية وربما الحساسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية، علما بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف.

ولتعميم الفائدة، نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجريها الموقع ، حيث سننشر في هذه المرة الاستطلاعات التي غطت الربع الرابع للعام 2010 خلال أشهر (أكتوبر ، نوفمبر وديسمبر) ، مع إيضاح مبرر الاستطلاع ، وكذلك إبداء التعقيب الخاص بالجُمان فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة.

استطلاع شهر أكتوبر 2010

الســــــــــؤال : هل تعتقد أن معظم الأسهم تحت 100 فلس سيئة؟

الإجــــــــــابة : نعم (18 %) ،  لا  (82 %)

مبرر الاستطلاع: كثر الحديث والجدل وأحيانا اللغط حول الأسهم المنخفضة عن قيمتها الإسمية البالغة 100 فلس ، ولاستفتاء جمهور المهتمين بالموضوع ما إذا كانت هذه الأسهم  وعددها نحو 90 سهما في تاريخه ، أي نحو 40% من إجمالي عدد الأسهم المدرجة ، ما إذا كانت سيئة أم لا ؟ وذلك للتعرف على موقف جمهور المتداولين بشأنها بطريقة أقرب إلى المنهج العلمي.

الــــــــتـعقيب: أجاب معظم المشاركين بالاستطلاع ب"لا" ، أي أن معظمها ليس سيئا ، ونعتقد أن نتيجة الاستطلاع منطقية ونحن نتفق معها ، حيث لا يمكن الحكم بشكل مطلق على تلك الأسهم ككل ، ومن وجهة نظرنا ، فإن تلك الأسهم تنقسم إلى ثلاث شرائح رئيسية الأولى : أسهم ظروفها عادية ، حيث لاتعاني من مشاكل جسيمة ، الثانية : أسهم لا بأس بها ، نظرا لمعاناتها من مشاكل قابلة للحل ولو أن بعضها مشاكل كبيرة ،  والثالثة : أسهم ذات مشاكل جسيمة صعبة أو مستحيلة الحل.

استطلاع شهر نوفمبر 2010 

الســــؤال : هل تعتقد أن صفقة بيع زين للاتصالات الإماراتية ستتم ؟

الإجـــابة  : نعم (34%) ، لا (66%)

مبـرر الاستطـلاع : مع ظهور بوادر النزاع والجدل حول نوايا إبرام صفقة بيع 46% من رأسمال زين الكويتية لاتصالات الإماراتية خلال خلال نوفمبر 2010 ، ارتأينا طرح هذا السؤال للتعرف على آراء المهتمين بالموضوع من حيث نجاح الصفقة أو فشلها.

الــــــــتـعقيب : كانت إجابة ثلثي المشاركين بالاستطلاع بتوقع عدم إتمام الصفقة ، بينما كان الثلث متوقعا إتمامها ، ولا شك بتأثر المشاركين بالاستطلاع بما يدور بالساحة من جدل ونزاع ، والذي وصل إلى القضاء ، مما أضعف احتمال إتمامها في الوقت المحدد في 15/1/2011 ، وهذا ما نتفق معه ، والذي لا يعني بالضرورة عدم إتمامها بعد ذلك التاريخ ، أما رأينا التفصيلي حول الموضوع يمكن الرجوع إليه من خلال تقريرنا الصادر في 4/10/2010 و تقريرنا الصادر في 11/11/2010.

استطلاع شهر ديسمبر 2010

الســـــــــــؤال : هل ستتأثر البورصة الكويتية سلبا بشكل جذري في حال فشل صفقة بيع زين الكويتية لاتصالات الإماراتية ؟

الإجــــــــــابة : نعم 82% ، لا 18%

مبـرر الاستطـلاع : : بعد تصاعد النزاع ما بين مساهمين رئيسيين في زين الكويتية حول نوايا بيع 46% منها لاتصالات الاماراتية ، مما حدا بالبعض بالشعور بالقلق تجاه الأثر السلبي المحتمل لعدم اتمام الصفقة على بورصة الكويت ككل ، فقد طرحنا هذا السؤال لمحاولة قياس درجة القلق ولو بشكل أولي حول هذا الموضوع .

الــــــــتـعقيب : فعلا كانت الإجابة متوافقة مع ما يتردد من قلق كبير فيما لو لم تتم الصفقة المذكورة ، حيث توقع 82% المشاركين بالاستطلاع بالأثر السلبي الجذري على البورصة في حال عدم اتمام الصفقة ، في حين كانت الأقلية تقلل من ذلك الأثر ، أما وجهة نظرنا حول الموضوع فتتلخص بإن التداعيات السلبية عند عدم اتمام الصفقة مبالغ بها ، وترجع في اعتقادنا لأسباب نفسية بسبب التضخيم الإعلامي ، حيث نرى أن عدم اتمام الصفقة له آثار سلبية بشكل أو بآخر ، لكنها ليست جسيمة وبالغة ، حيث يمكن تجاوزها خلال فترة قصيرة نسبيا.

ولابد لنا أن ننوه إلى أنه وكما هو معلوم ، فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط ، وليست قياساً للرأي العام. من جهة أخرى ، ويجدر الذكر بأن استطلاع الشهر الحالي (يناير 2011) يسأل : هل سيرتفع مؤشر البورصة خلال العام 2011 ؟