نتائج الربع الثاني : اين ستكون المفاجاءات ؟؟ (السوق السعودي) – قطاع البتروكيماويات (6/6)

12/07/2009 4
د. أحمد المزروعي

تعتمد الكثير من الشركات في السوق السعودي على أسعار المنتجات النهائية وخصوصا الشركات التي تعمل في قطاع البتروكيماويات. وتستفيد هذه الشركات من اي تحسن في أسعار المنتجات النهائية وذلك لكون اسعار اللقيم لهذه الصناعات أما ثابت السعر (الايثان) أو يتناسب طردا مع أسعار المنتجات (البروبان ومشتقات النفط الاخرى) وتستفيد المصانع التي تستعمل الايثان بشكل كبير من تحسن اسعار المنتجات النهائية كما أنها تتضرر بنفس الدرجة من انخفاض اسعار المنتجات النهائية، أما الذين يعتمدون على لقيم آخر مثل البروبان  ومشتقات النفط الاخرى  فإنهم يستفيدون من ارتفاع الأسعار ولكن بشكل أقل من مستخدمي الإيثان كما انهم يتضررون بشكل اقل من مستخدمي الايثان عندما تنخفض أسعار المنتجات النهائية.

خلال الربع الثاني كانت اسعار الايثان ثابتة (تسعير ثابت من قبل ارامكو) أما البروبان والمشتقات النفطية الاخرى فقد ارتفعت بحوالي 20 % خلال الربع ولكن في المقابل شهدت اسعار معظم المنتجات النهائية ارتفاعات جيدة تفوق الـ 20 % باستثناء الاسمدة والميثانول التي استقرت اسعارها بشكل نسبي.

يعني ذلك أن هوامش الربح ستشهد تحسنا خلال الربع الثاني مقارنة بالربعين الماضيين وهو الشئ الذي يعرفه المتعاملون في السوق ويدل على ذلك تحسن اسعار اسهم شركات البتروكيماويات في السوق خلال الاشهر الثلاثة الماضية.

يجب ان نشير هنا إلى أن العديد من الشركات المدرجة في هذا القطاع أما لم تبدأ انتاجها التجاري أو أنها بدأت انتاجها أو توسعاتها مؤخرا وفي العادة تحتاج المصانع الجديدة لفترة قد تصل إلى 12 شهرا حتى ينتظم الانتاج والعمليات التسويقية.

* للإطلاع على تقرير سابك