الأرباح القطاعية الربعيه للبنوك المدرجة

23/11/2010 0
سلمان بن ناصرالهواوي

توضح الجداول التالية الأرباح القطاعية المقارنة للبنوك والمصارف المدرجة بالسوق المالية السعودية حتى نهاية 30 سبتمبر 2010م. حيث يتضح من الجدول رقم ( 1 ) أن الأرباح المحققة من قطاع الأفراد ( التجزئة ) نمت بحوالي 5% مقارنة بالربع الثاني وقد حقق  بنك الاستثمار أفضل أداء في قطاع الأفراد مقارنة بالربع الثاني من هذا العام كما أن بنك الجزيرة حقق أسواء أداء مقارنة بالربع الثاني في قطاع الأفراد .

جدول رقم ( 1 )

كما أن الجدول  رقم ( 2 ) يبين أن الربح المحقق من قطاع الشركات نمى سلباً بحوالي 46% مقارنة بالربع الثاني وقد حقق  بنك الاستثمار أفضل أداء في قطاع الشركات حيث حقق انخفاض في خسائر القطاع بينما بقية البنوك والمصارف حققت انخفاض في الربحية  وبعضها حقق خسائر مقارنة بالربع الثاني .

جدول رقم ( 2 )

كما أن الجدول  رقم ( 3 ) يبين أن الربح المحقق من قطاع الخزينة نمى بحوالي 14% مقارنة بالربع الثاني وقد حقق  بنك الجزيرة أفضل أداء في قطاع الخزينة مقارنة بالربع الثاني بينما حقق  بنك البلاد أسواء أداء في قطاع الخزينة مقارنة بالربع الثاني .

جدول رقم ( 3 )

كما أن الجدول رقم ( 4 ) يبين أن الربح المحقق من قطاع الوساطة والخدمات المالية نمى سلباً بحوالي 49% مقارنة بالربع الثاني وقد حققت مجموعة سامبا المالية أفضل أداء في قطاع الوساطة والخدمات المالية مقارنة بالربع الثاني بينما حقق  البنك السعودي الهولندي  أسواء أداء في قطاع الوساطة والخدمات المالية  مقارنة بالربع الثاني علماً بأن البنك السعودي البريطاني لا يعتبر الوساطة قطاع تشغيلي مستقل وهذا ينافي تعليمات مؤسسة النقد.

جدول رقم ( 4 )

كما أن الجدول رقم ( 5 ) يبين أن الربح المحقق من القطاعات التشغيلية الأخرى الغير مصنفة نمى سلباً بحوالي 164% مقارنة بالربع الثاني وقد حقق بنك البلاد أفضل أداء مقارنة بالربع الثاني علماً بأن خدمات تحويل الآموال ( إنجاز ) التي يقدمها البنك تم إدراجها لغرض التحليل ضمن هذا القطاع  بينما حقق بنك الرياض أسواء أداء مقارنة بالربع الثاني .

جدول رقم ( 5 )