12 % نسبة انخفاض صافي أرباح قطاع المصارف والبنوك المدرجة في 30 سبتمبر 2010م

24/10/2010 0
سلمان بن ناصرالهواوي

بنهاية يوم الأربعاء 13 سبتمبر 2010م أنهت البنوك والمصارف المدرجة  بالسوق المالية السعودية فترة ترقب وانتظار نتائجها المالية للربع الثالث من هذا العام وبذلك بلغت الأرباح المجمعة لقطاع المصارف والخدمات المالية خلال التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2010م  حوالي 16,7 مليار ريال  مقابل حوالي 19 مليار ريال للربع المماثل من عام 2009م بنسبة انخفاض تبلغ حوالي 12%.

كما أن أرباح القطاع للربع الثالث من هذا العام  تبلغ حوالي 5,2 مليار ريال مقابل 6,1 مليار ريال من العام الماضي وبنسبة انخفاض تبلغ حوالي 18%. إظافة إلى ذلك فقد حققت أرباح القطاع انخفاض بحوالي 15% مقارنة بالربع الثاني من هذا العام والتي كانت الأربح المجمعة فيه تبلغ حوالي 5,9 مليار ريال.

 

ومن الجدول السابق يتضح أن :

- أن بنك البلاد هو الوحيد الذي حقق بنسبة نمو إيجابية تبلغ حوالي 26%  مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. وأن كلاً من مجموعة سامبا المالية ومصرف الراجحي هي الأقل انخفاض في صافي الربح مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي عند نسبة انخفاض حوالي 9% لكل منها. بينما كان بنك الجزيرة اسواء البنوك في انخفاض الربحية حيث وصلت نسبة انخفاض أرباحه عن الفترة المقابلة إلى حوالي 68%.

- أن كلاً من  البنك السعودي للاستثمار وبنك الجزيرة ومصرف الإنماء حققت نمو إيجابي في أرباحها عن الربع الثاني من هذا العام . بينما كان أداء بنك البلاد هوا الأسواء بين شركات القطاع مقارنة بالربع السابق حيث حقق انخفاض في الأرباح بحوالي 93% .

- أن كلاً من بنك البلاد والبنك السعودي الهولندي حققا نمو إيجابي في الربحية خلال التسعة أشهر من هذا العام مقارنة بالتسعة أشهر المقابلة من عام 2009م . بينما حقق مصرف الإنماء أسواء نسبة نتائج مقارنة لنفس الفترة .

- أن مجموعة سامبا المالية هي أفضل البنوك عائد على رأس المال المستثمر خلال التسعة أشهر من هذا العام حيث حققت 3,5 مليار ريال أي بنسبة عائد على رأس المال المستثمر تبلغ حوالي  39% . بينما حقق مصرف الإنماء عائد سلبي على رأس المال المستثمر بأقل من 1%.