مؤشرات متناقضة 2: تراجع الطلبيات الجديدة على القطاع الصناعي الأوروبي

18/10/2010 0
د.محمد إبراهيم السقا

تراجعت الطلبيات الجديدة على القطاع الصناعي في الاتحاد الأوروبي (27 دولة)، بمعدل 2.3%، إلى أقل مستوى لها منذ 19 شهرا، بصفة خاصة الطلب على السلع الرأسمالية. أكثر من ذلك فقد أشارت مكتب الإحصاءات للاتحاد الأوروبي Eurostat، أن مراجعات نتائج النمو في بيانات الطلبيات الجديدة على القطاع الصناعي والتي تم إصدارها في يونيو قد أشارت إلى تخفيض تلك التقديرات، عن النتائج الأولية التي نشرت لها. أما في يوليو فقد جاء الانخفاض في بيانات النمو في الطلبيات على القطاع الصناعي أكبر مما كان متوقعا، فقد توقع الاقتصاديون أن الطلبيات سوف تكون اقل من الشهر السابق بنسبة 1.6% فقط، بينما جاء إجمالي الانخفاض في النمو بمعدل 2.3% كما أشير أعلاه. الشكل التالي يوضح اتجاهات النمو في الطلبيات الجديدة على انتاح القطاع الصناعي في أوروربا

المصدر: eurostat

معدل الانخفاض في الطلبيات على القطاع الصناعي يختلف بصورة واضحة بين المجموعات السلعية المختلفة، فقد انخفض الطلب على السلع الرأسمالية بنسبة 5.1% في منطقة اليورو، وبنسبة 5.7% في الاتحاد الأوروبي، أما الطلب على السلع الاستهلاكية المعمرة فقد انخفض بنسبة 3.2% في منطقة اليورو بنسبة 1.7% في دول الاتحاد الأوروبي، بينما انخفض الطلب على السلع الوسيطة بنسبة 0.1% في منطقة اليورو، في الوقت الذي تزايد بنسبة 0.5% في منطقة الاتحاد الأوروبي.

الشكل التالي يوضح معدل نمو الإنتاج الصناعي في دول أوروبا كل على حده، ومن الشكل يلاحظ ان اكبر معدلات النمو المسجلة كانت في أيرلندا، بينما انخفض الإنتاج الصناعي في الدانمرك بنسبة 22.5%، وهو أعلى معدلات الانخفاض في هذا الشهر.

المصدر: eurostat

الأشكال السابقة تؤكد أن استعادة النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو قد فقدت بعض العزم الذي تتمتع به، ويمكن أن يعزى ذلك جزئيا إلى الانخفاض في الإنفاق الحكومي الناتج عن سياسات التقشف في الإنفاق التي تبنتها معظم الدول الأوروبية استجابة لاستمرار العجز المرتفع في ميزانياتها. المشكلة هي انه ليس من المتوقع ان يتحسن أداء القطاع الصناعي الأوروبي في الأشهر القادمة بسبب اليورو القوي والذي من المتوقع ان تنعكس آثاره بشكل سلبي على نمو القطاع الصناعي الأوروبي بصورة اكبر في المستقبل.