نتائج الربع الثاني : اين ستكون المفاجاءات ؟؟ (السوق السعودي) – سابك (حالة خاصة)- (4/6)

08/07/2009 3
د. أحمد المزروعي

هنا سنتحدث عن حالة خاصة أو بالأحرى لشركة تمر بظروف خاصة يجعلها دائما مؤهلة لمفاجئة المتابعين وهي شركة "سابك".

بدون ادنى شك فإن مفاجاءات سابك كانت عديدة خلال الأرباع الستة الماضية (جميعها كانت سلبية) وبالتحديد منذ استحواذها على قطاع البلاستيك لشركة جنرال اليكتريك (تم إعادة تسميتها بسابك للبلاستيك المبتكرة)....وتاتي المفاجاءات من الغموض الذي يكتنف هذه الصفقة واداء الأنشطة  المستحوذ عليها.

وأدى هذا الغموض وعدم معرفة اداء سابك للبلاستيك المبتكرة في صعوبة تخمين نطاق الارباح الذي يمكن للشركة تحقيقه في ربع معين بناءا على المعطيات الطبيعية مثل اسعار المواد التي تنتجها.

في ظل ظروف طبيعية وبدون أنشطتها خارج السعودية يمكن لسابك ان تحقق أرباحا صافية بحدود 3 مليار ريال خلال هذا الربع بناءا على معدل الاسعار السائدة إلا أن ذلك يمثل نصف القصة فقط.. وللأسف لا يوجد اي معطيات يمكن الإعتماد عليها في تقدير نتائج أنشطتها الخارجية ( سابك أوروبا أو سابك للبلاستيك المبتكرة).

في علم الجبر لا يمكن حل اي معادلة تزيد فيها المجاهيل عن المعطيات (خصوصا اذا كانت المجاهيل من النوع المؤثر جدا) وهذا بالضبط هو حال سابك وبسبب ذلك فإن نتائج الشركة قابلة لمفاجئة المتعاملين في اي وقت سواءا بالسلب أو الايجاب، وسأترك للقارئ حل المعادلة بعد ان أعطيه المجاهيل والمعطيات المتوفرة في هذا الجدول وتقدير ما إذا كانت الشركة ستفاجئ المتعاملين سواءا بالسلب أو الإيجاب.