هل هذا هو سبب ارتفاع أرباح "المتقدمة" ؟؟؟

12/10/2010 20
د. أحمد المزروعي

لفت انتباهي قبل 6 أشهر تقريبا ما ورد في تقرير أصدرته "اتش إس بي سي" والذي اشار إلى أن عملية التوقف في مصنعي البروبيلين والبولي بروبيلين التابعين لشركة "المتقدمة" سيستمر لمدة 24 يوما وأن سبب التوقف هو صيانة مجدولة بالاضافة إلى قيام الشركة بعملية "فك اختناقات" خفيفة ( soft debottlenecking)..

والمثير للإنتباه أن التقرير نقل عن ادارة الشركة أن هذه العملية "فك الاختناقات" ستؤدي الى رفع انتاجية مصنع البولي بروبيلين بما يتراوح بين 8 و 15 % عن الطاقة التصميمية وأن هذه الزيادة ستكون جاهزة للبيع بعد اكمال العملية !!!! ..

والأكثر إثارة أن التقرير يقول أن هذه الزيادة في الإنتاجية لن تتطلب زيادة حجم اللقيم المخصص للشركة أي أن الشركة سوف ترفع انتاجها بما بين 8 و 15 % ولكن بنفس كمية اللقيم المخصص لها من قبل "ارامكو"...

بإمكان المهتمين أن يطلعوا على ذلك في صفحة (58) من تقرير "اتش اس بي سي" الصادر في تاريخ 7 أبريل 2010 والمعنون (Middle East Chemicals) .. وايضا تظهر صورة لذلك هنا:

أذكر أنني عندما قرأت ذلك رجعت إلى اعلانات الشركة حول بدء التوقف وحول انتهاءه بتاريخي 10 مارس و 3 أبريل 2010 ، ولم أجد اي اشارة إلى عملية فك الاختناقات المذكورة في التقرير ، ولا أي تلميح إلى أن الشركة سيكون بمقدورها زيادة الطاقة الانتاجية بعد التوقف ، وهو ماجعلني أشك في مدى صحة معلومات "اتش اس بي سي" والمنقولة عن إدارة الشركة ، حيث أن هذه المعلومة (التي سيترتب عليها زيادة الطاقة الإنتاجية بما بين 8 و 15 %) في نظري جوهرية ومن المستحيل ان تتجاهلها الشركة في إعلانيها لو كانت صحيحة..

إذا كانت معلومات "اتش اس بي سي" دقيقة فإنه وبلا شك هناك خلل في الافصاح من قبل "المتقدمة" حيث أن زيادة الانتاجية بنسبة تتراوح بين 8 إلى 15 % بنفس كمية اللقيم المخصصة تعني ولا شك زيادة هامة في هوامش الربح بالنسبة للمتقدمة التي عانت طوال السنتين الماضييتين من عدم قدرتها على الوصول لطاقة انتاجية تزيد على 85 % حسب تقديراتي بسبب مشاكل متعددة..

ما جعلني أقوم بهذه المراجعة والعودة للبحث عن معلومة "اتش اس بي سي" هو نتائج الشركة للربع الثالث والتي أظهرت تحسنا كبيرا في هامش الربح ورغم انه كان متوقعا أن يكون هامش الربح أفضل من الفترة السابقة بسبب انخفاض سعر اللقيم خلال الربع الثالث ولكن ذلك لا يكفي لوحده لتفسير الارتفاع الأكبر من المتوقع في هامش الربح... فمن نظرة سريعة على قوائم الشركة يتضح وبدون شك أن هناك زيادة في الانتاجية وحسب تقديراتي فإن الشركة باعت ما مجموعه 125 ألف طن خلال الربع الثالث اي أعلى من الطاقة التصميمية للمصنع ومن المستبعد أن يكون ذلك جراء بيع اضافي من المخزون ....

اعتقد أن المستثمرين في الشركة وعموم المتعاملين بالسوق يستحقون أن تقدم الشركة ايضاحا أكبر حول هذه النقطة التي وردت في تقرير "اتش اس بي سي" لأن من شأنها أن تغير طريقة حساب المستثمرين لهوامش ربح الشركة في المستقبل ..

فك الاختناقات (debottlenecking) : مصطلح يستعمل في المصانع عندما يقوم المهندسون بتحسين كفاءة تشغيل اجزاء محدودة في المصنع ولكن أثرها ينعكس بشكل واضح على كفاءة تشغيل المصنع بكامله وفي العادة ينتج عن هذه العملية زيادة الانتاجية بحدود 5 الى 15 % حسب طبيعة المشكلة التي كانت تعرقل العمل الكامل للجزء الذي تم تعديل كفاءة تشغيله..