عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية للربع الثالث 2010

05/10/2010 0
مركز الجُمان

يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوّار موقعه على الإنترنت www.aljoman.net في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية والحساسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ، علما بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف.

ولتعميم الفائدة، نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجريها الموقع ، حيث سننشر في هذه المرة الاستطلاعات التي غطت الربع الثالث للعام 2010 خلال أشهر (يوليو ، أغسطس وسبتمبر) ، مع إيضاح مبرر الاستطلاع ، وكذلك إبداء التعقيب الخاص بالجُمان فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة.

استطلاع شهر يوليو 2010 مبرر الاستطلاع: بعد تأخر تعيين مفوضي هيئة سوق المال عدة أشهر وفقاً للقانون ، ارتأينا طرح هذا السؤال لرصد الآراء حول مدى إشكال ذلك التأخر.

الســــــــــؤال : هل كانت هناك مشكلة كبيرة في تأخر هيئة سوق المال ؟ الإجــــــــــابة : نعم (90 %)   ،   لا  (10 %)

الــــــــتـعقيب: كان القلق عارما بشأن تأخر تشكيل هيئة سوق المال ، حيث صوت 90% من المشاركين  بالاستطلاع على أن هناك مشكلة في ذلك التأخير ، ولا شك بأننا نتفق مع هؤلاء ، نظراً لتفاقم إشكالات التنظيم والرقابة على البورصة مع مرور الوقت ، مما يجعل التأخر في تشكيل هيئة سوق المال سببا في مزيد من التدهور في الوضع ، علماً بأن تشكيل هيئة سوق المال تم في تاريخ لاحق للاستطلاع ، وذلك في 7/9/2010 .

استطلاع شهر أغسطس 2010 مبـرر الاستطـلاع: في ظل الانتقادات تجاه بورصة الكويت ، خاصة بما يتعلق بفقدان أو ضعف عنصر الثقة ، طرحنا هذا الاستطلاع لنقيس درجة التوافق مع تلك الانتقادات.

الســــؤال : هل تدهورت الثقة في بورصة الكويت جذرياً ؟ الإجـــابة  :    نعم ) 88%) ، لا (12%)

الــــــــتـعقيب: جاءت الإجابة في سياق الشعور العام والإحباط المتزايد نحو معيار الثقة في بورصة الكويت ، حيث كان التصويت كاسحاً في ذلك الاتجاه بنسبة 88% ، والذي يؤكد أن مفتاح إصلاح وضع سوق المال الكويتي هو في استعادة الثقة المفقودة.

استطلاع شهر سبتمبر 2010 نظراً لإقرار خطة التنمية الطموحة وغير المسبوقة بمبلغ 37 مليار دك مؤخراً من جانب مجلس الأمة الكويتي والنقاش والجدل حولها ، رأينا طرح سؤال يحدد أثر إقرار وتنفيذ تلك الخطة على البورصة تحديداً. الســـــــــــؤال : هل ستنعكس خطة التنمية إيجابياً على البورصة ؟ الإجــــــــــابة :   نعم ) 57%) ، لا) 43 %)

مبـرر الاستطـلاع:

الــــــــتـعقيب: على خلاف التوجه الساحق لنتائج الاستطلاعين السابقين ، كان هناك تباين وانقسام في التوجه إلى حد ما تجاه هذا الموضوع الحيوي والجدلي ، رغم الغلبة المحدودة التي قالت بالانعكاس الإيجابي لخطة التنمية على البورصة ، وذلك بنسبة 57% ، وهذا ما نتمناه بكل تأكيد.

ولابد لنا أن ننوه إلى أنه وكما هو معلوم ، فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط ، وليست قياساً للرأي العام. من جهة أخرى ، يجدر الذكر بأن استطلاع الشهر الحالي (أكتوبر 2010) يسأل : هل تعتقد أن معظم الأسهم تحت 100 فلس سيئة ؟