تبريد: "المياه البارده" تساعد بارتفاع اجمالي ربحية الشركة

10/08/2010 0
طلال الصياح

اعلنت شركة تبريد المدرجه اسهمها بسوق دبي للأوراق الماليه اليوم عن نتائجها الماليه للربع الثاني 2010 والتي نمى خلاله إجمالي ربح الشركه إلى 65 مليون درهم مقارنة بـ45 مليون درهم للربع السابق، وجاء هذا النمو لإرتفاع إجمالي ربح اهم واكبر قطاع من القطاعات التشغيليه للشركه وهو قطاع المياه البارده الذي يشكل 68 % من اجمالي ربح الشركه، ويتخصص هذا القطاع ببناء وامتلاك وتجميع وتركيب وتوزيع المياه البارده للاستخدام في مجالات تكنولوجيا التبريد.

ارتفع إجمالي ربح هذا القطاع بنسبة 94 % مقارنة بالربع السابق، بسبب نمو ايراداته بنسبة 44 % مع ارتفاع هوامش ربحيته إلى 26 % مقارنة بـ20 % للربع السابق.

أما القطاعات التشغيليه الأخرى فقد ارتفع اجمالي ربح قطاعين من القطاعات الثلاثة المتبقيه هما "قطاع الخدمات" و " قطاع التصنيع" وذلك بفضل نمو هامش الربحيه خلال الربع الأول مقارنة بالربع السابق.

أما القطاع الأخير "قطاع المقاولات" فقد تراجعت ارباحه بنسبة 80 % مع نمو ايراداته بنسبة 34 % لكن التكاليف المرتفعه التي يتكبدها هذا القطاع هي السبب الرئيسي بإنخفاض ارباحه.

وفيما يخص صافي ربح الربع الثاني فقد اتى مقارب لصافي ربح الربع السابق مع إنخفاض بسيط قدره 200 الف درهم ليتراجع إلى 40.2 مليون درهم.

ويعود هذا التراجع البسيط بالرغم من نمو الايرادات التشغيليه كما وضحت بالأعلى إلى تراجع ارباح الشركه الثانويه وهي كما يلي:

تراجع التغيرات بالقيمه العادله لمطلوبات المشتقات الماليه بمقدار 9.6 مليون درهم، وتراجع حصتها من شركاتها الزميله بمقدار 6.4 مليون درهم، بالإضافه إلى ارتفاع تكاليف التمويل بمقدار5.1 مليون درهم.