شكراً.... الشركة السعودية للصناعات المتطورة

27/07/2010 2
سلمان بن ناصرالهواوي

بتاريخ 3 يوليو 2010م كتبت هنا في أرقام ألفا بيتا موضوعاً بعنوان " مخالفات محاسبية …. ( 2 ) …. الشركة السعودية للصناعات المتطورة " والذي أشرت به أن تلك المخالفة فيها تظليل لقراء القوائم المالية عند محاولتهم بناء قراراتهم الاستثمارية عندما تتم دراسة جودة أرباح الشركة ومصادرها ومن أين أتت تلك الأرباح وما هي نسبة أرباح الشركة التشغيلية والعرضية الأخرى من صافي ربح الشركة ككل وذلك نتيجتاً لجهلهم بتركيبة هيكل صافي أرباح الشركة والتي كانت غامضة عندما كانت الشركة تُدرج الإيرادات الأخرى الناتجة من استثمار الفوائض النقدية لديها في المرابحات الأسلامية ضمن إيرادات النشاط الرئيسي للشركة، كما أني قد أدرجت في ذلك الموضوع قائمة دخل إفتراضية للتصنيف الصحيح لقائمة الدخل الذي يجب أن تلتزم به الشركة ليتفق تصنيف بنود قائمة الدخل مع متطلبات معايير المحاسبة السعودية.

وقد كان توقيت كتابة ذلك الموضوع  قبيل إعلان النتائج المالية للربع الثاني و نشر القوائم المالية الأولية للشركة مقصود بغرض لفت نظر الشركة ومراجع حساباتها أو حتى لمراقبي ومتابعي السوق سواء كانوا جهات تشريعية أو تنظيمية أو حتى محللين ماللين ومتعاملين إلى تلك المخالفة.

وفي يوم الأحد الموافق 25 يوليو 2010م تم نشر القوائم المالية الأولية للشركة على موقع السوق المالية السعودية ( تداول ) وقد سرني كثيراً استجابة الشركة لإعادة تصنيف بنود قائمة الدخل للربع الثاني وهو التصنيف الصحيح الذي يتفق مع معايير المحاسبة السعودية الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ويفي بإحتياجات قراء القوائم المالية الأولية المختلفة ويعطيهم المقدرة الكافية لفهم ومعرفة جودة صافي أرباح الشركة ومصادرها المختلفة عندما تم فصل نتائج عمليات الشركة الرئيسية عن عمليات الشركة العرضية.

والصورة رقم ( 1 ) التالية توضح إعادة التصنيف الذي قامت إدارة الشركة مشكورة بتعديله للعناصر المدرجة في صلب قائمة الدخل الأولية للربع الثاني ليصبح صحيحاً ومتوافقاً مع متطلبات معايير المحاسبة السعودية وغير مخالفاً لها ويُظهر دخل الشركة من عملياتها الرئيسية بشكل منفصل عن دخلها من الأنشطة العرضية الأخرى لها.

صورة رقم ( 1 )

 

ولذلك فأننا بعد هذا التعديل نستنتج أنه عندما تم إعادة تصنيف إيرادات المرابحات الأخرى وعزلها عن إيرادات الشركة من عملياتها الرئيسية أن هناك عمق أكثر لقائمة الدخل يفيد قراء القوائم المالية سواء كانو مستثمرين حاليين أو مرتقيبن أو حتى مقرضين.

وأخيراً .... أود أن أشكر إدارة الشركة على سرعة استجابتها وتعديل المخالفة المحاسبية التي كانت قائمة سابقاً حيث أصبحت قوائمها المالية الأولية أكثر شفافية وتخدم قرائها وتفيدهم بترشيد قراراتهم الاستثمارية أفضل من السابق كما أشكرها أيضاً على الإفصاح عن المعلومات القطاعية التي أدرجت ضمن الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية الأولية لهذا الربع ولم يبقى إلا القرار الإستراتيجي التي وعدت إدارة الشركة مستثمريها به في الجمعية العمومية الآخيرة والخاص بتحويل جزء من علاوة الإصدار إلى الاحتياطي النظامي كي يبلغ حده النظامي لتصبح الشركة السعودية للصناعات المتطورة جاذبة لمختاف شرائح المستثمرين الباحثين عن التوزيعات النقدية المستقبلية كما أننا كمراقبين للسوق ومتابعين للشركة ننتظر خبر بدء الإنتاج التجريبي ومن ثم التجاري لمصنع أحد الشركات التي تستثمر بها المتطورة كما أشير لذلك في الجمعية العمومية الآخيره لها أيضاً.

وختاماً .... هذه وجهة نظر لا تمثل إلا رأي كاتبها الشخصي ولا يعتد بها كتوصية بالبيع أو الشراء تحت أي ظرف.