معلومات مفيدة للمستثمرين يجب الإفصاح عنها من قبل الشركات المساهمة

13/07/2010 9
د. أحمد المزروعي

الذين يتعاملون في الأسواق العالمية سواءا المتطورة منها وغير المتطورة يجدون العديد من المعلومات الهامة حول الشركات المدرجة والتي تقوم ادارات هذه الشركات  بنشرها تطوعيا بشكل دوري وتتعلق بتطور الأعمال وذلك حسب القطاع الذي تتبع له الشركة..

وعلى العكس من ذلك فإن أغلب الشركات المدرجة في أسواقنا المحلية تتعامل بسرية بالغة مع مثل هذه المعلومات ، وهي معلومات متوفرة لدى إدارات هذه الشركات و يطلع عليها من يرغب من كبار التنفيذيين بهذه الشركات بينما تكون محجوبة عن بقية المساهمين والمستثمرين بشكل عام..

وتتعلل الشركات المحلية بأن نشر مثل هذه المعلومات قد يؤدي إلى الإضرار بتنافسيتها وذلك غير صحيح حيث أن نشر ايضاحات تتعلق بنشاط الشركة و تطور أعمالها و توقعاتها المستقبلية من خلال أوامر الشراء القائمة على منتجاتها بنهاية الفترة المالية تعد من الأمور البديهية التي يتم الإفصاح عنها دون تردد من قبل الشركات في معظم الأسواق..

 لا نعلم أن "ميكروسوفت" أو "جوجل" أو "انتل" أو "ماكدونالدز" أو غيرها من الشركات العالمية قد تضررت يوما ما من نشر تفاصيل دقيقة أكثر عن مبيعاتها ومبيعات كل منتج والتوزيع الجغرافي وهوامش الربح لكل منتج وتوقعاتها للمصاريف الرأسمالية وهوامش الربح المتوقعة وحصتها من كل سوق والآثار المترتبة على استحواذ ما ، ونتائج اطلاق منتج جديد إلى آخره من المعلومات ، علما بأن هذه الشركات تعمل في بيئة تنافسية تفوق بمراحل التنافسية التي يمكن ان تتعرض لها شركاتنا المحلية..

هناك أمثلة كثيرة و كثيرة جدا للغموض الذي تتبناه العديد من الشركات في أسواقنا المحلية والذي لو تم عرضه على مستثمرين في أسواق عالمية لما صدقوا أنه يمكن أن يحدث مثل هذا في شركات مدرجة... وسأكتفي بإبراز 4 أمثلة من شركات كبرى في المنطقة:

سابك: دفعت الشركة أكثر من 10 مليار دولار للاستحواذ على قطاع البلاستيك في جنرال الكتريك قبل 3 سنوات وبالرغم من ضخامة قيمة الاستحواذ إلا إن سابك لاتزال ترفض الإفصاح حتى عن الحد الأدنى من المعلومات عن نتائج هذا الاستثمار... للمقارنة فإنه عندما كان هذا القطاع جزءا من "جنرال الكتريك" كانت الشركة (أي جنرال الكتريك) تفصح عن حجم مبيعات هذا القطاع وأرباحه الاجمالية وأرباحه الصافية وحجم المبيعات لكل منتج والتوزيع الجغرافي...

ناقلات (قطر): بالرغم من أن الشركة هي من أكبر الشركات في بورصة قطر إلا أن آلية التسعير لنقل الغاز غير معروفة على الإطلاق وبالتأكيد لا نطالب بالتفاصيل ولكن بالحد الأدنى من المعلومات عن هذه الآلية وهل هي ثابتة طوال فترة العقود (25 سنة في الغالب) أم انها متغيرة أم مرتبطة بسعر الغاز المصدر أم .. أم ... أم؟؟

إعمار (دبي): سلسلة طويلة من عدم الافصاح عن أمور جوهرية خلال السنوات الخمس الماضية ونحتاج إلى مقال خاص لسرد أمثلة على ذلك لكن يمكن الإشارة إلى 3 أحداث جوهرية كبيرة على الأقل ، وكلها تتعلق بمليارات الدراهم ، منها المساهمة العينية لحكومة دبي في زيادة رأس المال عام 2005 بقيمة تصل الى 4 مليارات وربما اكثر، وتطورات افلاس شركتها التابعة في أمريكا التي لم يعرف عنها الكثيرون إلا مع اعلان النتائج المالية حيث كان لامناص للشركة عن الافصاح لتبرير سبب الخسائر التي رافقت ذلك، واخيرا وليس آخرا اي افصاح عن حجم تسليمات الوحدات السكنية في برج دبي خلال الربع الثاني 2010..

بترو رابغ: لم تفصح الشركة بأدنى المعلومات عن طريقة تسعير الخام الذي تحصل عليه من أرامكو ولا عن آلية تسعير المنتجات النفطية المكررة في السوق المحلي وكيف يتم التعامل معها وهي أمور بالغة الأهمية وجوهرية ...

لا أدري من اخترع الجملة التي تذيل بيانات البنوك السعودية حول سبب انخفاض الارباح خلال السنتين الأخيرتين والتي حفظناها عن ظهر قلب " يعود سبب الإنخفاض إلى سياسة البنك المتحفظة في دعم المخصصات ... الخ" ، ثم بعد اسبوع تنشر القوائم المفصلة وفيها حجم المخصصات سواءا للديون أو الاستثمار، وكأني بالجهة التي أوعزت باضافة هذه الجملة تحكر هذه المعلومة على الأفراد الذين يجيدون قراءة القوائم المالية.. والأمثلة كثيرة جدا ويعرفها أكثر المتعاملين بالسوق لذلك سوف أكتفي بهذا القدر..

و سأتعرض في هذه السلسلة إلى العديد من المعلومات التي يجب ان تنشر بشكل دوري  بالنسبة للشركات المساهمة في الاسواق المالية ، أسوة بما يحدث في الأسواق العالمية ، و بدون الافصاح عن مثل هذه المعلومات فإن الشركات المساهمة المدرجة تصبح أقرب لشركات المافيا وليس للشركات المساهمة..