جوجل تستحوذ على شركة ITA Software المختصة بتقينات البحث عن الرحلات الجوية بمبلغ 700 مليون دولار.

06/07/2010 0
امير حربى

بعد أشهر من المفاوضات استحوذت جوجل على شركة ITA Software المختصة بتقينات البحث عن الرحلات الجوية وبلغت قيمة الصفقة 700 مليون دولار، بعد توقعات أن جوجل ستدفع مليار دولار للحصول عليها.

وتتخذ شركة ITA Software من ماساشوسيتس مقرا لها، وقد تأسست في منتصف التسعينيات من قبل مجموعة من مهندسي معهد ماساشوسيتس للتنكولوجيا.

وتختص الشركة في تطوير التطبيقات المخصصة للتسوق عبر الإنترنت والبحث عن الرحلات الجوية، وتستخدم التطبيقات الإلكترونية لهذه الشركة من قبل كبريات وكالات السفر الأمريكية مثل أوربيتز، بالإضافة إلى العديد من مواقع التجارة الإلكترونية منها بعض مواقع مايكروسوفت.

عند البحث عن رحلات طيران حاليا في جوجل كل ما ستحصل عليه هو وصلات إلى شركات الطيران الكبرى، ولكن ما يقدمه محرك البحث بينغ مختلف تماما، فالمحرك يقدم قائمة بالرحلات المطلوبة مع مقارنة للأسعار ومخططات بيانية مفصلة بالاعتماد على شركة فاركاست FareCast التي استحوذت عليها مايكروسوفت بقيمة 115 مليون دولار، كما يحصل محرك البحث بينغ على بعض المعلومات من محرك البحث الأمريكي ITA مما قد يعني حرمان مايكروسوفت من هذه المعلومات بعد استحواذ جوجل على الأولى.

ستساعد صفقة الاستحواذ الجديدة جوجل على منافسة محرك البحث Bing الذي تقدم فيه مايكروسوفت مزايا متقدمة جدا في البحث عن رحلات الطيران الجوية.

والسؤال الى متى تستمر المنافسة بين جوجل ومايكروسوفت وهل هنالك ضرر من تبعات الاستحواذات على سوق تقنية المعلومات والانترنت.؟

وماذا عن المجتمع العربى ومامدى تأثره بمثل هذة الصفقات وهل ستعود السيناريوهات الامريكية بنفس الانظمة لتتكرر فى المجتمع التقنى العربى؟

فى انتظار مشاركتكم بالرأى؟