شركات ..... ذات مخاطر مضاعفة

16/06/2010 3
سلمان بن ناصرالهواوي

في هذه الأثناء وقبل نهاية النصف الأول من هذا العام يجب أن نتذكر أن هناك شركات متداولة بالسوق المالية السعودية يتم تداول أسهمها بدرجة مخاطر عالية، وتتباين أنوع هذه المخاطر بناء على نوع القطاع التي تنتمي إليه هذه الشركة وكذلك التنظيم الذي ينظم نشاط هذه الشركة.

لكن هناك شركات ينطوي على تداول اسهمها مخاطر أعلى من الشركات الأخرى ولعلي هنا اضع بين يدي القارئ الكريم تلميح عن بعض شركات التأمين المدرجة بالسوق المالية السعودية والتي يجب توخي الحذر عندما نقرر تداول اسهمها ليس بسبب ارتفاع مخاطر التداول نتيجة التقلبات السعرية والمضاربات المحمومة على اسعار اسهمها فحسب وإنما لوجود مخاطر نظامية على نشاطها التشغيلي غير موجودة على شركات السوق الأخرى العاملة في غير قطاع التأمين.

ومن خلال الجدول السابق نجد أن الشركات هي شركات تأمين مدرجة ضمن قطاع التأمين بالسوق المالية السعودية وهذا القطاع خاضع للتنظيم والإشراف والرقابة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، وإذا علمنا أن المادة الثامنة والستون ( 68 ) من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني والتي تلزم الشركات بالاحتفاظ بهامش ملاءة مالية وفقاً لنسب معينة حددتها تلك المادة إضافة للفقرة ( ز ) من المادة السادسة والسبعون من ذات اللائحة ( 76 ) والتي تنظم طريقة سحب ترخيص مزاولة نشاط التأمين بالمملكة.

فيجب أن نقف ونتأمل قبل اتخاذ قراراتنا الاستثمارية بتداول اسهم هذه الشركات فقد نتراجع عندما نجد أن قرارنا الاستثماري الخاص بتداول اسهم هذه الشركات هو قرار خاطئ وينطوي على مخاطر مضاعفة عالية ليست فقط مخاطر تقلبات اسعار بل مخاطر تتعلق بتظيم مزاولة نشاط التأمين.

وللمعلومية

- أن شركة المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني ( أسيج ) لم تحصل إلا على الموافقة المؤقتة على تقديم 27 منتج تأميني وهذه الموافقة المشروطة والمحددة بوقت معين تعني أنه عند عدم تحسن مؤشرات الملاءة المالية قد يؤدي ذلك إلى سحب ترخيص مزاولة نشاط التأمين!!!! إضافة إلى أنه قد سبق وأن منعتها مؤسسة النقد من الإعلان عن النتائج المالية السنوية لعام2009م نظراً لوجود أخطاء تتعلق بطريقة العرض والمعالجة المحاسبية في القوائم المالية والملاحظات المرفقة التي تتعلق باستمرارية حياة الشركة والاستثمارات المتاحة للبيع.

- أن الشركة الأهلية للتأمين التعاوني لم تحصل إلا على موافقة مؤقتة لتمديد تقديم المنتجات التأمينية وسحب منها الموافقة على بيع منتج التأمين على الأخطاء الطبية لعدم التزامها بتقديم أي دليل لوجود إتفاقية إعادة تأمين خاصة بالمنتج لعام 2010م وهذه الموافقة المشروطة والمحددة بوقت معين تعني أنه عند عدم تحسن مؤشرات الملاءة المالية قد يؤدي ذلك إلى سحب ترخيص مزاولة نشاط التأمين أيضاً!!!!

- أن الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني ليس لديها الآن إلا مراجع حسابات واحد فقط في الوقت الحالي ولم تعلن عن تعيين مراجع ثاني خلفاً للمحاسب القانوني المعتذر مع العلم أن النظام يشترط وجود مراجعي حسابات أثنين وليس واحد وهذا يؤثر على توقيت صدور نتائجها المالية إضافة إلى تردي مؤشرات الملاءة المالية التي قد تؤدي إلى سحب ترخيص مزاولة نشاط التأمين أيضاً!!!!

وخلاصة القول..... يجب أن نفكر جلياً قبل اتخاذ قراراتنا الاستثمارية وأن نتعرف على الظروف المواتية والغير مواتية المحيطة بكل نشاط اقتصادي على أن يكن هذا التفكير من عدة زوايا وبنظرة ثلاثية الأبعاد حتى نحقق درجة رشد اقتصادي أعلى في قراراتنا الاستثمارية.

وختاماً.... هذه وجهة نظر لا تمثل إلا رأي كاتبها الشخصي ولا يعتد بها كتوصية بالبيع أو الشراء تحت أي ظرف.