ما بين استحواذ الدوائية السعودية و عمان للاستثمارات

12/05/2010 0
محمد الحاج

أعلنت كلا الشركتين خلال شهر يناير من عام 2010 نيتهما الاستحواذ على شركات أخرى، وتعمل كلا الشركتان المراد الاستحواذ عليهما في مجال مشابه لنشاط الشركة الرئيسي. حيث أعلنت شركة الدوائية والمستلزمات الطبية " سبيماكو " المدرجة في السوق السعودي، بتاريخ 27 يناير 2010 نيتها الاستحواذ الكامل أو الجزئي على أسهم شركة تقوم بتصنيع الدواء في جمهورية مصر العربية.

أما شركة عمان للاستثمارات والمدرجة في سوق مسقط، أعلنت هي الأخرى بتاريخ 13 يناير 2010 نيتها الاستحواذ على غالبية أسهم شركة تعمل في مجال الصرافة.وأشارت كلا الشركتين بأنها ستقوم بالإعلان عن مزيداً من التفاصيل وأي تطورات في إعلانات لاحقة..

وبعد مضي قرابة الأربعة أشهر تقريبا من إعلان الشركات نية الاستحواذ .. يتبادر للذهن سؤال بسيط ماذا عن الإعلانات اللاحقة .. وإلى أين وصلت مراحل الاستحواذ ؟؟

في البداية ولو قمنا بسرد أهم الإعلانات اللاحقة لشركة عمان للاستثمارات، لوجدنا أنها أعلنت بتاريخ 14 أبريل " كأول إعلان بعد نية الاستحواذ" الانتهاء من تقارير الاجتهاد المالية والقانونية والشركة تنتظر موافقات من الجهات الرسمية. وأفادت الشركة بعد ذلك بإعلان مقتضب بالأمس ( 11 مايو ) أن عملية الاستحواذ ما زالت مستمرة وجاري الآن العمل لتحديد القيمة التي سيتم بموجبها الاستحواذ على أسهم هذه الشركة.

في الجهة المقابلة ولو جئنا لسرد أهم الإعلانات اللاحقة للشركة الدوائية السعودية " سبيماكو " لوجدنا أنها لم تفصح عن أي إعلان بعد الإعلان الأول لها والرامي إلى نية الشركة الاستحواذ على شركة مصرية، ولم تسلط أي جهة مصرية الضوء على تلك الصفقة، فلا يدري المستثمر هنا هل المفاوضات ما زالت مستمرة أو تم الانتهاء منها ؟؟