آخر تطورات صناعة التيتانيوم أوكسيد (TiO2) : ماذا قالت "هنتسمان" و "كرونوس" ؟؟

09/05/2010 7
د. أحمد المزروعي

بعد أن عرضنا الاسبوع الماضي تعليقات شركة "دو بونت" الامريكية وهي أكبر شركة منتجة لمادة الـ (TiO2) في العالم حول تطورات الصناعة بعد اعلان نتائجها للربع الأول ، فإننا سنتعرض في هذا المقال لما قالته شركتان أخريان أعلنتا عن نتائجهما المالية الاسبوع الماضي واتيحت لي الفرصة للاطلاع على المؤتمر الصحفي مع المحللين لأحدهما والبيان الصحفي للثانية..

شركة هنتسمان: هي رابع اكبر شركة في العالم من حيث حجم انتاج الـ (TiO2)  ويعتبر هذا النشاط جزء من نشاطها حيث تعمل في عدة قطاعات أخرى وسنتطرق هنا لما قالته الشركة عن هذا النشاط فقط:

- ارتفعت المبيعات بـ 33 % خلال الربع الأول 2009 مقارنة بنفس الفترة من عام 2009 بسبب ارتفاع حجم المبيعات كما ارتفع حجم المبيعات بـ 11 % مقارنة بالربع الرابع 2009..

- تشهد الصناعة حاليا توازنا بين العرض والطلب مع الميل نسبيا لصالح الطلب بسبب تحسن الطلب العالمي واثر التغيرات الهيكلية طويلة الامد في الصناعة (350 ألف طن من الطاقات العالمية تم ايقافها نهائيا خلال الـ 12 شهرا الماضية) ، و الأعطال قصيرة الأمد التي تعرضت لها بعض المصانع خلال الاشهر الماضية..

- مستويات المخازين منخفضة على غير العادة في هذا الوقت من العام حيث يبلغ حجم المخزونات لدى العملاء حوالي 40 الى 45 يوما من الاستهلاك وذلك مقارنة بالمعتاد في هذا الوقت من العام بين 50 و 60 يوما..

- يتوقع أن يستمر الزخم الايجابي (positive momentum) في حجم المبيعات والاسعار خلال الربع الثاني و يتوقع ايضا ان يستمر اتجاه التحسن طوال ما تبقى من العام. وفي اجابة على سؤال احد المحللين قال بيتر هنتسمان وهو الرئيس التنفيذي للشركة أن الشركة ستستمر في دفع الأسعار لأعلى..

- رفع الأسعار بين 100 و 150 يورو منذ بداية شهر أبريل الماضي لم يلق ممانعة من العملاء في اغلب الحالات ونجحت الشركة في تمرير هذه الزيادة دون اعتراضات.. ويعتقد أن هناك زيادات أخرى قادمة في الأسعار...

- بالنسبة لتكاليف الانتاج توقع أن تنخفض التكاليف نسبيا خلال الاشهر القادمة بسبب ان مصانع الشركة للـ (TiO2) تتركز في أوروبا وستستفيد الشركة من تراجع سعر صرف اليورو والجنيه الاسترليني مقابل الدولار..

شركة كرونوس: هي خامس اكبر شركة في العالم من ناحية الانتاج وعلى العكس من هنتسمان و دوبونت فهذا هو النشاط الرئيسي الذي تعمل به.. وهذا مختصر لأهم النقاط في بيان الشركة حول نتائج الربع الأول:

- المبيعات زادت بنسبة 29 % بسبب زيادة حجم المبيعات مع استقرار السعر. - تتوقع أن يكون معدل بيع الطن خلال الربع الثاني اعلى من الربع الاول. - تتوقع ان يبقى الطلب أعلى بشكل واضح مقارنة بعام 2009 طوال عام 2010. - تتوقع ان يكون معدل الاسعار أعلى خلال ما تبقى من العام. - عملت مصانع الشركة بقريب من الطاقة الكاملة خلال الربع الاول 2010 ويتوقع ان يستمر ذلك خلال ماتبقى من العام.