آخر تطورات صناعة التيتانيوم أوكسيد (TiO2) : ماذا قالت "دوبونت" ؟؟

01/05/2010 11
د. أحمد المزروعي

نظرا لكون الإفصاح محدود جدا (الحقيقة أنه معدوم جدا) من قبل شركة التصنيع الوطنية حول التطورات الخاصة بقطاع التيتانيوم اوكسيد (TiO2) الذي يشكل جزءا هاما من أنشطة الشركة عبر حصتها البالغة 66 % من شركة "كريستال جلوبل" فإننا يجب ان نلجأ إلى مصادر معلومات مرتبطة بالشركات المنافسة لها وماذا تقول عن هذا النشاط.

تعتبر شركة "كريستال" ثاني اكبر شركة في العالم من حيث انتاج التيتانيوم أوكسيد ولا يسبقها في هذا المجال سوى شركة "دو بونت" الأمريكية والتي تعتبر واحدة من الشركات الـ 30 التي تشكل مؤشر الداو جونز الصناعي.

يوضح الجدول التالي أكبر الشركات في العالم من حيث الطاقة الانتاجية:

تبلغ الطاقة الإنتاجية لشركة كريستال كما يتضح في الجدول أعلاه 838 ألف طن سنويا منها 180 ألف في ينبع والباقي (658 ألف طن) متوزع على 7 مصانع أخرى حول العالم وهي المصانع التي نتجت عن شراء شركة "ميلينيوم" في عام 2007، وهناك تقنيتان رئيسيتان لانتاج التيتانيوم اوكسيد وهي "الكلورايد" و "السولفيت" ويبين الجدول التالي الطاقات الانتاجية لمصانع كريستال والتقنية المستعملة:

في الاسبوع الماضي اعلنت شركة "دوبونت" الأمريكية عن نتائجها المالية والتي تتضمن 6 قطاعات مختلفة أحدها هو قطاع "الكيماويات المتخصصة" – (Performance Chemicals) والذي تشكل مبيعاته أكثر قليلا من 20 % من مبيعات الشركة وتتركز أعماله بشكل رئيسي في انتاج التيتانيوم أوكسيد وبشكل أقل في انتاج الفلورو بوليمرز.

وعقدت الشركة مؤتمرا صحفيا مع المحللين في وقت لاحق تعرضت فيه بالتفصيل والتوقعات المستقبلية لكل من القطاعات الستة التي تعمل بها ولكن مايهمنا من كل هذا هو قطاع الكيماويات المتخصصة ويبدو من النقاشات التي دارت أن صناعة التيتانيوم أوكسيد ربما تكون بدأت انتعاشا بعد 4 سنوات عصيبة تم تتويجها بعام 2009 الذي شهد انخفاضا في كميات البيع بشكل حاد وهذا مختصر لما قالت الشركة عن الربع الاول 2010 وتوقعاتها المستقبلية:

- مبيعات الربع الأول لقطاع الكيماويات المتخصصة (جزء كبير منه يشمل التيتانيوم أوكسيد) ارتفعت بـ 32 % بسبب زيادة حجم المبيعات بنسبة 30 % وارتفاع الاسعار بنسبة 3 % مقارنة بالمبيعات لنفس الربع من العام الماضي. وسبب زيادة حجم المبيعات يعود للانتعاش الجيد في الطلب على التيتانيوم اوكسيد والفلورو بوليمرز مقارنة بالمستويات المتدنية العام الماضي.

- مبيعات القطاع للربع الثاني سترتفع بشكل واضح مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي نظرا لتحسن الطلب في جميع الأسواق. كما سترتفع المبيعات مقارنة بالربع الأول بسبب الموسمية نظرا لأن الربع الثاني يعد افضل موسم من ناحية المبيعات بالنسبة للتيتانيوم أوكسيد.

- توقعت الشركة أن يحقق القطاع ارتفاعا كبيرا في الربحية خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول بسبب زيادة حجم المبيعات والاسعار وتحسن الهوامش.

- قطاعيا هناك انتعاش في الطلب على التيتانيوم اوكسيد والفلورو بوليمرز في قطاعين بالخصوص (السيارات والبلاستيك) بينما لايزال الطلب في قطاع الانشاءات السكنية والتجارية راكدا خصوصا في امريكا وأوروبا مع انتعاش محدود غير أن سلسلة الانخفاضات التي شهدها الطلب خلال السنوات الثلاث الماضية قد توقفت..

- جغرافيا أعلى نمو للطلب كان في اسيا والصين والهند.

بإذن الله ستقوم شركة "هنتسمان" وهي رابع أكبر شركة منتجة للتيتانيوم أوكسيد بنشر نتائجها للربع الأول يوم الجمعة القادم ولا أدري حاليا متى سيكون موعد المؤتمر الصحفي الخاص بمناقشة النتائج مع المحللين وسأكتب بإذن الله مقالا مختصرا عنه في حال حصولي على محضر المناقشات الكامل.. ايضا هناك شركة "كرونوكس" ستعلن عن نتائجها خلال الشهر الحالي (لا اعرف الموعد بالضبط" وساقوم بمتابعة ما ستقوله الشركة بإذن الله.

ماهو التيتانيوم أوكسيد (TiO2)؟؟

يتم انتاج المادة على شكل بودرة بيضاء وتستعمل في صناعة جميع أنواع الطلاء (البويات بالعامية) سواءا الخاصة بالمنازل أو السيارات أو البلاستيك أو غيرها من المنتجات كما تستعمل في صناعة الورق... ويشكل الطلب من قطاع الانشاءات جزءا هاما من اجمالي الطلب ولذلك فإنه بسبب تراجع بناء المساكن في الولايات المتحدة الامريكية وأوروبا منذ عام 2007 فإن الطلب قد تراجع على التيتانيوم اوكسيد بشكل مستمر وخصوصا في نهاية عام 2008 وعام 2009 ..

قامت الشركات الكبرى التي تعمل في هذه الصناعة برفع أسعارها بشكل تدريجي منذ منتصف عام 2009 مقارنة بالمستويات المتدنية التي تم تسجيلها في النصف الأول 2009 ويبلغ سعر الطن حاليا حوالي 2400 دولار..