متسولون... ولكن!!!

05/05/2010 1
هدى داسة

لفت إنتباهي وانا أتصفح الإنترنت تقريرا نشرته وكالة الأنباء الإيرانية عن ظاهر التسول في العاصمة الإيرانية طهران وفي المدن الكبرى في إيران، وأهم ما لخّصته الوكالة في تقريرها كان عما يجنيه هؤولاء المتسولين.

حيث يبلغ متوسط دخل المتسولين في إيران مايعادل 1500 دولار شهريا (أكثر من 5 آلاف درهم)، وهو رقم يفوق الدخل القاعدي -الذي قنّنته الحكومة الإيرانية عند 300 دولارشهريا - بخمسة أضعاف.

وهنا تذكرت تقريرا آخر إطلعت عليه سابقا، نقلته الإيكومرس جورنال عن المتسولين في أمريكا، وقالت الإيكومرس وقتها أنّ المتسولين في واشنطن أفضل دخلا من مسؤولين سامين في الحكومة الأمريكية.

وإعتمدت الإيكومرس في ذلك على دراسة أجرتها حكومة واشنطن عن مستويات دخل المتسولين في العاصمة الأمريكية، وكانت النتائج مفاجئة جدا؛ حيث كشفت الدراسة عن أنّ المتسول الماهر يجني في واشنطن 40 دولار في الساعة الواحد أي 320 دولار يوميا وهو مايعادل 7 ألاف دولار شهريا وذلك بإعتبار أنّ المتسول يعمل في تسوله لمدة 8 ساعات يوميا، خمسة أيام في الأسبوع.

وعلى الجهة الأخرى فبحسب الدراسة ذاتها، يتراوح متوسط دخل مسؤولين في حكومة واشنطن بين 3 آلاف  و5 آلاف دولار شهريا.

كما خلُصت الدراسة إلى أنّ غالبية المتسولين في واشنطن، لاسيما الماهرين منهم، يملكون بيوتهم الخاصة وحتى سياراتهم الخاصة.

هذا وعلى الصعيد الأوربي، اشارت دراسة قام بها طلبة من ذي يوروبيان يونيفارسيتي كوليج في بروكسل (the European University College in Brussels)، إلى انّ متوسط مايجنيه الرجال المتسولون في بروكسل يعادل 7 يورو في الساعة ومتوسط ماتجنيه المرأة المتسولة في بروكسل يترواح بين 3.5 و4 يورو، وبالتالي إن قمنا بعملية حسابية على غرار ماقامت به حكومة واشنطن في دراستها، سنجد أن متوسط دخل المتسول في بروكسل يعادل 1200 يورو ومتوسط دخل المرأة المتسولة في بروكسل يتراوح مابين 600 و 700 يورو شهريا.

ضف إلى ذلك أن المتسولين لايعانون من ضرائب على الدخل كغيرهم من الموظفين والذين تأكل الضرائب في غالبية الأحيان نصف رواتبهم.