البتروكيماويات (24/30) : تكاليف الانتاج للأمونيا واليوريا (سافكو و قافكو)

28/04/2010 13
د. أحمد المزروعي

تعتبر تكاليف انتاج مادتي الأمونيا واليوريا الأقل من بين جميع المنتجات البتروكيماوية وذلك بسبب أن انتاجهما يعد الابسط مقارنة بالمنتجات الأخرى ، أما المنتجون في المنطقة فهم بكل تأكيد الأقل تكلفة في العالم وخصوصا الشركات الكبيرة مثل "قافكو" و "سافكو" بسبب اللقيم الرخيص وكبر حجم الإنتاج..

لاعطائكم فكرة عن تكاليف الامونيا مثلا أشير هنا إلى أن انتاج طن واحد من الأمونيا يحتاج إلى لقيم قدره 35 مليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي وعلى ذلك فإن تكلفة اللقيم في السعودية مثلا لاتزيد على 26 دولارا للطن !! بالطبع فهناك تكاليف انتاجية اخرى ولكن بالاجمال فإن التكلفة الكاملة لانتاج طن الأمونيا في السعودية لا تزيد عن 90 دولارا للطن..

أما اليوريا فإن كل طن منها يحتاج إلى أقل قليلا من 0.6 طن من الأمونيا لانتاجه بينما تبلغ التكاليف الكاملة لانتاج طن واحد حوالي 100 دولار للطن حسب تقديراتي .... وفي قطر نظرا لكون سعر الغاز الطبيعي أعلى من السعودية فإن تكلفة الطن تزيد عن هذين الرقمين بـ 10 دولار تقريبا.. وهنا يجب ملاحظة ان معادلة الغاز في قطر مرتبطة بسعر بيع المنتج حيث ترتفع تكلفة الغاز اللقيم مع ارتفاع سعر المنتجات النهائية وتنخفض مع انخفاضها ولكن في كل الأحوال فإن التكاليف منخفضة ايضا..

أذكر القراء بأن الطاقة الانتاجية تؤثر في تكلفة الانتاج فكلما نقصت الطاقة الانتاجية عن الطاقة القصوى ارتفعت التكاليف وتقديراتي ان كل انخفاض بـ 10 % عن الطاقة القصوى يؤدي الى رفع التكاليف بـ 8 دولار تقريبا للطن الواحد.. ولاحظ أن الرقم يقل بكثير عما افترضناه للمنتجات الاخرى وذلك بديهي بسبب انخفاض تكاليف انتاج الطن..

نظرا لأهمية الشركتين "سافكو" و "قافكو" وكونهما مملوكتان بنسب مختلفة من اثنتين من كبرى الشركات المدرجة فسأورد هنا جدول مقارن للشركتين لمساعدة الأخوة القراء في تقدير الارباح وكأرشيف مستقبلي للرجوع اليه:

كما هو معروف فإن جزءا كبيرا من الأمونيا المنتجة من قبل الشركتين لا يتم بيعها في السوق وانما يتم استعمالها كلقيم لانتاج اليوريا وهذه هي تقديراتي للمنتجات النهائية القابلة للبيع في حال تم العمل بطاقة انتاجية كاملة وهي الأرقام التي يجب بناء تقديرات الأرباح عليها لمن يرغب في ذلك:

أخيرا فاذا كنت ترغب في عمل تقديرات للأرباح يجب أن تأخذ في عين الاعتبارالايرادات والارباح من غير النشاط الرئيسي فمثلا بالنسبة لشركة سافكو هناك الايرادات من ابن البيطار (تقريبا 250 الف طن من اليوريا اضافية كحصة لسافكو) ، والايرادات من الرازي والتي تعتمد على تغيرات أسعار الميثانول ولكن لم اقم بعمل تقديرات لها ولكن ربما نتطرق لها في المستقبل... وفيما يخص "صناعات قطر" تذكر انها تمتلك 75 % من قافكو وبالتالي فإن حصتها من الايرادات والارباح ستكون 75 % من ايرادات وأرباح قافكو..

ملاحظات أخيرة: للأسف فإن الإفصاح من قبل شركة سافكو قد تدهور بشكل تدريجي خلال الـ 10 سنوات الماضية فبعد ان كانت الشركة تنشر مع نتائجها الفصلية اسباب انخفاض أو ارتفاع الايرادات ونسبة مساهمة كل منتج من منتجاتها في ذلك قلصت الشركة هذه المعلومات إلى نشر حجم الانتاج والمبيعات لكل منتج ولم تكتف بذلك فبدءا من عام 2007 توقفت الشركة عن نشر أرقام انتاج ومبيعات كل منتج وأكتفت بالمبيعات الاجمالية لجميع المنتجات وذلك في التقرير السنوي...

وفي مقابل ذلك أوجه دعوة للمسئولين عن شركة سافكو لقراءة التقارير السنوية لشركة قافكو والتي هي أكبر حجما من سافكو للإطلاع على حجم المعلومات التي تنشرها الشركة في تقريرها السنوي حيث تنشر الشركة تفاصيل دقيقة حول الانتاج والمبيعات التاريخية واين باعت كل منتج من منتجاتها وكم صدرت وكم باعت في السوق المحلي وتكاليف الشحن والتسويق واسعار بيع كل منتج.. كما تقوم بمناقشة كل بند من بنود قائمة الدخل بايضاحات وافية بل ان الشركة تنشر تكاليف الانتاج بشكل تفصيلي بدءا من اللقيم الى تكلفة الكهرباء والمرافق والمرتبات والاستهلاك و 8 بنود أخرى !!!!! ... علما بأن "قافكو" هي شركة تابعة لـ "صناعات" وليست شركة مدرجة بالسوق وكان من الأولى أن تقوم سافكو بذلك كونها هي الشركة المدرجة وليست قافكو..

الأدهى من ذلك والذي قد لا يصدقه بعض مسئولي الشركات المدرجة أن شركة "قافكو" تنشر بالتفصيل عدد ايام التوقفات لكل وحدة من وحداتها الانتاجية الثمانية (4 وحدات يوريا و 4 وحدات أمونيا) وسبب التوقف وما اذا كان مخططا له أم انه طارئ...

وبهذه المناسبة أشير إلى أني قرأت الاف التقارير السنوية ولكن لم اجد تقريرا يشفي غليل المستثمر ويجيب على اسئلته مثل التقرير السنوي لشركة "قافكو" فشكرا لهم واتمنى ان تحذو سافكو وبقية الشركات المدرجة في المنطقة حذوهم كما اتمنى ألا تصيبهم عدوى التكتم على المعلومات مستقبلا..