البتروكيماويات (22/30) ... أختبار لمعادلات التكاليف الخاصة بشركة (SEPC) التابعة لـ "التصنيع" و "الصحراء"

19/04/2010 14
د. أحمد المزروعي

بعد أن أعلنت شركة الصحراء يوم أمس عن نتائجها المالية والتي يتضح منها على حسب البيانات المالية المختصرة ان نصيبها من أرباح شركة (SEPC) قد بلغت 120 مليون ريال خلال الربع الأول 2010 ... وبالأخذ في عين الاعتبار أن الصحراء تمتلك حصة قدرها 24.4 % فإنه يمكن استنتاج أن الأرباح التي حققتها (SEPC) هي بحدود 492 مليون ريال .. واستطرادا فإن نصيب شركة التصنيع الوطنية سيكون بحدود 223 مليون ريال....

هذه فرصة أخرى لتقييم معادلات التكاليف التي كان تم اقتراحها المقال الخاص عن الشركة (مقال رقم 18 من هذه السلسلة) وساجري الحسابات على اساس ثلاثة افتراضات فيما يخص الطاقة الإنتاجية خلال الربع (100 % و 90 % و 80 %) كما يتضح في الجداول الثلاثة التالية:

ويلخص الجدول التالي نتائج الحسابات أعلاه:

بطبيعة الحال لانعلم اي شئ عن الطاقة التي عملت بها الشركة ولا عن حجم المبيعات من الانتاج ولكن يتضح من التقديرات أعلاه أن الشركة كانت تعمل بطاقة عالية خلال الربع ربما تزيد على 90 % ... لكن الأهم أن المعادلات البسيطة أعطتنا نتائج جيدة وكافية لتقدير أرباح الشركة ضمن هامش خطأ محدود في ظل غياب معلومة هامة عن الطاقة الانتاجية..

سنتطرق بإذن الله في المقالين القادمين عن منتجي اليوريا والميثانول وسنعرج على الشركات التي تعمل في هذا المجال مثل "سافكو" و "سبكيم" و "كيمانول"..