البتروكيماويات(16/30) ... مقدمة لوحدات التكسير المخلوطة اللقيم

06/04/2010 17
د. أحمد المزروعي

في العقد الماضي ظهر اتجاه من قبل أرامكو لتنويع اللقيم المرخص به لشركات البتروكيماويات فبدلا من وحدات تكسير الايثان العالية الربحية بدأنا نرى مؤخرا وحدات تكسير لمزيج من اللقيم، وعلى الأقل فهناك 4 شركات مستقلة تستخدم مزيجا من اللقيم وهي السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين (SEPC) ، و ينساب ، و بتروكيم ، وكيان ، هذا فضلا عن شركات أخرى تابعة لسابك..

استعمال خليط من الايثان والبروبان أو البيوتان كلقيم يعقد مسألة التقديرات التي كانت بسيطة وتطرقنا لها سابقا عندما يتم تكسير الايثان الى ايثيلين أو تحويل البروبان الى بروبيلين أو حتى تحويل الميثان لأمونيا أو للميثانول (سنتطرق لها لاحقا)..

ولا نستطيع ان نخرج بمعادلة سهلة ، كما فعلنا سابقا مع من يستخدمون وحدات تكسير الإيثان ، نظرا لكثرة العوامل المؤثرة والتي تشمل نسبة الايثان من اجمالي اللقيم والمنتجات التي يتم تصنيعها وكمياتها وسعر النافتا التي يرتبط بها سعر البروبان أو البيوتان ... الخ ...

سنحتاج الى عدة مقالات لشرح طريقة الحساب الخاصة بمن يستعملون خليطا من اللقيم لو حاولنا ذلك ، وسنحتاج الى عدة مقالات أخرى لتطبيق النتائج والتقديرات على كل شركة على حدة ، ولذلك ساحاول أن اختصر كل ذلك في عدد أقل من المقالات لا يزيد عن 4 أو 5 مقالات وساحاول باذن الله أن تكون جميعها خلال الاسبوع القادم إذا توفر لدي الوقت للكتابة وعمل الحسابات..

يتم تغذية وحدات التكسير بمزيج من اللقيم كالايثان والبروبان مثلا ويتم التحكم في نواتج التكسير بتصميم الوحدة بطريقة معينة وحسب قوة التكسير (SEVERITY) أي حسب الضغط والحرارة ونوع المادة المحفزة يمكننا زيادة الكميات من الايثيلين أو تقليلها وكذلك زيادة كميات البروبيلين او تقليلها وذلك حسب المخطط له للمنتجات النهائية.. اذا لم تخني الذاكرة فإن رفع درجة حرارة التفاعل تؤدي إلى ناتج أعلى من الايثيلين والعكس بالعكس وإن كان ذلك لايهمنا هنا في شئ..

نظرا لكون سعر البروبان أو البيوتان أعلى من الإيثان فإن تكلفة الإنتاج لوحدات التكسير المخلوطة اللقيم تفوق بكثير وحدات تكسير الايثان (مثلا سعر الطن من البروبان أو البيوتان بعد التخفيض يبلغ حاليا حوالي 500 دولار بينما يبلغ سعر الطن المكافئ من الإيثان أقل من 40 دولارا !!!)..

في مقابل ذلك هناك ميزة صغيرة لوحدات التكسير المخلوطة وهي ان وحدات التكسير هذه تنتج أكثر من منتج بكميات تجارية فلو استثنينا سعر اللقيم من الحسبة فإن بناء وحدة تكسير مخلوط تنتج مليون طن من الايثيلين و 400 ألف طن من البروبيلين أقل تكلفة من بناء مصنعين منفصلين الاول ينتج الايثيلين مباشرة عبر تكسير الايثان بطاقة مليون طن والآخر ينتج البروبيلين من البروبان بطاقة 400 ألف طن ...

قبل ان نمضي قدما سأورد هنا نسب اللقيم المستعمل من قبل هذه الشركات وأعترف اني حصلت عليها من قصاصة قديمة موجودة لدي ولم أقم بمراجعتها نظرا لضيق الوقت لذلك أرجوا اذا كانت هذه التقديرات تتضمن اخطاءا أن يتم ابلاغي لتعديلها فللأسف لا يوجد لدي وقت كاف لمراجعة رخص اللقيم وعمل تقديرات النسب لأنها تحتاج بحثا لساعات:

يرجى ملاحظة أن المقصود ببتروكيم هي في الحقيقة "السعودية للبوليمرات" ولكن تجاوزا نقول بتروكيم كونها تمتلك 65 % من الشركة.