أول رحلة سياحية تجريبية إلى الفضاء

29/03/2010 3
مهند عنبرة

كنت قد تحدثت في مقال سابق عن السياحة الفضائية، وتطرقت إلى مجازفة شركة "فيرجن جالاكتيك" التابعة لشركة "فيرجن اتلانتيك ايرويز" المملوكة للملياردير "ريتشارد برانسو"، بكشفها عن أول سفينة فضاء تجارية للركاب، لتبدأ منذ أيام قليلة مضت بتجربتها تلك، حيث انطلقت سفينة الفضاء 2 المجنحة فوق صحراء "موهافي" بكاليفورنيا في رحلة تجريبية مستغرقة ساعتين و54 دقيقة على ارتفاع 45 ألف قدم.

وكشفت "فيرجن جالاكتيك" نجاح الصاروخ "VSS انتربرايز" بالتحليق وهو متصل بالمركبة الناقلة، طيلة فترة التحليق التجريبية ، وستحمل الطائرة الناقلة المزدوجة البدن الصاروخ "انتربرايز"، البالغ طوله 60 قدماً، لارتفاع 60 ألف قدم فوق الأرض، قبل إطلاقه ليطير بسرعة ألفي ميل في الساعة لمدة عشرة ثوان قبل أن يندفع نحو الفضاء.

وتعتزم الشركة إطلاق رحلاتها لسياحة الفضاء بمعدل رحلة واحدة أسبوعياً، تحمل على متنها 6 سياح بعد عناء الرحلات التجريبية التي ستستمر لعامي 2010 و 2011.

وبذلك أصبحت "فيرجن جالاكتيك" أول شركة للسياحة الفضائية، فاتحة باب جديد للاستثمار في مجالات السياحة والطيران والصناعة.

وجمعت الشركة حوالي 45 مليون دولار على هيئة ودائع ورسوم من أكثر من 330 رائد فضاء من الهواة من المقرر أن يدفع كل منهم 200 ألف دولار لخوض تجربة التحرك في الفضاء لبضع دقائق، وبلغ عدد المسجلين بلائحة الانتظار أكثر من 80 ألف شخص.

يذكر أن المركبة "انتربرايز" من تصميم وبناء "بيرت روتان" مؤسس شركة "سكيلد كومبوزيتس" ومقرها "موهافي" والمملوكة حالياً بالكامل لشركة "نورثروب جرومان".