اخلاقيات العمل والمهنة ومردودها

13/12/2023 0
د.عبد الوهاب بن سعيد القحطاني

- نعرف أخلاقيات العمل بأنها مجموعة من المبادئ والقيم الأخلاقية التي تحكم سلوك العاملين في بيئة العمل وأثناء أداء مهامهم المهنية، وتعتبر أخلاقيات العمل مرجعا أساسيًا للتصرف الأخلاقي، وتهدف إلى توجيه سلوك الموظفين بشكل إيجابي لاتخاذ القرارات الأخلاقية المناسبة، وتعد اخلاقيات العمل ملتصقة بثقافتهم حسب المجتمعات التي تقرها وتحاسب على مخالفتها.

- أخلاق الإنسان هي أهم ما يميزه عن غيره من البشر، حيث تؤثر في انطباعاته وأفعاله وتصرفاته مع الآخرين ممن حوله سواء في العمل أو المجتمع الذي يتواصل معه، والأخلاق لا تكون في الحياة الاجتماعية فحسب، بل يمتد تأثيرها وأهميتها في العمل أيضًا. الإنسان مخلوق اجتماعي يرغب في التواصل والتعامل مع الآخرين من باب الانتماء والتواصل وتكوين علاقات إنسانية فهو بطبيعة الحال لا يعيش معزولًا عن البشر، لكنه يعمل مع ناس مثله يبادلونه التقدير والاحترام والمشاعر الطيبة، هناك أخلاق تحكم تصرفاته مع زملائه في العمل، وأخلاقيات تخص العمل نفسه مثل الإخلاص والولاء والتفاني في الأداء، لذلك من الضرورة العلم بأهمية الالتزام بأخلاقيات العمل مثل إتقان العمل وجودته وامتلاك مهاراته الأساسية.

- لكل مهنة أو وظيفة مجموعة من الأخلاقيات الخاصة بها، لكن مهما اختلفت مجالات العمل والمهن فيما بينها ستبقى مجموعة من المعايير والمبادئ الأخلاقية المشتركة والمتفق عليها لكونها أساسية في أي عمل، وفي هذا المقال ستحدث عن أهمية الالتزام بأخلاقيات العمل، هذه أهم أخلاقيات العمل التي يجب اتباعها والالتزام بتطبيقها، والإخلاص في المسؤولية الإنتاجية، وذلك بتأدية المهام المناطة بالموظف ومديره على حد سواء بما في ذلك الالتزام بمواعيد العمل وعدم التأخير واستغلال الوقت لتحقيق المهام على الوجه المطلوب، تعتبر النزاهة والشفافية أخلاقية ذات أهمية في السياسات والاقوال والافعال والقوائم المالية التي تعكس حقيقية الأداء والنتائج، كذلك احترام التنوع الوظيفي وعدم التمييز على أسس عرقية أو دينية أو جنسية وغيرها من الاختلافات الشخصية، فالإنسان كموظف لا يعمل بمعزل عن بقية الموظفين ما يتطلب التعاون الجماعي ضمن فريق عمل لإنجاز العمل.

- المبادرة لتقديم الحلول والاقتراحات والأفكار الإبداعية تساهم في تحسين العمل وبيئته، وتقبل العمل لساعات إضافية إن احتاج العمل لذلك، أيضًا التوقف عن التذمر والشكوى طوال الوقت، والتمتع بفكر إيجابي وعدم نشر السلبية بين الموظفين في العمل، الفكر الإيجابي يطور العمل ويجعله محفزاً للموظفين ما يطور الإنتاجية من حيث الجودة والكمية وبالتالي يزيد في تنافسية الشركة واستدامتها. عدم التذمر من العمل والزملاء والإدارة يشجع على بيئة عمل مشجعة على الألفة بين جميع منسوبي الشركة.

- الالتزام بالسرية التامة والمحافظة على اسرار الشركة وعدم افشاء اسرارها المالية والاستراتيجية المستقبلية لأن ذلك يؤثر سلباً على مكانتها التنافسية بين المنافسين في الأسواق. عدم نشر الاشاعات المغرضة عن الشركة لإلحاق الضرر بها. المحافظة على اسرار زملاء العمل فيما بينهم أو خارج الشركة، ومن الأهمية بمكان المحافظة على ممتلكات الشركة من التجاوزات التي تسيء لسمعتها ومواردها ومكانتها التنافسية في الأسواق.

العمل على تطوير العمل وعدم مقاومته، بل السعي على تقديم الدعم لذلك لأن مقاومة التغيير تخلق مشاكل بين الموظفين والإدارة وتهدر الموارد المختلفة. ستحقق اخلاقيات العمل أو المهنة الشعور بالرضا الوظيفي والانسجام بين الموظفين وسمعة طيبة للشركة ورضا واستدامة للزبائن والموظفين.

 

 

 

نقلا عن اليوم