هيئة السوق المالية ونمو الاستثمارات الاجنبية

22/11/2023 0
د.عبد الوهاب بن سعيد القحطاني

- قطعت هيئة السوق المالية شوطاً كبيراً في تنمية وتطوير السوق المالية وما يتعلق بها من إجراءات وسياسات وأطر واستراتيجيات تطويرية يتحدث عنها المهتمون اليوم في داخل وخارج المملكة.

- رؤية وطموحات هيئة السوق المالية فتصل عنان السماء من خلال كوادرها البشرية المؤهلة وقيادة رئيسها معالي الأستاذ محمد بن عبدالله القويز، ومن أولويات الهيئة جذب المؤسسات والافراد من داخل وخارج المملكة للاستثمار في السوق المالية والقنوات الاستثمارية الأخرى ذات العلاقة.

- ارتفعت قيمة ملكية المستثمرين الأجانب بالسوق المالية خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، وتحديدا منذ عام 2018م حتى نهاية عام 2022م، وذلك بنسبة 300% لتصل إلى حوالي 347.01 مليار ريال بنهاية عام 2022م، وبما يعادل 14.2% من إجمالي قيمة الأسهم الحرة في السوق الرئيسية، مقارنة بإجمالي ملكية تقارب 86.86 مليار ريال عام 2018م والتي تمثل 3.77% من إجمالي قيمة الأسهم الحرة في السوق الرئيسية لنفس العام.

- أشار الأستاذ عبد الله بن غنام، وكيل هيئة السوق المالية للشركات المدرجة والمنتجات الاستثمارية، أن الهيئة تهدف إلى أن تكون السوق المالية السعودية رائدةً إقليمياً ودولياً، وأحد أهم جوانب الريادة للأسواق المالية في تنوع قاعدة المستثمرين، حيث بذلت الهيئة عديداً من الجهود خلال السنوات السابقة لرفع جاذبية السوق المالية السعودية للمستثمر الأجنبي، وتعزيز دخوله ومشاركته في سيولة التداول والطروحات والجمعيات العمومية للشركات. ومنذ عام 2015م عند ترخيص المستثمرين الأجانب للدخول في السوق المالية السعودية بشكلٍ مباشر، حيث انتقلت السوق السعودية من سوق محلية إلى سوق يساهم فيها المستثمر الأجنبي بنسبة تتجاوز 17% من التداولات اليومية، بعد أن كانت لا تتجاوز 4%، وبقيمة ملكية تصل إلى 347.01 مليار ريال سعودي.

- شهدت السوق المالية الرئيسية ارتفاعاً في الاستثمارات الأجنبية لتصل إلى مستويات قياسية غير مسبوقة تاريخياً، إذ تجاوز صافي الاستثمار الأجنبي 180 مليار ريال سعودي منذ عام 2018م الى عام 2022م، وتضاعفت مساهمة المستثمرين الأجانب في طروحات الشركات، بالإضافة إلى ارتفاع ملكية المستثمرين الأجانب في سوق أدوات الدين السعودية بأكثر من 10 أضعاف منذ فتح سوق أدوات الدين لجميع فئات المستثمرين الأجانب دون قيود بنهاية عام 2020م.

- يعد معدل تزايد الاستثمارات الأجنبية خلال عام 2022م الأعلى منذ انضمام السوق إلى مؤشرات الأسواق الناشئة في عام 2019م، حيث أسهم في ارتفاع ملكية المستثمرين الأجانب المؤهلين بنسبة عالية مشجعة بلغت 1877% بنهاية عام 2022م ليصل الاستثمار إلى 271.23 مليار ريال، وذلك مقارنة بـ 13.7 مليار في 2018م و134.48 مليار ريال في عام 2019م. شكلت نسبة ملكية المستثمرين الأجانب المؤهلين 78% من إجمالي استثمارات الأجانب في السوق السعودية بنهاية العام الماضي 2022م.

- كما أشار وكيل هيئة السوق المالية للشركات المدرجة والمنتجات الاستثمارية إلى أن الآثار الإيجابية المتوقعة لزيادة حصة المستثمرين الأجانب في السوق المالية وزيادة تدفقاتهم النقدية تتجاوز ذلك، فهي تعزز وتدعم الاقتصاد المحلي، من خلال استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية الجديدة لتمويل الشركات المدرجة للنمو أو إعادة تدوير رؤوس الأموال .

- وفي الختام: تسعى هيئة السوق المالية على تذليل عقبات الاستثمار في السوق المالية لجذب المستثمرين على المستويين الإقليمي والدولي.

 

 

 

نقلا عن اليوم