التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية

02/08/2023 0
د. محمد سالم

نحن نعيش في عصر، أصبحت التكنولوجيا فيه جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية، حيث أدت التطورات التكنولوجية الحديثة إلى تغيير جذري في طريقة تفكيرنا وتفاعلنا مع العالم من حولنا. وفي هذا السياق، أصبح التحول الرقمي والرقمنة أمراً حتمياً لمختلف المؤسسات والمنظمات. وٌتعد المملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في مجال التحول الرقمي، وواجهة مشرفه للعالم وأفضل مثل يُحْتَذَى به ليس في مجل الرقمنه والتحويل الرقمي فحسب بل وفي مجالات عديدة، لقد شهدت المملكة خلال الأعوام الأخيرة تطورات هائلة في توظيف التكنولوجيا الحديثة والبيانات الضخمة لتحسين الأداء وتحقيق الأهداف الاستراتيجية وصولاً إلى تحقيق رؤية المملكة 2030م. حيث أن التحول الرقمي إحدى تلك الأهداف التي تسعى إلى تحسين تجربة المستخدم وتحسين الخدمات والمنتجات، والكفاءة والإنتاجية في القطاع الحكومي والخاص، وتحسين جودة الحياة وتوفير الوقت والجهد. ونحن على مشارف الإنتهاء من النصف الأول من عام 2023م، نستعرض هنا بعض تطورات التحول الرقمي والرقمنة في المملكة أوهم الأمثلة والتطبيقات، حيث نسلط الضوء على استخدامات الإنترنت كواحدة من أهم وسائل التحول الرقمي فيها ومدى اعتماد المؤسسات الحكومية على الحلول الرقمية في مختلف الخدمات ومدى المواكبة العالمية التي تطمح لها رؤية المملكة 2030م. وأخر التطورات في هذا السياق. 

  • يكشف أحدث مؤشر للأداء الإلكتروني لدول مجلس التعاون الخليجي لعام 2022 أن جميع دول منطقة مجلس التعاون الخليجي قد حققت أداءً جيدًا بشكل استثنائي في خمسة مؤشرات عالمية رئيسية، مما يُظهر تقدماً كبيراً في التحول الرقمي، بين تقرير شركة أورينت بلانيت للأبحاث (OPR)، بالتعاون مع خبير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) والباحث المستقل عبد القادر الكملي، أن دولة الإمارات العربية المتحدة حققت نمواً ملموساً في مؤشر الأداء الإلكتروني لدول مجلس التعاون الخليجي بمتوسط 66.22%، تليها المملكة العربية السعودية بمتوسط تصنيف 59.26 %، وقطر بـ 57.63%. وسجلت عمان والبحرين والكويت متوسط تصنيفات بلغ 54.02% و 53.43 % و51.36 % على التوالي.
  • أرتفع عدد المستخدمين السعوديين للإنترنت ليبلغ نسبة 99% من السكان مع تربع المملكة في صدارة مؤشر توفير الخدمات الرقمية وأصبحت 97% من الخدمات الحكومية تقدم بفضل الرقمنة في المملكة بحسب مؤشرات تقرير الرقمنة السعودية 2023م. كما بلغت نسبة انتشار خدمات الإنترنت بالمملكة نسبة 98.9% حتى عام 2022م، بلغت نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية نسبة 96.3%. 
  • لا يزال التقدم نحو الأمام وتحقيق الأفضل مستمر ونرصد في سطور أهم التطورات التي شهدتها المملكة في التحول الرقمي وهي: - 

 

  • الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" الأولى في هندسة البرمجيات على مستوى الجهات الحكومية خليجياً وعربياً. 
  • أطلقت هيئة الحكومة الرقمية "قياس التحول الرقمي 2023"، بهدف رفع مستويات إلتزام الجهات الحكومية للأوامر والقرارات المتعلقة بالتحول الرقمي. 
  • شركة "سال السعودية" للخدمات اللوجستية ومايكروسوفت العربية توقعان مذكرة تفاهم تسهم في تنمية محور الابتكار والتقنية في قطاع الخدمات اللوجستية محلياً بهدف تعزيز التعاون والشراكة بين الجانبين، واستكمال رحلة التحول الرقمي التي بدأتها "سال". 
  • هيئة الحكومة الرقمية تطلق خدمة "بلاغ رقمي" من خلال مركز "آمر"، بهدف رفع مستوى المشاركة والتفاعل بين الجهات الحكومية والمستفيدين، وتوفير تجربة سلسة ومتكاملة في التعامل مع الخدمات الحكومية الرقمية. 
  • مجموعة stc، تٌعلن ممكّن التحول الرقمي في المنطقة، عن جاهزيتها الكاملة على المستويات التقنية والبشرية واللوجستية لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج لعام 1444هـ. 

 

 

 

 

المقالة منشورة في النشرة الفصلية التي تصدرها جمعية الاقتصاد السعودية  عدد ذي القعدة 1444هـ / يونيو 2023م