كابوس الأزمة المالية القادم. السيناريوهات المحتملة والتحديات المترتبة على الاقتصاد العالمي

19/04/2023 0
د. عبد الله بن ابراهيم السلطان

تمثل الأزمة المالية التي حدثث عام 2008 حدثاً كارثياً كان له تأثير كبير على الاقتصاد العالمي. فقد تسببت مجموعة معقدة من العوامل في هذه الأزمة، بما في ذلك انهيار سوق الإسكان وانتشار الأدوات المالية المحفوفة بالمخاطر وفشل المؤسسات المالية الكبرى. أدت الأزمة إلى ركود شديد، حيث فقد الملايين من الناس وظائفهم ومنازلهم ومدخراتهم. على الرغم من أن العالم تعافى إلى حد كبير من أزمة عام 2008، إلا أنه يظل هناك احتمال وقوع أزمة مالية أخرى، تبقى إمكانية وقوع أزمة مالية أخرى مقلقة، ومن الصعب التنبؤ بكيفية تطور مثل هذا الحدث بالضبط. ومع ذلك، هناك بعض السيناريوهات العامة التي تستحق النظر.

ومنها ما يجب مراعاته أن الاقتصاد العالمي أكثر ترابطًا الآن مما كان عليه في عام 2008. أصبح النظام المالي أكثر تعقيدًا وعالمية، مع مشاركة المزيد من الجهات الفاعلة في اللعبة. وهذا يعني أن أزمة في جزء من العالم يمكن أن تنتشر بسهولة إلى مناطق أخرى، مما يسبب تأثيرًا متسلسلًا يمكن أن يتدهور بسرعة ويخرج عن السيطرة، من الممكن أن يكون انهيار سوق الإسكان الجديد محفزًا لأزمة مالية أخرى. إن سوق الإسكان معروف بتقلباته، ولا يعد من المستبعد أن يتشكل فقاعة أخرى، مما يؤدي إلى تكرار انهيار عام 2008، قد يكون محفزًا آخر هو تباطؤ كبير في الاقتصاد الصيني. الصين هي الآن ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ومن الممكن أن يكون لأي تراجع كبير هناك تداعيات خطيرة على الاقتصاد العالمي.

إذا حدثت أزمة مالية أخرى، فمن المحتمل أن تتدخل الحكومات والبنوك المركزية مرة أخرى لمحاولة استقرار الوضع. ومع ذلك، تكون الأدوات المتاحة لهم أكثر تحديدًا مما كانت عليه في عام 2008. كذلك معدلات الفائدة مرتفعة بالفعل، والعديد من الحكومات مثقلة بالديون بالفعل. وهذا يعني أن هناك قد يكون نطاق محدود لتدابير السياسة المالية والنقدية لتحفيز الاقتصاد، إمكانية أخرى هي أن تؤدي الأزمة المالية القادمة إلى اضطرابات اجتماعية كبيرة. فقد أدت أزمة عام 2008 إلى استياء وإحباط واسع النطاق، خاصة بين أولئك الذين فقدوا منازلهم ووظائفهم ومدخراتهم. إذا حدثت أزمة مماثلة مرة أخرى، فمن المحتمل أن يطالب الكثيرون بالمساءلة والعدالة من أولئك الذين يعتبرونهم مسؤولين. وقد يؤدي ذلك إلى احتجاجات وإضرابات وأشكال أخرى من الاضطرابات المدنية كما يحدث في إوربا.

تبقى إمكانية وقوع أزمة مالية أخرى مقلقة. على الرغم من أنه من المستحيل التنبؤ بكيفية تطور مثل هذا الحدث بالضبط، إلا أنه من الواضح أن الاقتصاد العالمي أكثر ترابطًا الآن مما كان عليه في عام 2008، وأن هناك العديد من المحفزات المحتملة لأزمة جديدة. من المحتمل أن تفعل الحكومات والبنوك المركزية كل ما في وسعها لتحقيق الاستقرار في الوضع، ولكن الأدوات المتاحة لهم أكثر تحديدًا مما كانت عليه في عام 2008.

 

 

خاص_الفابيتا