الرؤية السعودية والتطلعات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار

04/08/2022 0
محمد ابراهيم أبونيان

قطعت المملكة العربية السعودية خطوات واسعة ومتسارعة في شتى المجالات، ما أدى إلى رفع مكانتها العالمية وجعلها في مصاف الدول الناشئة الأسرع نموًا. وقد أثبتت من خلال قيادتها الحكيمة أن أكثر الطرق فعالية للتعامل مع أي أزمة أو عقبة عالمية هي تلك القائمة على التعاون، والشراكات المجزية، والتفاعل المستمر.

إن الإجراءات الحاسمة التي اعتمدتها المملكة والرؤية التي أطلقها مؤخراً صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار قد رسخت من المكانة القوية للمملكة على الساحة العالمية.

لقد شهدنا منافع التضافر بين الابتكار وتعامل المجتمع مع الجائحة وتبعاتها، ومن ثم بين لنا أهمية التركيز على الابتكار في مواجهة تحديات المجتمع والصحة العامة أكثر من أي وقت مضى. وقد كشفت المبادرة الوطنية لقطاع البحث والتطوير والابتكار عن خطة سموه القائمة على أربع أولويات رئيسية هي: صحة الإنسان، واستدامة البيئة والاحتياجات الأساسية، والريادة في الطاقة والصناعة، واقتصادات المستقبل؛ والتي تهدف لترسيخ المكانة العالمية للمملكة وتصب في دعم تطلعاتها بأن تصبح مركزًا رائدًا للابتكار والبحث في الشرق الأوسط.

وقد أظهر لنا سمو ولي العهد أهمية الجمع بين القدرة على التكيّف مع التمسك بجذورنا الأصيلة، ليس فقط للحفاظ على قدرتنا التنافسية العالمية، وإنما لنصبح قادة تتطلع إليهم المجتمعات الأخرى كمصدر للإلهام. وبصفتي الرئيس التنفيذي لشاكر، لطالما ألهمتني قيادة سيدي ولي العهد، وأعتقد أن بناء شركة بأسلوب إدارة قابل للتكيّف هو ما يبقينا في طليعة المنافسة. وريثما ننتظر الخوض في المبادرة الجديدة لقطاع البحث والتطوير والابتكار، يسعدنا القول أن توجهنا الاستراتيجي في شاكر يتماشى مع الأولويات الرئيسية الأربع المحددة في الخطة.

ففي شاكر، تُعد الاستدامة محور التركيز الرئيسي الذي يؤثر على جميع قرارات أعمالنا. فنحن نسعى جاهدين لدمج الحلول الصديقة للبيئة عبر كافة وظائف أعمالنا، وهو ما نراه جليًا في أعمال وحدة خدمات الطاقة التابعة لنا (إيسكو) المتخصصة في إعادة تهيئة الأنظمة وتوفير حلول كفاءة الطاقة للشركات والمشاريع الحكومية في جميع أنحاء المملكة. وسنواصل تحسين خدماتنا وحلولنا الموفرة للطاقة عبر (إيسكو) التي مكنتنا في عام 2017 بأن نصبح أول شركة سعودية خاصة يتم اعتمادها من قبل المركز السعودي لكفاءة الطاقة. إضافة إلى ذلك، تلقينا مؤخرًا شهادة المعيار السعودي الجديد لنسبة كفاءة الطاقة (SEER)، ونحن الآن في وضع ممتاز لتلبية متطلباته الصارمة لمكيفات الهواء من خلال تقنية "إنفيرتر" التي يتم تصنيعها محليًا في مصنعنا المشترك مع "إل جي" والواقع في مدينة "تطوير" الصناعية.

وينعكس التزامنا بالاستدامة البيئية أيضًا على الأعمال الداخلية في شاكر، من خلال تطبيق نظام طباعة مركزي لتقليل الاستهلاك الورقي، واستخدام المركبات الموفرة للوقود عبر كامل أسطولنا، وتحديث أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في مقرنا بأخرى متقدمة وموفرة للطاقة.

ومن أجل مواءمة مساعي شركتنا مع جهود المملكة، سيستمر الابتكار في لعب دور أساسي في رحلة شاكر. ويتردد صدى ذلك في هدفنا بأن نكون مساهمين نشطين في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ومبادرة البحث والتطوير والابتكار الجديدة. ولطالما شكل ولي العهد قدوة لنا في إجراءاته الاستباقية المبتكرة لدفع عجلة الاقتصاد في شتى المجالات، ونحن نطمح للسير على نفس تلك الخطى، حيث بادرنا بوضع خطط لتنمية خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا" في المملكة من خلال استثمارنا المقترح في تأسيس الذراع السعودية لشركة "كاشو" للمدفوعات، إلى جانب تأسيس مصنع مشترك مع علامة "بومباني" الإيطالية لإنتاج الأجهزة المنزلية وأفران الطهي في المملكة.

واستلهامًا من التطلعات والأولويات الوطنية لمبادرة قطاع البحث والتطوير والابتكار، تأمل شاكر استعراض قوة التعاون والعمل المشترك في تحقيق رؤية صاحب السمو الملكي، كما تتطلع للعب دورها في تلبية المهام التكنولوجية والابتكارية للمساعدة في مسيرة تحويل المملكة، وتشكيل أساليب جديدة للعمل لضمان مستقبل الأمة للأجيال القادمة.

وفي ظل الابتكار الذي يحفز استراتيجيتنا، واستثماراتنا في رأس المال البشري والموارد البشرية، سنواصل بشكل نشط إشراك السعوديين من المهرة والموهوبين في مسيرتنا، واستقطاب أفضل المواهب المحلية والدولية، مع تشكيل فرص عمل رفيعة المستوى في مجال التكنولوجيا والابتكار، مما سيساعد في جعل المملكة مركز نفوذ عالمي في مجال الابتكار.

 

خاص_الفابيتا