مؤشرات الأداء بين الكفاءة والتمثيل

21/04/2022 0
راضي الحداد

تمثل مؤشرات الاداء المعيارية للاصول الماليه حجر الاساس في ادارة الاموال وتعتبر ضرورة حتمية لتقيم الاستتراتجيات الاستثمارية وكذلك تقيم مدراء المحافظ الاستثماريه، كما انها تساعد على الاجابه على سؤل محوري وهو هل هناك ضروره لاستراتيجه نشطه في ادارة المحافظ المالية؟

لقد كتبت مقالا تم نشره في 3-6-2006م في صحيفة الاقتصادية تحت عنوان هل هناك حاجة الى وجود مؤشرات اخرى لقياس اداء سوق الاسهم السعوديه؟ وفي هذا المقال اتناول الموضوع من زاوية المستثمر، مناقشا هل المؤشرات الحالية وهي مؤشر تتداول اوS&P للسوق السعودي وهي مؤشرات تعتمد منهجية الوزن النسبي لقيمه الشركة السوقي (capital weighted index) مقياسا مثاليا للحكم على جودة اداء مدراء المحافظ او الصناديق؟ وهل على المستثمر ان يستهدف التفوق على اداء المؤشر لتحقيق النمو على المد البعيد اما ان هنلك اهدافا على المستثمر ان يراعيها لخدمة اهدافه الطويلة.

للاجابه على السؤل الاولى سنطرح سؤلين: -

هل السوق السعودي سوق كفء (efficient market)؟

هل المؤشر الذي يعتمد في منهجيته عل القيمه السوقيه الموزنه كفء؟

اما الاجابه على السؤل الثاني سننطرق له باختصار على امل طرح الموضوع في مقالات اخرى.

كفاءة السوق مصطلح يشير الى ان اسعار الاسهم تعكس جميع المعلومات الخاصه والعامه وبسبب عادلة التسعير فان المستثمر لا يمكنه تحقيق عائد اضافي الا بتحمل مخاطر اضافيه. والايمان بهذا الافتراضية يقودنا الى نتيجة مهمه وهي عدم الحاجه الى اتباع استراتيجة نشطه في ادارة محفظة الاسهم في السوق السعودي وبالتالي من الصعب تبرير عمولات الاداره المرتفعه والتي تتجاوز 1% في اغلب الاحيان. ويتعين على المستثمر ان يتاكد بان العائد الاضافي: -

  ● ليس ناتجا عن تحمل مخاطر اضافيه.

 ● او بسبب عدم اخيتار مؤشر يعتمد في منهجية على قياس الارباح الراسماليه دون الاخذ في الاعتبار الارباح الموزعه وهي عاليه خصوصا في السوق السعوديه حيث تقدر باكثر من (3.5%).

  ● إن هذا العائد الاضافي يتحقق بشكل مستمر كنتيجة لمهارة مدير لاستثمار وليس بسبب الحظ.

  ● ليس ناتجا عن عيوب تتعلق بكفاءة المؤشر.

ان القناعة بكفاءة السوق في صوره من صوره وخصوصا في المد البعيد قادت Vanguard Group)) وهي شركة أمريكية لإدارة الاستثمارات بابتكار صناديق المؤشرات وخفضت عمولة الاداره بشكل كبير الى 20نقطه مقارنة اي اقل من ربع بالمائه.

اذا كانت كفاءة السوق محل نقاش فان هناك الكثير من البحوث الاكاديميه تشير ان المؤشرات التي تعتمد على منهجية القيمه الراسماليه الموزونه ومنها مؤشر تتداول تعتبر ممثلا جيدا لقياس اداء الاسواق الا انها تفتقر الى الكفاءة ولا تمثل (optimal portfolio) وذلك ان توزيع الاصول يتم بناءا على القيمة السوقيه للشركه بغض النظر عن قيمتها الحقيقه مما ينتج عنه التركيز وارتفاع المخاطر النظاميه (Systematic risk)بسبب انحيازه الى الشركات الكبيره وعلى سبيل المثال تمثل ثلاث شركات(الرجحي وسابك وموبيلي ) اكثر من ربع قيمة مؤشر تتداول في 23/2/2013م. واحب التاكيد بان ناقشنا ينصب على الكفاءة وليس على التمثيل.

ان اختيار المؤشر المعياري او الارشادي يعتبر نقطة محوريه في سياسه الاستثمار خصوصا اذا استخدم كمقياس لمهارة مدراء الاستثمار المعرفيه والتطبيقيه واساسا لمكافاتهم , اذا ان العائد الاضافي عباره عن الفرق بين اداء مدير الاستثمار والمؤشر الارشادي وبالتالي قد يكون العائد الاضافي نتيجة للقصور او عدم كفاءة المؤشر الارشادي وليس لمهارة مدير الاستثمار.لذا كان هناك رغبة كبيره في ابتكار مؤشرات تعبر عن المحفظه المثاليه optimal portfolio ويعتبرRobert Arnott وزملاءه وكذلك معهد EDHEC-Risk من الرواد في ابتكار مؤشرات بديله عن مؤشر القيمه السوقيه الموزونه تكون اكثر ملائمة لقياس مهارة مدراء الاستثمار . ففي 2005م ابتكر Robert Arne مؤشر يعتمد على منهجية المعلومات الأساسية للشركة مثل المبيعات والتدفقات النقدية والارباح الموزعة وصافي قيمة الاصول بديلا من القيمة السوقية فقط (Fundamentals indexation) كما عمل معهد EDHEC-Risk, في تقديم مؤشرات The FTSE EDHEC-Risk Efficient Index series وهي مؤشرات تأخذ المخاطر في الاعتبار عند تصميم المؤشر وسميت بالمؤشرات الذكية Smart index.

اما بخصوص السؤل الثاني وهو (هل على المستثمر ان يستهدف التفوق على اداء المؤشر لتحقيق النمو على المد البعيد اما ان هناك اهدافا على المستثمر ان يراعيها لخدمة اهدافه الطويله) ان استهداف التفوق على المؤشر يحول العمليه الاستثماريه الى عمليه اجرائيه من خلال التركيز عل زيادة الوزن النسبي او تخفيضه بدلا من التركيز على الاصول التي تحقق العائد الحقيقي. ان التركيز على توزيع الاصول واستهداف عائد حقيقي أفضل للمستثمر على المدى البعيد.

ان ادارة الاصول في المملكة العربية السعوديه بحاجة الى ابتكار مؤشرات معياريه جديده ومنهاج واستراتيجيات ومنتجات مبتكره لإدارة الاموال وعدم التركيز فقط على منتجات البتا (Beta) بل هناك حاجه الى منتجات تشمل الالفا (Aleph) ومنتجات) (Smart Beta) ان دور هيئة سوق راس المال محوري في تشجيع روح الابتكار من خلال تبسيط القوانين والأنظمة. ان روح الابتكار هي الاسلوب الامثل لبعث الروح للسوق الاسهم السعوديه والوسيلة لنمو الاصول في السعوديه. لقد اوليت هيئة السوق المالية عنايتها بتطوير ونمو سوق الأسهم الذي يعد احد قنوات التمويل الرئيسة من خلال العديد من المبادرات مما انعكس على اتساع قاعدة السوق حيث وصلت القيمـة السـوقية لطــرح وتسـجيل الأسهم بنهايـة عـام 2020م إلـى 2.46 مليـار ريـال، بارتفـاع نسـبته 8.115 %مقارنــة بعــام 2019م) عنــد اســتثناء طــرح شــركة أرامكــو .أن ابتكار مؤشرات معيارية تتناسب مع الأهداف المتنوعة للمستثمرين خصوصا مع اتساع قاعدة السوق حيث اتسع تمثيل الشركات المدرجة للقاعدة الاقتصادية مما سياهم بزيادة رأسماله السوق الى حجم الودائع والدخل القومي. انها دعوة الى الابتكار.

 

خاص_الفابيتا