التصحيح قادم

27/02/2022 0
عادل عبدالكريم

وصلت الأوقية/الأونصة الواحدة "31.1 جم" للذهب الى حاجز الـ 1,920.00 دولار في تاريخ 24-02-2022م، وهي بكل حال مستويات تاريخيه وصلت الاسعار اليها نظير معطيات موجودة على الارض من اهمها التوترات الجيوسياسية في منطقة اليورو اضافة الى اقتراب موعد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي بتاريخ 15/16-03-2022م حيث ومن المقرر ان يعقب هذا الاجتماع بيان صحفي وملخص للتوقعات الاقتصادية.

تشير جميع التحليلات والبيانات والتصريحات الصحفية الصادرة من البنك الفيدرالي الامريكي بان اسعار الفائدة سيحدث عليها تغيير يعلن عنه خلال هذا الاجتماع، وذلك بعد أن زادت بيانات التضخم التي جاءت أعلى من المتوقع من الضغط على مجلس الاحتياطي الفيدرالي لاتخاذ موقف أكثر حزماً ضد الأسعار المرتفعة حيث يشير الارتفاع في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الى ارتفاع بأسرع وتيرة لها منذ أوائل الثمانينيات ، مما أثار تكهنات السوق برفع ضخم بمقدار 50 نقطة أساس من اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في 15-16 مارس.

حيث يتوقع مورجان ستانلي أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بزيادة 25 نقطة أساس هذا العام. حيث كانت قد توقعت سابقًا ارتفاع بواقع 125 نقطة أساس من خلال أربع زيادات في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس بالإضافة إلى ما يعادل 25 نقطة أساس من الأموال الفدرالية في الميزانية العمومية لبنك الاحتياطي الفيدرالي. 

ويتوقع UBS الآن رفع بمقدار 150 نقطة أساس هذا العام عبر ستة تحركات ربع نقطة متتالية من مارس إلى نوفمبر. وكان قد توقع في السابق زيادات بمقدار 25 نقطة أساس في مارس ويونيو ، ثم "تحول محتمل نحو وتيرة رفع في كل اجتماع".

يتوقع بنك BNP Paribas ستة ارتفاعات بمقدار 25 نقطة أساس هذا العام اعتبارًا من مارس ، مما ينتج عنه ارتفاع تراكمي قدره 150 نقطة أساس.

وتتوقع سيتي ارتفاع بمقدار 150 نقطة أساس هذا العام ، بدءًا من تحرك بمقدار 50 نقطة أساس في مارس ، تليها أربع زيادات ربع نقطة في مايو ويونيو وسبتمبر وديسمبر.

ويتوقع Credit Suisse أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي 175 نقطة أساس تراكمية هذا العام ، بدءًا من زيادة قدرها 50 نقطة أساس في اجتماع مارس القادم.

واخيرا، يتوقع سوسيتيه جنرال الآن خمس زيادات في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا العام ، بدءًا من مارس.

بالعودة الى الحديث عن الذهب يتوقع بان يحصل انخفاضات متكررة في كل ارتفاع باسعار الفائدة كما جرت عادة العلاقات العكسية، حيث ان الدولار الامريكي على علاقة عكسية مع اسعار الذهب، وبالرسم البياني ادناه تتضح هذه العلاقة:

 

المراجع:

1-      شبكة رويترز.

 

 

 

خاص_الفابيتا