أي تطوير عقاري عندنا؟

03/09/2021 5
عبدالله الجعيثن

"أذكياء ولكن أغبياء" فلم مصري أعيد مشاهدته أحيانًا لأنه طريف فيه قطبا الكوميديا العربية (عادل إمام وسمير غانم) وهما شابان قدما من الريف للإسكندرية للدراسة في جامعتها، يجمعان بين (الشقاوة) والفقر، وجدا سكنًا بائسًا رخيصًا ومع بؤسه يشاركان المؤجر السكن فيه مع (درزن) أطفال وغرفتين أصغر من بعض فينام الشابان في سرير واحد! ورغم ذلك يأتي المؤجر(وهو فُتُّوة) فيلقيهما في الأرض ويضع جزءًا من أطفاله على السرير الحقير كأنهم (في علبة ساردين).. ويغضب سمير غانم -رحمه الله- فيسأل صاحب البيت: (قلت لي اسمك إيه؟)

فيفتح فمه الواسع وهو يأكل ويجيب بصوته المنكر: (شيحا..) !ويمط الاسم بشكل مضحك..

يجدها سمير فرصة للانتقام فيقول: (أنا أعرف إن الحُمار بيقولوا له شي أو حا.. إنما شيحا مرة وحدة ذا حمارين!).. فيقع في شر أعماله إذ يضربه الفتوة برأسه الذي يشبه الصخرة الصمّاء على رأسه الهش فتولى ينزف ويتألم وله خُوار..

لا أريد الآن التحدث عن الفلم ولكن عن (مشكلة السكن) في كل العالم والتي هي محور الفلم أيضًا ولكن بشكلٍ طريف.. الفلم قديم جداً، ومع أن القاهرة لا يزال فيها كثير من العشوائيات إلا أن فيها الآن مدنًا جديدة جميلة بتطوير عقاري متقدم متكامل هي والإسكندرية وشمال مصر كله، تطوير عقاري يبهج النفس ويسر العين ويسعد السكان بعكس أكثر التطوير العقاري عندنا مع الأسف، فهو، في الغالبية العظمى، هزيل جداً عبارة عن منازل متناثرة في أراضٍ بيضاء يثور فيها الغبار وتدوسها الشاحنات والخلاطات، ويجوس خلالها العمّال والقلابات ويصرخ في أنحائها الضجيج، فإن تكامل الحي بعد مشقّةٍ ولأي فهو يُشبه علب الكبريت المتراصة بلا مرافق ولا حدائق في الغالب.. والسبب اعتياد كثير من العقاريين مع طول السنين على الربح الفاحش السهل والسريع.

الأمل في الله عز وجل ثم في المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة العملاق الذي نتوقع أن يقدم التطوير العقاري المتكامل الجميل بحيث إذا سكن الإنسان أحس بمعنى (سكن) فترفرف عليه الطمأنينة والهناء، ويطل المرح مع النوافذ، ويريح باله وماله متانة الإنجاز وجمال المكان وتكامل الخدمات.. [بدل الفلل التي كثير منها تشبه الكراتين] لا يكاد يفرح مشتريها يومين حتى تزعجه كل الإزعاج بكثرة طلباتها وخرابها الذي يسلب منه المال وراحة البال.

كما أن بعض مشاريع القطاع الخاص المتعاون مع الشركة الوطنية للإسكان الناجحة (وهي ذراع الوزارة الاستثمارية) جيدة جدًا وتنافس التطوير الحقيقي في العالم.. يضاف إلى هذا تطبيق كود البناء السعودي الذي يرهق في البداية لكنه يريح على المدى (بشرط ألاّ يتعسف بعض المهندسين والمقاولين في طلب ما يفوق الحاجة من المواد احترازًا من التأمين على المساكن).

نتطلع ونتوقع مستقبلًا أفضل وأسعد في الإسكان وكل مشاهد الحياة في وطننا العظيم بإذن الله عز وجل.


نقلا عن الرياض