خفايا ... خرائط الأسهم

21/04/2021 1
ندى الفايز

بالعادة المحللين الفنيين يرتكزون على دراسة التغيرات التى طرات على السهم خلال فترة ماضية بهدف استكشاف نمط تلك التغيرات بصورة تسمح بالتنبؤ المستقبلي لذلك السهم , وعليه فالمحلل الفني فى حاجه دائمة الى تسجيل ورصد البيانات حول اسعار الاسهم ( سعر الافتاح – سعر الاغلاق- اعلي وادني سعر ) وكذلك حجم الصفقات المنفذه, حتى يتمكن من التحول من سعر التوازن الحالي الى سعر التوازن الجديد وتحديد نقاط الدخول والخروج الاكثر امانا , بدون ان يشغل نفسه بالكم الهائل من المعلومات الاقتصادية والصناعية المحيطه بنشاط ذلك السهم للخروج .

هذه ويجدر التنوية انه من المحتمل ان يعطي السهم فى بعض الاحيان اشارة "ايجابية" كاذبة وكذلك من المحتمل يعطي اشارة "سلبيه" كاذبه لذا يتوجب التأكد من سلامة القناة الصاعدة او الهابطة التى يجري فيها عبر وسائل علمية فنيه , كذلك يجدر التنويه ان السهم قد يكسر الحدود السعريه ويعكس اتجاه ويتحول من موجه صاعدة الى اخرى هابطه والعكس صحيح , وذلك نظرا لان سوق الاسهم معروف بحدة تقلباته وكذلك تاثرة بالعوامل النفسية للمتعاملين خاصة وانه كما يقال باللهجة المحكية : بان راس المال – جبان- وسريع الهروب !!!

هذه و كما يقوم الاطباء بعمل تخطيط لقلب الانسان يقوم كذلك المحللين بعمل تخطيط لحالة السوق المالي يعرف بالرسم البياني " الشارت " على اختلاف انوعها على النحو التالي :

* الاتجاه الصعود والذى يطلق علية الارتفاع الذى يظهر باللون الاخضر على الشاشات .

* الاتجاه النزولي والذى يطلق علية الانخفاض  الذى يظهر باللون الاحمر على الشاشات .

* الاتجاه الافقي اوالجانبي والذى يطلق علية الثبات و الذى يظهر عادة باللون الأزرق على الشاشات.

 وقبل الدخول فى تفاصيل انواع الرسوم البيانية وكيفية قراءة كل منها لابد من معرفة العناصر الاساسية الخمسه فى الرسوم البيانيه التى تدعم المحلل الفني وتتمثل بالنقاط المختصرة التالية :

1. سعر الافتتاح :وهو سعر أول عملية بيع او شراء تمت عند بداية يوم معين فى التداول , ويستدل منها كلما ان سعر الافتتاح اعلي من سعر اغلاق اليوم السابق كلما اعطي اشارة ايجابية وصعودية , والعكس صحيح .

2. اعلي سعر : وهو أعلى سعر وصل إليه السهم في فتره معينة قد تكون سنة أو يوم ويستدل منها بانالقوه الشرائيه اقوى من القوة البيعيه وتعطي اشارة ايجيابيه بان الموجه صاعدة.

3. ادني سعر: وتعني اقل سعر وصل إليه السهم في فتره معينة من الممكن أن تكون سنة أو يوم ويستدل منها بان القوى البيعيه اعلي من القوة الشرائية وتعطي اشارة سلبيه اذا مااستمرت تكون الموجه هابطه .

4. سعر الاغلاق : وهو سعر الإقفال الذي اقفل السعر عنده في يوم معين أو أخر سعر وصل له السهم نهاية يوم تداول معين , ويستدل منها كلما كان سعر الاغلاق اقل من سعر الافتتاح يمكن ان يعطي اشارة سلبيه العكس صحيح .

5. الكميات : تشير الي عدد الاسهم التي تم تداولها لفترة معينة طوال اليوم أوخلال ساعة أو حتى دقائق وتعد الكميات من المؤشرات شديدة الاهميه لان ارتفاع كميات الطلب تعطي اشارة ايجابية بارتفاع السعر وبالمقابل ارتفاع كميات المعروض تعطي اشاره سلبيه بانخفاض الاسعار .

 من الضروري رسم الخرائط حيث يطلق عليها "الشارت" و التي تحمل العديد من الاشارات الايجابية  أو السلبيه منها ماهو صادق ومنها كذلك ماهو كاذب وذلك بمختلف انواع رسوم البيانية الثلاثه والتى تتمثل بالانواع التالية :

اولا: الشارت الخطي Line chart   

وھو ابسط انواع الرسوم البيانيه ويؤمن بان العبرة بالخواتيم كما يقول المثل الشعبي الشهير وعلية يعتمد على اسعار الاقفال , حيث يعتبر الفنيون عموما بان سعر الاقفال هو اهم سعر فى جلسة التداول ويعد الاقفال بمثابة اعلان النتيجه النهاية بين مبارة القوة الشرائية والبيعية .

ويتكون الشارت الخطي من خطين :

الخط الراسي: یمثل محور الاسعار .

الخط الافقي : يمثل محور التاریخ .

حيث يتم تسجيل اسعار الاقفال اليومية بوضع نقاط فى المكان المحدد للسعر على الخريطة للمدة زمنية مححدة ومن ثم توصيل هذه النقاط بخط , وعندها ينشاء المنحي الخطي الذى يعبر عن حركة واتجاه الاسعار ويمكن بالعين المجرة ولغير المتخصصين معاينه الخط واكتشاف منحي الاسعار والاتجاه المزمع له ان يسلكه سواء كان صعودي او هبوطي.

النوع الثاني: شارت الاعمدة البيانية او مايطلق عليه بشارت العصي : Valume bar chart 

وھو النوع الثاني من الرسوم البیانیة يتم تحديد مقياس الرسم علية على محورين : المحور الصادي وهو الراسي ويمثل السعر  و المحور السيني وهو الافقي الذى يمثل الزمن.

ویتم من خلاه رصد وتسجيل البيانات التالية : سعر الإقفال والافتتاح وأعلى سعر وصل إلیھ السھم واقل سعر وذلك خلال فترة معينه قد تكون ساعة او يوم او اسبوع او شهر, یكون على شكل بارات أو خطوط رأسیھ یتفرع منھا جزأین :یمثلان سعر الافتتاح (و) الإقفال لكل یوم وتمثل أعلى قمة البار أو الخط : أعلى سعر وصل إلیھ السھم.

ويمثل أدنى البار او الخط : اقل سعر وصل إلیھ السھم ويمثل الفرع الأیسر: الافتتاح – وايمثل الفرع الأیمن : الإقفال.

النوع الثالث: الشموع اليابانية Candle sticks 

ھذا النوع يستخدم كذلك سعر الإقفال والافتتاح وأعلي وأدني  سعر في الیوم ولكن عوضا عن استخدام الاعمدة بالرسم يتم استعمال الشموع الذى تحتوي على كافة البيانات المستخدمه بالعادة على الاعمدة.

-وإذا كان الإقفال أعلى من الافتتاح: فان الشكل یكون مفرغ أو بالشكل البیضاوي الفارغ, ويدل على أن ھناك قوى الطلب اكبر وينصح بالشراء -وإذا كان الإقفال اقل من الافتتاح :فان الشكل یكون احمر أو اسود أو مليء بلون ويدل على أن قوة البیع أكثر من الشراء وينصح بالبيع.

 

 

 

خاص_الفابيتا

 

| |
.
  • عقود المستقبل

    ممتازة مقدمة رائعة كنت اتمنى ان تكون تلك المقدمة من اجل نقد التحليل الفني و ادخال نظريات حديثة لكن كانت المقدمة فقط للجدد مقالة رائعة جدا اتمنى لك التوفيق

    04 مايو 2021 | رد | تبليغ
.

اضف تعليقك

;

سجل لتتمكن من اضافة تعليق