أكاديمية التميّز مصدر فخرنا في أرامكو على صناعة التميّز

10/04/2021 2
أ. خالد هاشم الدباغ

في العام الماضي، حين استيقظ العالم على جائحة عالمية أجبرت نصف البشرية على البقاء في منازلهم، وفرضت قيودًا وأعباءً اقتصادية ومالية لا حصر لها؛ كنا نعمل على مشروع " أكاديمية التميّز المالي والمحاسبي" وهو أحد مشروعاتنا المتعددة والمهمة لتنمية القدرات البشرية لأبناء وطننا، وشريك مستقبلهم في التزوّد بالمعرفة.

ولدت فكرة "أكاديمية التميز" في عام 2019م حين حثت أرامكو السعودية شركات المحاسبة الكبرى والبنوك والمؤسسات المالية العالمية والتي شارك أغلبها في أول إصدارٍ تاريخي لسندات أرامكو السعودية. وتضم قائمة المؤسسين لهذه الأكاديمية حاليًا؛ بنك إتش إس بي سي، وسيتي بنك، وجي بي مورغان، وكيه بي إم جي، وجولدمان ساكس، وديلويت، وإيرنست أند يونغ ،ومورغان ستانلي، والبنك الأهلي السعودي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وتتمحور فكرة إنشاء وتأسيس أكاديمية التميز المالي والمحاسبي كمنظومة تدعم وتهتم بأحدث العلوم والتطبيقات في مجال المحاسبة المالية، والمحاسبة الإدارية، والتقنيات المالية، وأسواق المال، والاندماج والاستحواذ، والنمذجة المالية، والتمويل الإسلامي.

وتحوّلت هذه الأمنية إلى واقع، والفكرة التي وُلدت في زمن التحديات التي واجهت العالم، تخرج اليوم إلى النور كدليلٍ ساطع على قدرتنا على تجاوز أصعب التحديات.

تتواءم فكرة هذه الأكاديمية وتستمد إلهامها من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد أبرز البرامج التنفيذية لرؤيتنا الوطنية 2030م، ويتزامن تدشينها مع الذكرى الخامسة لإطلاق الرؤية كمشروعٍ وطني رائد يؤسس لمستقبل ونهضة مملكتنا؛ كما تستند في ذات الوقت إلى إستراتيجياتنا في أرامكو السعودية القائمة على صناعة جيلٍ من الشباب السعودي مذخّر بالعلوم، ونهجنا في خلق مستقبل مزدهر للأجيال المقبلة، وجهودنا المستمرة في إتاحة الفرص لهم ليطلقوا العنان لمواهبهم وإمكاناتهم فمن خلال خريجيها المتميزين، تلبي الأكاديمية الطلب المتزايد على المواهب السعودية في مجالات التمويل والمحاسبة، وتجعلهم شريكًا أصيلًا في النهضة الاقتصادية التي نشهدها وننشدها في مختلف المجالات.

إننا نعي دورنا كشركة رائدة في مجال الطاقة، بأن الطاقة الحقيقية تكمن في الارتقاء بحياة البشر، وتمكين مجتمعاتنا من دفع عجلة النمو والتقدّم.

لقد جاءت هذه الأكاديمية ثمرة تعاونٍ وشراكات لأرامكو السعودية مع مؤسسات وشركات مرموقة تعمل في القطاع المالي ويعتبر شريكنا الأكاديمي كلية الاعمال الأسبانية بجامعة (IE) والتي تعتبر من الأفضل في العالم بالمجال المالي والمحاسبي.

لقد هدفنا بالتعاون مع الشركات الرائدة في الصناعة المالية إلى بناء قدرات خريجي المالية والمحاسبة المتميزين في المملكة عبر أكاديمية تتيح برامج متقدمة في مجالها، تقدم للمجتمع السعودي نخبةً من قيادات المستقبل في القطاع المالي، وتعزّز نمو الخدمات المالية، وتوفّر كفاءات عالية المهارة، بينما تبقى مصدرًا ذا قيمة عالية وشريكًا فاعلًا في تحقيق الأهداف الوطنية المنشودة، ومثالًا للمنصات العلمية المهمة التي يحتضنها الوطن وتحتاجها المؤسسات المالية في القطاعين الخاص والعام، وأصحاب العمل في المملكة والمنطقة العربية والشرق الأوسط.

إن إطلاق هذه الأكاديمية، يوم الأربعاء الماضي، يمثل مصدر فخرنا جميعًا، ومن حقنا أن نفخر يومها لأنها ستسهم في صناعة جيل المستقبل، ولأنها علامة التميز والانتصار في زمان التحديات، فبقدر ما كانت الرحلة شاقة، بقدر ما عكست ثقة وإصرار وبُعد نظر الشركاء المؤسسين، الذين نشكرهم على هذا الإنجاز.

 

خاص_الفابيتا