التقارير المتكاملة .. الحوكمة والمساءلة «2 من 3»

28/10/2020 1
د. عامر بن محمد الحسيني

استكمالا للمقال السابق حول التوجه الدولي لتطبيق التقارير المتكاملة Integrated reporting ودورها في تعزيز الإفصاح والحوكمة، نطرح في هذا الجزء الدوافع التي تقود هذا التوجه والمتمثلة فيما أوضحه المجلس الدولي للتقارير المتكاملة International Integrated Reporting Council (IIRC) من أجل تحقيق العولمة بين الدول، ولزيادة أنشطة توحيد السياسات في جميع أنحاء العالم لمواجهة الأزمات التي قد تحدث من الإخفاقات المالية وضعف الحوكمة وغيرها من الأزمات، ولتعزيز الشفافية وتحسين إفصاح الشركات وتعزيز المساءلة، والمحافظة على الموارد الحالية والمستقبلية، ولمواجهة النمو السكاني والمخاوف البيئية. وهذا التوجه بدأ في العالم من خلال تحفيز توحيد المعايير المحاسبية الدولية IFRS لتحقيق الأهداف السابقة وأكثر من ذلك.

لذلك نجد أن استخدام التقارير المتكاملة سيحقق الأهداف التالية: تحسين مستوى وجودة الإفصاح من أجل الاستفادة من تخصيص رأس المال وتحسين جودة صنع القرار للمستثمرين والمساهمين، ولتشجيع وتمكين أدوات الإبلاغ المالي الفعال لتوفير بيانات ذات أثر لكل أصحاب المصالح، وتعزيز أنماط المساءلة والإشراف والوكالة، وتحقيق نظرة متكاملة في التفكير واتخاذ القرار كجزء من عملية إيجاد القيمة، وتوفير أدوات اتصال فعالة وواضحة حول جميع جوانب الأعمال التجارية على مرور الوقت، وتمكين تقييم واضح للعوامل الخارجية التي قد تؤثر أو تتأثر بها الأعمال، وإيضاح للعلاقات بين الموارد الرأسمالية والعوامل الخارجية المؤثرة في نموذج الأعمال، ولتلبية الاحتياج من المعلومات لكل أصحاب المصالح، مثل المستثمرين والمساهمين وبقية أطراف أصحاب المصلحة All stakeholder group، من أجل بيئة أفضل لمواجهة المخاطر والتعامل معها.

لذلك تعد التقارير المتكاملة من الأدوات التي تجد رواجا في العالم من أجل تعزيز الحوكمة Governance والمساءلة Accountability لزيادة الثقة والاطمئنان بين أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين، ولتلبية احتياجات صناع القرار الداخليين والخارجيين وأداة لجذب الاستثمار ونمو الأسواق. لهذا تجد التقارير المتكاملة رواجا بين المتعاملين لزيادة ثقة المستثمرين الحاليين والمستقبليين وحماية الأصول والاستثمارات. وأصبح يعزز ذلك ثقة المراجعين والممولين بمصداقية الإفصاح الذي تقدمه الشركات وأداة منافسة لتحقيق التطلعات الاستثمارية. ومع ذلك لا يزال هذا النموذج في طور الانتشار. كما أن التقارير المتكاملة تعزز دور الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية للشركات ( Corporate Social Responsibility (CSR، وستكون خلال الفترات المقبلة من أفضل أدوات الإفصاح عن دور الشركات في تحقيق الاستدامة Sustainability في العالم. وفي المقال المقبل نستكمل دور التقارير المتكاملة في القطاع العام... يتبع.

 

نقلا عن الاقتصادية