ضلع مكسور ورجل مشنوق (ورأس وكتفان مقلوبتان)!! (22)

04/12/2019 3
عبدالله الجعيثن

مناظرة ساخرة بين التحليل الفني والتحليل الأساسي

ذكرت في القسم الأول من هذا المقال أنني حضرت مناظرة ساخنة بين صديقين أحدهما يعتمد على التحليل الفني لهذا السوق ولا يهمه غيره..

وكان آخر ما ورد من الحوار كالتالي:

الفني: كل الأحداث والتطورات تنعكس في السلوك الاجتماعي للسوق وهذا هو ما يرصده التحليل الفني بدقة..

الأساسي أرجو استبعاد كلمة (دقة) من أي تحليل وبالذات الفني.. لأن المتغيرات كثيرة.. وشخصية سوق الأسهم نفسها من الصعب التنبؤ بها بدقة لأنها تعكس أمزجة عدد هائل من الناس، فمرة تصاب بالهوس ثم سرعان ما تصاب بالاكتئاب الفني هذا أكبر اعتراف بأهمية التحليل الفني وسرعته في التوقع لأنه يعكس السلوك الاجتماعي للمتداولين.

الأساسي ولكنه سلوك متغير.. وخداع أيضاً.. وأنتم تظنون بأنكم تسيرون (هوامير) السوق برسومكم والعكس هو الصحيح، هم الذين يسيرونكم ويجعلكم تسيرون الناس إلى ما يريدون.

الفني بالعكس أنت لا تعرف التحليل الفني.. فهو يرصد مراحل التجميع ومراحل التصريف وينبه الناس لذلك.

الأساسي لا أعتقد .. الهوامير يجعلونكم تتوقعون ما يريدون.. بل إن هاموراً واحداً يستطيع رفع المؤشر بقوة بشرائه المكثف في أكبر شركة مؤثرة لتقولوا للناس إننا في موجة طلوع قوية فيقوم بتصريف أسهمه الكثيرة في الشركات الأخرى التي رفع المؤشر لأجلها..

الفني - لقد أضحكتني ياصاحبي وذكرتني بطرفة حقيقية، فقد كان للمهدي خال غبي، وكان المهدي يكرمه مالياً ولكنه لم يعطه أي منصب، فألح هذا الخال في طلب منصب فقال له: أوكلت إليك تفقد الأسواق!.. فسار الخال الغبي مزهواً في موكب واخترق أسواق بغداد يباشر عمله الهام في ظنه، فوجد (طحاناً) جالساً أمام (دكانه) فقال له: أرني كيف تعمل؟ فدخل به وإذا حمار يدور بالمطحنة، فقال الخال: وكيف يدور الحمار وأنت خارج الدكان لماذا لا يخدعك ويقف؟

قال الطحان: لأنني يا مولاي وضعت في رقبته أجراساً فطالما كان (يطحن) فأنا أسمع الأجراس وأنا خارج الدكان، فإن توقفت دخلت وأشبعته ضرباً ومع التكرار عرف الحمار أنه إن وقف فإن العصا ستدمي ظهره..

قال الخال: طيِّب افرض أن الحمار وقف وأخذ يحرك رقبته فقط لتتحرك الأجراس ويوهمك أنه يطحن! فقال باسماً: لأن الحمار ليس له عقلك الذكي يا سيدي!

الأساسي باسماً - نكتة مضحكة ولكنها تنطبق عليك لأن الهامور يستطيع أن يحرك رقبته لتدق لكم الأجراس فيخدعكم فهو ذو عقل ويستطيع توجيه توصياتكم حيث يريد.

الفني - هذا دليل آخر على أنك لا تعرف التحليل الفني، نحن نرصد الصفقات والمتوسطات، وكم مرة قُفل المؤشر أخضر بسهم واحد آخر الوقت ولم يُثر فينا هذا غير السخرية والتأكيد على مواصلة الهبوط رغم محاولة صاحبك الهامور!

الأساسي - دعنا من حركات آخر الوقت وعلى سهم واحد فهي مكشوفة، الذي يخدعكم والله الهوامير بعد أن يضغطوا السوق ليجمعوا وتقولون: السوق نزول فيبيع المساكين، حتى إذا انتهى الهوامير من الجمع أخذوا في رفع السوق بذكاء فقلتم السوق شراء ورجع المساكين يشترون أسهمهم التي باعوها رخيصة وبخسارة بناء على تحليلكم الفني يشترونها بالغالي فيصرف الهوامير وهكذا دواليك!

الفني - قلت لك إننا نرصد مراحل التجميع والتصريف ولكنك لا تريد أن تسمع!

الأساسي - (اسمع كلامك يعجبني وأشوف تحاليلكم في السوق استعجب) القروبات أيضاً يخدعونكم بالتدوير في شركة صغيرة خاسرة فترسمون لها خطاً صاعداً (فوق) وتخدمون القروبات على حساب صغار المتداولين الذين يتعلقون في تلك الشركات ويخسرون الكثير..

الفني - بالعكس اتباع التحليل الأساسي حرموا من أرباح هائلة حققها أصحاب التحليل الفني من ارتفاع الشركات الصغيرة أضعاف الذين ربحوا.. فوق أنهم خسروا عقولهم، فليس من المعقول ألا تفرقوا في التحليل بين الأسماك وسابك مثلاً، كل همكم سلوك السهم!!

الفني - اسمع .. تحليلنا يعكس واقع السوق.. والمهم هو الواقع وليس الخيال.. فإن جنح السوق للحماقة فهذا ذنبه وليس ذنبنا.. نحن نعكس سلوك الناس ولسنا مسؤولين عن سلوكهم كما أننا لا نستطيع التحكم فيه أصلاً.

الأساسي - التوعية تجعل سلوك الناس أفضل.. والتحليل الأساسي هو الذي يوعي الناس.. أما التحليل الفني فهو يبارك واقعهم ولو كان بعيداً عن الصواب..

الفني - الواقع أن الذين ساروا مع التحليل الفني عوضوا أكثر خسائرهم أما الأساسيون فخسائرهم تزداد!!

•قلت لك إن الذين خسروا من اتباع التحليل الفني أكثر من الرابحين وواقعهم أخطر.

•أنت تقول ما تريد والواقع الذي تراه يقول شيئاً آخر.. ولا أظننا سنتفق!

(رأي شخصي)

أعتقد أن التحليل الأساسي الذي ينظر لعائد السهم ونسبة النمو أو التراجع وواقع الإدارة كفاءة ونزاهة من عدمه، ويتابع الأحداث هو الأصدق والأبقى على مر التاريخ في أسواق الأسهم، وأن التحليل الفني يصلح للاسترشاد به دون التعويل عليه.

التحليل الأساسي يستند على قواعد ثابتة مشتركة بين البشر كافة (وهي العائد والنمو وحُسن الإدارة)، أما الفني فيعكس السلوك الاجتماعي في فترات ماضية وهو سلوك سريع التغير..

نقلا عن الرياض