لماذا استحوذت كوكا كولا على سلسلة المقاهي كوستا؟‎

11/09/2018 2
محمد خالد الخضير

أعلنت شركة كوكا كولا نهاية الشهر الماضي عن توصلها لاتفاق نهائي مع شركة ويتبريد البريطانية بشأن الاستحواذ على سلسلة المقاهي الشهيرة "كوستا" عبر صفقة بلغت ٥.١ مليار دولار أمريكي. الجدير بالذكر أن شركة ويتبريد المالكة لـ"كوستا" هي شركة متخصصة في مجال الفنادق ممثلة بسلسلة فنادق "بريمير إن" التي يصل عددها إلى ٧٨٠ فندقاً حول العالم. الصفقة بلا شك ناجحة بكل المقاييس لشركة ويتبريد التي استحوذت على سلسلة مقاهي "كوستا" عام ١٩٩٥ م مقابل ٢٥ مليون دولار أمريكي فقط. 

ووصف المحللون صفقة الاستحواذ على "كوستا" التي بلغت أرباحها العام الماضي  (EBITDA)٣١٢ مليون دولار أمريكي بالصفقة الجريئة؛ في ظل التقييم المرتفع نسبياً حيث بلغ مكرر الربحية في التقييم حوالي ١٦.٤ في حين أن المكرر الذي تتداول عليه شركة ستاربكس حالياً يقف عند ١٢.٩ 

عدة أسباب كانت خلف تلك الخطوة الاستراتيجية لكوكا كولا. فإضافة منتجات القهوة عبر استخدام ماركة "كوستا" المعروفه في هذا المجال يعتبر مكسباً للشركة، خصوصاً في ظل سياسة شركة كوكا كولا الساعية إلى تنويع قاعدة منتجاتها. إضافة إلى ذلك، سينجم عن هذا الاستحواذ التوسع في أسواق نامية لمنتجات القهوة كالصين و التي يبلغ النمو السنوي لاستهلاك القهوة فيها  حوالي 20٪‏ سنويا بحسب "بي بي سي".

ولكن السبب الرئيسي في توقعي لهذا الاستحواذ هو توجه كوكا كولا لاقتحام سوق القهوة المعبأة الجاهزة للشرب (Ready to Drink Bottled Coffee). حيث يشهد هذا السوق نمواً هائلاً على مستوى الاستهلاك العالمي الذي يفوق حجمه 20.5 مليار دولار أمريكي سنوياً بنمو يصل إلى ١٥-٢٠٪‏  في السنة بحسب "يورو مونيتور". لذا، يتوقع أن نرى مستقبلاً منافسة كوكا كولا لستاربكس و نسله و غيرها في منتجات القهوة المعبأة؛ في ظل اندماج مكان القوى لدى "كوستا" في مجال منتجات القهوة، مع مكامن القوى لدى "كوكا كولا" في مجال التعبئة و التوزيع، و شبكتها الواسعة في قنوات البيع، ناهيك عن ملايين آلات البيع (Vending machine) التي تمتلكها الشركة حول العالم.

 

 

خاص_الفابيتا