رؤية المملكة 2030 في بورصة لندن

19/07/2018 0
طلعت بن زكي حافظ

احتضنت العاصمة البريطانية -لندن- المنتدى الاقتصادي السنوي لمجموعة بي ام جي المالية (BMG Financial Group) في نسخته الثانية والعشرين، الذي عقد بمقر بورصة لندن (London Stock Exchange) يوم الأربعاء الماضي الموافق 11 يوليو 2018.

استهدف المنتدى تسليط الضوء على آخر مستجدات رؤية المملكة 2030، وما أحدثته من نقلة نوعية في الاقتصاد السعودي. كما واستعرض المنتدى برنامج تطوير القطاع المالي الذي يُعد أحد أبرز برامج الرؤية التنفيذية لتطوير الجانب المالي والذي تم الإعلان عنه قبل عدة أسابيع. واستعرض المنتدى كذلك أبرز خطوات التحول وسياسات التكيف الاقتصادي التي شهدتها المملكة خلال الأعوام القليلة الماضية.

وبمناسبة انعقاد المنتدى في مقر بورصة لندن، استعرض المتحدثون من الجانبين السعودي والبريطاني أبرز الإصلاحات والتطورات الكبيرة التي شهدتها السوق المالية السعودية (تداول) خلال الآونة الأخيرة، والتي تُوجت بإعلان مجموعة FTSE Russell المزود العالمي للمؤشرات، بانضمام السوق المالية السعودية "تداول" إلى مؤشرها العالمي للأسواق الناشئة، والذي سيؤهلها للتصنيف ضمن الأسواق الناشئة، ما سينتج عنه تشكيل السوق لنحو 0.25 في المئة من حجم المؤشرات العالمية و2.7 في المئة من حجم مؤشر الأسواق الناشئة.

كما واستعرض الجانب السعودي الترقية الأخيرة لسوق الأسهم السعودي لمؤشر "مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال MSCI، والذي أيضاً جاء نتيجة للخطوات التطويرية الضخمة التي أنجزتها هيئة السوق المالية السعودية وشركة السوق المالية السعودية "تداول".

أشاد الحضور البريطاني بالخطوات العملاقة والواثبة التي قطعتها المملكة في وقتٍ قصير من الزمن والتي حققت لها الارتقاء بأداء الاقتصاد الوطني والمالية العامة للدولة، من خلال تنويع القاعدة الانتاجية للاقتصاد والموارد المالية للدولة، بما في ذلك تقليل الاعتماد على النفط كمصدر رئيس للدخل القومي.

ومن بين أبرز الإشادات البريطانية بمراحل التطوير التي شهدها الاقتصاد السعودية والبيئة المالية السعودية، ما عبر عنه السكرتير الاقتصادي للخزانة البريطانية جون فيليب غلن، من إعجاب برؤية المملكة 2030، وتأكيده بأن بريطانيا ستدعم رؤية المملكة ومستعدة لأن تكون شريكًا فاعلاً في تحقيق أهدافها، وتأكيده أيضاً على أن التعاون بين المملكة وبريطانيا قد أثمر في عدة مشروعات مشتركة.

كما وأشاد كذلك رئيس مجلس إدارة بورصة لندن دونالد برايدن، في كلمته بالشراكة المتينة والعميقة بين بورصة لندن وهيئة السوق المالية السعودية وتداول في العديد من المجالات، والتي نتج عنها انضمام السوق المالية السعودية لمؤشر FTSE Russell.

وكأحد المشاركين بالمنتدى، برأيي أنه قد حقق أهدافه المنشودة بحضور رفيع المستوى من قبل الجانب البريطاني رغم ضعف الحضور السعودي على الجانب الرسمي، مجسداً بذلك اهتمام بريطانيا وشعبها برؤية المملكة واستعدادهم لدعمها ومساندتها لتحقيق أهدافها الطموحة.

نقلا عن الرياض