طائرة الحلم الروسية MC-21 .. حلم يتحقق

03/03/2010 4
مهند عنبرة

تتنافس شركات الطيران العالمية دوماً لإنتاج نماذج معدلة ومتطورة من الطائرات الضخمة والمتوسطة والصغيرة من حيث التكنولوجيا والتوفير ...إلخ.

في روسيا مثلاً أعلنت مؤخراً شركة "إيركوت" الروسية لصناعة الطائرات اعتمادها تصميم الطائرة MC-21، أو طائرة المستقبل التي تُوصف بالطائرة الحلم الروسية، وسيكون لها قدرات تنافسية تبعاً لتصميم جناحها المتميز، والتوسع باستخدام المواد الإنشائية المركبة، ساعية بذلك لمنافسة طائرات Airbus وBoeing بفضل تقليل استخدام الوقود, وتخفيض نفقات التشغيل، مخصصة مبلغ 130 مليون دولار لشراء المعدات المطلوبة لإنتاج طائرات الركاب MC-21، حيث يفوق مشروع تصنيع الطائرة من حيث نطاقه مشروع بناء طائرة SuperJet-100.

وأعلنت الشركة إنشاء مصنع جديد لإنتاج بعض مكونات الطائرة كمجموعة الذيل, والجناح, والمقطع الأوسط للجناح، وتجميع الجناح، حيث سيبدأ العمل ببناء المصنع نهاية عام 2010، ومن المتوقع أن يبدأ في الإنتاج عام 2013 أو 2014.

من مميزات هذه الطائرة اعتمادها على الطاقة الكهربائية لتشغيل وسائل نقل الحركة داخلها، ما يجعلها خفيفة الوزن, حيث من المنتظر أن تدخل الطائرة التي تتسع لـ150 - 200 شخص، الخدمة على المسافات المتوسطة عام 2015.

وتعمل على هذا المشروع، أكبر مؤسسات التصميم الروسية التي تسعى لجعل الطائرة متفوقة على مثيلاتها من حيث انخفاض تكاليف الاستخدام والاقتصاد في الوقود مع تميزها بوجود أفضل وسائل الراحة للمسافرين مقارنة بطائرات Airbus و Boeing، مما سيتيح للركاب الحصول على رحلات أرخص ثمناً برفاهية أكبر.

وتعد "إيركوت" من أكبر الشركات الروسية المصنعة للطائرات, وقد حصلت على المركز الأول بين تلك الشركات، بحجم العائدات المالية التي بلغت 1.2 مليار دولار أمريكي عام 2007.

وتقوم الشركة بإنتاج الطائرات المائية المخصصة لإطفاء الحرائق "بي-200 ", وطائرات بدون طيار, ومضخات الغاز المطلوبة لشركة "غاز بروم".