مشروع مدينة نيوم من منظور استراتيجي واقتصادي

08/11/2017 0
فيصل العبيسي

في السعي الدائم للإلمام بجوانب الاقتصاد السعودي، كان جهدي مؤخراً وخصوصاً بعد اعلان مشروع مدينة المستقبل “نيوم” ضمن جلسات أعمال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض يوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 ان أفهم هذا المشروع. وفي إطار تحقيق هذا الهدف، رجعت إلى العديد من المصادر الرسمية منها والغير رسمية في جهدٍ عام شامل لحصر كل ما أعلن وما نشر من تقارير تتعلق بمدينة نيوم. وعلى هذا الأساس يأتي هذا المقال والذي يهدف لفهم مشروع نيوم فهماً واضح وتصوراً دقيق. يبدأ المقال بترسة بعض التعريفات عن بعض المفاهيم الاقتصادية. ثم وفي محاولة جادة لرسم إطار عام للخلفية ما قبل مدينة نيوم. ربط هذه الخلفية ووضع الإطار الذي جاء فيه مشروع نيوم برؤية المملكة 2030. ويختتم المقال بتصور واضح لألية تنفيذ مدينة نيوم والشكل النهائي للمشروع وتصور دقيق لمخرجات نيوم كمنتجات وربط ذلك بالعائد على الاقتصاد السعودي.

 

فما هو مشروع نيوم: مشروع استثماري تقوم عليه المملكة العربية السعودية باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أمريكي ما يعادل 1 ترليون و875 مليار ريال سعودي. وهو عبارة عن إن شاء منطقة اقتصادية حرة، تقع شمال غرب المملكة ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 ك م2. وتهدف هذه المنطقة الحرة للإسهام في رفع الناتج المحلي للمملكة العربية السعودية.

فماذا تعني كلمة نيوم “NEOM“: هي كلمة تتكون من أول 3 أحرف “NEO” والتي تعني باللاتينية كلمة “جديد” فيما يعني الحرف الرابع “M” اختصارا للكلمة العربية مستقبل.

فماذا تعني منطقة اقتصادية حرة: هي منطقة محددة متفق عليها من قبل هيئات ووزارات التجارة في عدة دول على ان تكون ذات تعرفة جمركية منخفضة أو بدون تعرفة جمركية، وضرائب مخفضة او بدون ضرائب لهدف تعزيز وتكثيف الأنشطة التجارة فيها. وفي بعض الأحيان تسمى الموانئ الحرة. تخضع هذه المناطق لاتفاقيات منظمة التجارة العالمية. وتعريفها الاقتصادي هو جزء من إقليم بين الأطراف متعاقدة حيث يسمح بمرور البضائع عموماً، حيث تعتبر هذه المنطقة خارج نطاق الأقاليم الجمركية.  هناك حاليا أكثر من 4000 منطقة حرة حول العالم. وتنتشر المناطق الحرق حول العالم وأكبر انتشار لها في أوربا. ومن أمثلة المناطق الحرة في المنطقة؛ في الإمارات العربية المتحدة: المنطقة الحرة في مطار دبي الدولي، المركز المالي العالمي في دبي، منطقة الإعلام والإنتاج الدولية المعروفة حالياً بمدينة دبي للإنتاج، وفي مصر: منطقة بور سعيد الحرة العامة، المنطقة الحرة العامة بمدينة نصر.

وفي أي إطار يأتي مشروع نيوم: تبدأ قصة الطموح برؤية 2030، ففي اطرا رؤية 2030 انبثقت العديد من البرامج الاقتصادية. في الخطوة الأولى على طريق الحالمين جاء برنامج التحول الذي لم ينأ بعيداً عن الواقع. تبعه الإعلان عن العديد من البرامج كان من ضمنها تحقيق التوازن المالي والذي وان كان يتميز بالطموح العالي لايزال في إطار واقعي، ثم أعلن بعد ذلك عن برنامج صندوق الاستثمارات العامة والذي يهدف لتعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة.

وفي هذا الإطار يأتي نيوم لينظم لمنظومة برامج الرؤية الطموحة 2030 ويندرج تحت محور اقتصاد مزدهر. حيث ان نيوم يسعى لتنمية وتنويع الاقتصاد، رفع تنافسية المملكة العربية السعودية، استغلال موقعها الجغرافي، كما يحقق كذلك زيادة معدلات التوظيف. وذلك من خلال خلق مناخ اقتصادي وبيئة تجارة وأعمال منفتحة على العالم. ويحقق كذلك المشروع ما تهدف له المملكة من التنوع الاقتصادي وتعزيز عوامل الاستدامة. كما يسعى نيوم في هذا الإطار لتحقيق اهداف ما سبق إعلانه من برامج مثل برنامج صندوق الاستثمارات العامة في سعيٍ حثيث لتحقيق هدف البرنامج بتعظيم أصول الصندوق.

فكيف تم الإعلان عن نيوم: تم الإعلان عن مشروع مدينة المستقبل “نيوم” في مؤتمر ترويجي تحت عنوان مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار والذي عقد بمدينة الرياض. الحشد الإعلامي للمؤتمر كان على حجم المشروع الهائل فقد ضمت قائمة ضيوف المؤتمر تونى بلير رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، ونيكولا ساركوزي رئيس فرنسا الأسبق، وستيفن منوشين وزير الخزانة الأمريكي، ومحمد العريان الخبير الاقتصادي العالمي، وكريستين لاجارد مدير صندوق النقد الدولي، كما شارك في المؤتمر أيضا رؤساء عدد من كبرى الشركات والبنوك العالمية، منهم مجموعة فيرست إيسترن، وشركة بلاكروك، وبريدجووتر أسوشيتس، وجي بي مورجان، وسيمنز، وأمازون، وسيتي جروب، وماستر كارد. في مثل هذا الحشد الإعلامي تم إطلاق مشروع نيوم. إطلق مشروع “نيوم” بوصفه المستقبل الجديد، والتاريخ الجديد، والوجهة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم التي تليق بمواهب المستقبل.

في هذا الحشد الإعلامي الكبير، والحضور الرفيع، أعلنت الرؤية الاستراتيجية لمدينة نيوم. فنيوم يعد كمشروع جزء من عمل يندرج تحت مظلة خطة استراتيجية للمملكة تتكامل اجزائها يوما بعد يوم. وهذا تحديدا قد يكون ما أدى إلى وجود شيء من الضبابية حول ما هو المشروع؟ وما هي المنتجات؟ وفي هذا السياق يأتي هذا المقال ليلمس بدقة إجابة هذه التساؤلات. فكما لاحظ الجميع ما ترافق مع إعلان نيوم من حملة تشكيك، استندت على جهل بأساسيات التخطيط الاستراتيجي. فما تم إعلانه في الجلسة الحوارية في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار ماهو الا رؤية المشروع. ومن يجهل أسس التخطيط الاستراتيجي فإن الرؤية تكون وصف عاماً إما للاتجاه او المكانة المنشودة. وحيث ان رؤية مشروع نيوم هي تحقيق حلم فكان نص الرؤية وصفا لذلك الحلم المراد تحقيقية. فنص رؤية مشروع نيوم “فكرة لم يسبق لها مثيل، ذكاء لم يعرف له نظير، لا يحده تاريخ أو زمان، بني باثمن ما يملكه الإنسان: الإبداع، <<نيوم>>… هنا سيولد المستقبل من جديد، مكان تحتضنه الأرض ويرتقي على النجوم، حقبة جديدة في أسلوب الحياة المستدامة، وفق معايير لم يعرفها العالم من قبل، هنا يصبح الإبداع عصراً للبشرية جمعاء، هنا سنعيش المستقبل ونحن نبني المستقبل”. فمن يجهل أسس التخطيط الاستراتيجي لن يستوعب من هذه الرؤية أي شيء. رؤية حالمة لمشروع حالم يستعصي على غير الحالمين فهم أبعادها. فلا يمكن ان تفهم هذه الرؤية بمعزل عن إطارها، فأطار هذه الرؤية الحالمة محدد بتسعة قطاعات اقتصادية رئيسية لمشروع نيوم. فتناول نص الرؤية فقط وبمعزل عن الخلفية الاستراتيجية للمشروع وبعيداً عن إطار المشروع كان أداة للمشككين للتشكيك في واقعية هذا الحلم.

بعض من الحديث عن الاستراتيجية: جاء الإعلان عن مشروع مدينة نيوم في إطار رؤية 2030. وبنيت الرؤية على ثلاث محاور أساسية. أحد هذه المحاور اقتصاد مزدهر. وفي هذا المحور تأتي أهداف رؤية 2030 في أربع فئات وهي فرصه مثمرة، استثمراه فاعل، تنافسية جاذبة، موقعه مستغل. وأهداف هذا المحور هي تخفض معد البطالة، رفع قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة، مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي، رفع نسبة الصادرات غير النفطية. ومن هنا تبدأ تصور نطاق مشروع نيوم. فمشروع نيوم محدد بتسعة قطاعات هي 1- مستقبل الطاقة والمياه 2- مستقبل التنقل 3- مستقبل التقنيات الحيوية 4- مستقبل الغذاء 5- مستقبل العلوم التقنية والرقمية 6- مستقبل التصنيع المتطور 7- مستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي 8- مستقبل الترفيه 9- ومستقبل المعيشة كركيزة أساسية لباقي القطاعات. ولكي يكون تصور نطاق مشروع نيوم دقيق نتناول أمثله من أرض الواقع لكي يتم تصور المشروع بشكل دقيق. سنتناول أمثله من القطاعات أساسية وهي مستقبل التقنيات الحيوية ومستقبل الترفيه ومن ثم سيتم تعميم هذه الأمثلة لكي تشمل كافة القطاعات الأساسية.

نبدأ بقطاع مستقبل الترفيه: ويشمل المنشآت والأنشطة والفعاليات الترفيهية الرياضية والثقافية، وغيرها. وبتصور ان مدينة نيوم بتفاصيلها التنافسية الجاذبة (بيئة وأنظمة صديقة للأعمال، حوافز لاستقطاب الشركات والاستثمارات الأجنبية) قائمة فما هي الأنشطة التي تندرج تحت قطاع مستقبل الترفيه؟ وهنا يأتي دور الأسماء العالمية المعروفة والاشهر على الإطلاق منتزهات والت ديزني والمملوكة لشركة Walt Disney Parks and Resort Company والتي تملك منتزهات ديزني حول العالم ) الملكية الفعلية لمنتزهات ديزني حول العالم تختلف من دولة إلى أخرى ولكن في الأخير هي شركات مختلف في دول متفرقة تحت مضلة ومملوكة لشركة والت ديزني الأمريكية) مدينة ترفيهية تتكون من مدن ألعاب ملاهي ومجمعات تسوق ومنتجعات استجمام وفنادق. بهذا المثال العالم نستطيع ان نشاهد الصور الحقيقة لمشروع نيوم يتكون امام أعيننا. في مدينة نيوم تشمل قطاع مستقبل الترفيه والذي نستطيع ان نستدل عليه بمتنزهات ديزني الشهيرة. وهذا يمثل جزءً من قطاع الترفيه وليس قطاع الترفيه. حيث يشمل هذا القطاع ملاعب رياضية، مسارح وقاعات فنون بصرية، المطاعم، وتجربة التسوق. فلكي نستطيع من تصور هذا قطاع مستقبل الترفيه بالشكل الصحيح فإننا نحتاج لسرد بعض الأسماء ديزني لاني، مسرح أوبرا هاوس مثلاً او مسرح هيلين هىي في برودوىي بنيويورك، قاعة فنون مثل قاعة هوزر أند ورث للفنون بنيويورك ومواقع أخرى، أو متحف الشموع في لندن، ومجموعة من أسماء المطاعم المشهورة على مستوى العالم ولا يقصد هنا بسلاسل مطاعم الوجبات السريعة.

اما ما يتعلق بقطاع مستقبل التقنيات الحيوية: وتشمل التقنية الحيوية، والتقنية الحيوية البشرية، وصناعة الأدوية.  وبنفس التسلسل نبني تصورنا عن ان مدينة نيوم قائمة حالياً وان جزءاً منها يعتبر مجموعة من المجمعات الصناعية المختصة بتطوير أبحاث التقنيات الحيوية تقوم على تطوير تقنيات حيوية بشرية. ومجمعات صناعية أخرى تقوم بتطوير أبحاث مختصة بصناعة الأدوية ومجمعات صناعية تقوم بإنتاج هذه الأدوية التي تم تطويرها من خلال مراكز أبحاث الأدوية سابقة الذكر. ولكي نتصور بشكل دقيق هذه المجمعات نحتاج لاستعراض بعض الأسماء المشهورة عالمياً في هذا المجال. الشركة الأمريكية قيليد ساينسيز المدرجة في بورصة النازداك برمز GILD أكبر شركة في مجال التقنيات الحيوية والتي يقع مركز إدارتها الرئيسي في كاليفورنيا. اشتهرت شركة قيليد بتطوير أبحاث طبية لتطوير علاج لمرض الإيدز. قيليد ونتيجة لعملية استحواذ تمت قبل سنوات تنتج علاج يسمى سوفالدي علاج لفيروس التهاب الكبد الوبائي سي. وفي إطار تفاصيل تصور قطاع مستقبل التقنيات الحيوية الغاية في التعقيد والتداخل سيضيع الهدف وهو سيكون هناك قيليد أخرى في مدينة نيوم تقوم بتطوير أبحاث لعلاج اخر يعالج مرض اخر. وسيبرز اسم نيوم عالمياً على انه مدينة مراكز الأبحاث التقنيات الحيوية ومدينة تطوير الأدوية وهكذا.

وهكذا يكون تصورنا عن مدينة الاحلام والحالمين نيوم مدينة مستقبل المستقبل. المدينة التي تتأسس على مفهوم اقتصادي معروف وهو المناطق الحرة، والتي ستكون لها الميزة التنافسية العالية جداً لموقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية الفريدة واطارها التشريعي المتميز الذي يساهم في صياغته المستثمرون أنفسهم. فهذه المدينة ستضم تسعة قطاعات أساسية وضحنا منها قطاعين فقط على سبيل المثال لا الحصر. وبقية القطاعات ستكون على نفس المستوى رواد الصناعة العالميين في ذلك القطاع أو مشروع جديد يكون منافساً لرواد القطاع الحاليين. والذين سيكون تواجدهم في مدينة نيوم نتيجة لتحالف استراتيجي مع المملكة العربية السعودية. وفي إطار التواجد في منطقة حرة ذات بنية تحتية فائقة التميز ذات موقع استراتيجي وبنية تشريعية تمت كتابتها من قبل المستثمرين انفسهم وبجوار رواد الصناعة في كل قطاع من القطاعات التسعة، سنشاهد تسابق الدول قبل الشركات العالمية ليكون لها نصيباً من الحصة الاستثمارية او التواجد في مدينة نيوم.

هل ينجح مشروع مدينة نيوم: وبعد ان تصورنا مشروع مدينة نيوم بشكل حقيقي، فما هي التوقعات المبدئية لنجاح مدينة نيوم في جذب المستثمرين والشركات العالمية. فإنني هنا سأذكر أبرز وأكبر الدول والشركات التي تم الإعلان عن رغبتهم بالاستثمار في مدينة نيوم أو أن يستفيدوا من خدماتها أو يتواجدوا فيها. فقد عبر باسكال كانييه، رئيس هيئة بيزنس فرانس الحكومية، عن تطلع بلاده عبر خبراتها ومن خلال العلاقات السعودية الفرنسية، إلى مساهمة فاعلة بتنفيذ مشروع نيوم. كما أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي أنه وشركاء له يعتزمون المشاركة في بناء مدينة نيوم السعودية الجديدة وذلك في إطار مشاريع من المتوقع أن تبلغ قيمتها الإجمالية مليارات من الدولارات. كذلك اعتبر نائب رئيس مجلس إدارة شركة جنرال إلكتريك، جون رايس أن لدى شركة جنرال إلكتريك فرصا عديدة للمشاركة في مشروع نيوم، في مجال الطاقة الشمسية وفيما يخص الرعاية الصحية. وأيضاً كشف الرئيس التنفيذي لانفستكورب، محمد الشروقي أن شركة انفستكورب قد استثمرت في السعودية من خلال 7 فرص بقيمة 700 مليون دولار، توظف 22 ألف وظيفة وتعطي إيرادات بنحو 2 مليار دولار. والتطرق لهذه الإعلان ما هو الا لقياس مبدئ لنجاح مشروع مدينة نيوم.

هل تملك المملكة العربية السعودية تجربة سابقة في مثل هذه المشاريع، نعم فلدى المملكة العربية السعودية التجربة الكافية ومن الأمثل مدينة الجبيل فهي تعد من أكبر مشاريع المدن الصناعية العالمية والتي استغرق تنفيذها تقريبا 10 سنوات، وهي تعد من النماذج الناجحة عالمياً. مع وجود الفارق الواضح من الناحية الاقتصادية بين مدينة الجبيل ومدينة نيوم ومن الناحية التشريعية فإن مدينة الجبيل الصناعية تعتبر تجربة لا يمكن إغفالها أو الاستهانة بها للمملكة العربية السعودية. وهذا إن دل فلا يدل إلا على أن عوامل النجاح لمدينة نيوم متوفرة والمناخ الاقتصادي السعودي يعزز بشكل لا سابق له إنجاح مشروع مدينة نيوم.

 

العوائد الاقتصادية على المملكة العربية السعودية: 

• رفع قيمة صندوق الاستثمارات العامة السعودي حيث أن مدينة نيوم ستكون مملوكة للصندوق بالكامل حتى حين إدراجها، وستجذب استثمارات من شركات في قطاعات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحيوية والصناعات المتقدمة والترفيه وكافة القطاعات الأساسية التسعة.

• عند طرح مدينة نيوم للاكتتاب العام ستكون مصدر سيولة لصندوق الاستثمارات العامة حيث ستطرح مدينة نيوم في الأسواق المالية بجانب شركة "أرامكو" السعودية، مما سيوفر سيولة كبيرة لصندوق الاستثمارات العامة تتيح له إعادة استثمارها مره أخرى.

• مشروع نيوم كقيمة استثمارية تتجاوز 1 تيليريون و875 مليار ريال سعودي مما يعد قفزة كبيرة في الناتج المحلي السعودي، وذلك يعتبر لمسة عبقرية على الفكرة الإبداعية لمشروع نيوم حيث انه يحقق الكثير من الأهداف الاقتصادية بمشروع واحد.

• محور جذب لرواد الاستثمار المبتكر والجريء من العالم كله مما سيساهم بشكل مباشر في ارتفاع الناتج المحلي السعودي بشكل ملحوظ.

• سيسهم مشروع مدينة نيوم في خفض البطالة في المملكة العربية السعودية، وكما سيسهم كذلك في أن يكون مصدراً لتوليد وظائف قد تتجاوز مئات ألوف الوظائف. 

• سيكون تأثير مشوع مدينة نيوم على رئيسياً عكس اتجاه توجه الاستثمار في المملكة العربية السعودية، حيث ان مشروع مدينة نيوم اتجاه حركة الاستثمار من البحث دوليا عن فرصة استثمارية إلى الاستثمار محليا، وعامل جذب قوي جداً لإغراء الاستثمارات الأجنبية للازدياد في التدفق للمملكة العربية السعودية. وهذا ما أطلق عليه سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مسمى التسرب في الناتج المحلي.