متى نبيع؟

17/10/2017 2
د. عبد الكريم قندوز

الكثير منا لا يعرف الوقت الأنسب للدخول إلى السوق، بمعنى آخر متى يجب أن نشتري، وكذلك الحال بالنسبة للوقت الأنسب للخروج، أي متى نبيع.

سوف أحاول في هذه المقالة أن أشرح بشكل مختصر ومفيد الآلية التي يمكن اعتمادها لاتخاذ قرار البيع، على أن يكون لي –إن شاء الله-مقال لاحق بخصوص اتخاذ قرار الشراء.

لاحظ أنه لا يمكن لأي مستشار مالي أو مستثمر أن يخبرك ما هو السعر الذي يجب عليك أن تعتمده أساسا للبيع، ولكن لا يمنع ذلك من الاسترشاد ببعضهم بهذا الخصوص.

عادة ما يتحرك الناس وفقا للأخبار التي يحصلون عليها من المنتديات والنقاشات، وبعض القنوات الاقتصادية، وأيضا حسب قراءاتهم الاقتصادية للأحداث الاقتصادية والسياسية.

غير ان اتخاذ قرار البيع، يجب أن يمر بمجموعة من الخطوات:

أولا: كن صادقا مع نفسك

لنفترض أنك استثمرت في أسهم شركة معينة عند سعر 40 ريالا، ثم وصل سعر السهم إلى 100 ريال. هل تعتقد أنك كنت ذكيا في اختيار السهم أم أن الأمر مرتبط بدرجة كبيرة بالحظ؟

إذا قلت إن الأمر اعتمد على ذكائك فقط، فالغالب أنك لست صادقا مع نفسك، وفي كثير من الحالات، يصعب على الإنسان (خاصة إن كان ذا خبرة) أن يدرك تحيزه في إجابة هذا السؤال (أنظر: الثقة المفرطة).

إذا كنت صادقا، ستدرك تماما أن كلا من ذكائك والحظ قد ساهما تقريبا بنفس المقدار في تحقيق أرباحك.

ثانيا: افترض نفسك خارج السوق

عند السعر الحالي للسهم (100 ريال)، إسأل نفسك، لو كنت خارج السوق، هل كنت ستشتري بهذا السعر (أي هل تتوقع أنك ستربح نتيجة ارتفاع السعر)؟

إذا لم تتوفر لديك معلومات جديدة حول أداء السهم والشركة، فإن جواب السؤال السابق هو: لا.

ثالثا: حدد هدفك التالي للبيع

تأكد مما تريده كخطوة استثمارية تالية في حال خروجك من السوق (أي بيع الأسهم عند السعر الجاري 100). هل ستنفق أموالك أم تبدأ بحثا جديدا عن أسهم أخرى لشرائها. في الحقيقة كلما أمكنك ضبط أهدافك الاستثمارية، ساعدك ذلك في تبسيط عملية اتخاذ القرار.

رابعا: لا داعي للنظر إلى الخلف

إذا قررت البيع، قد يحدث أن يستمر سعر السهم في الارتفاع، يجعلك التفكير في ذلك تشعر ببعض الندم حيال القرار. في الحقيقة هذه أحد الأخطاء أو المخاوف التي تربك الكثيرين قبل اتخاذ قرار البيع.

لكن تذكر أيضا، أنك لو بقيت محتفظا بالسهم، فقد ينخفض سعره أيضا، ويكون شعورك بالألم حينها مضاعفا.

بمعنى آخر، يجب عليك أن تكون مستعدا من الناحية النفسية أو العاطفية للأوقات التي يتم فيها اختبار إيمانك بقراراتك الاستثمارية.

خاص_الفابيتا